سياسة عربية

مطالبات بوقف العدوان على غزة في مجلس الأمن.. ورفض عربي للتهجير

مجلس الأمن يفشل في التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة - إنترنت
مجلس الأمن يفشل في التصويت على قرار وقف إطلاق النار في غزة - إنترنت
فشل مجلس الأمن الدولي اليوم، باتخاذ قرار لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وذلك بسبب استخدام الفيتو الأمريكي الداعم لاستمرار الحرب والإبادة الجماعية بحق المدنيين في القطاع المحاصر.

وقال نائب المندوب الروسي في الأمم المتحدة إن مجلس الأمن فشل في اتخاذ قرار ملزم يتضمن مطالب للأطراف لإنهاء العنف في غزة، وأشار إلى أن تهجير الفلسطينيين يهدف إلى جعلهم يختارون بين مغادرة وطنهم أو الموت.

اظهار أخبار متعلقة



فيما قال نائب المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة، إن "حماس لا تزال تشكل تهديدا لإسرائيل وتظل مسؤولة عن غزة" وزعم أن واشنطن تدعم السلام الدائم لكنها لا تؤيد الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وتابع نائب المندوبة الأمريكية، أن بلاده تسعى إلى مستقبل لا تكون حركة حماس موجودة فيه، وقال إن الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار لن تؤدي إلا إلى زرع بذور الحرب القادمة.

وقال المندوب الفرنسي لدى مجلس الأمن، إن بلاده تجدد دعوتها إلى هدنة إنسانية جديدة وفورية في قطاع غزة، تؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار.

اظهار أخبار متعلقة



من جانبها أكدت المندوبة البريطانية ضرورة "العمل على الاتفاق على مزيد من الهدن الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل"، ودعت إلى البناء على "العمل المحوري لمصر وقطر والولايات المتحدة"، في إشارة إلى الجهود التي بذلتها تلك الدول في التوصل لهدنة سابقة استمرت 7 أيام.

دعوات عربية لوقف العدوان
من جانبه أكد مندوب مصر بالأمم المتحدة أن الأمر في مجلس الأمن تجاوز العجز إلى عرقلة جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار بسبب عجزه على مدار شهرين عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

مشيرا إلى أن جرائم المستوطنين تتصاعد في الضفة الغربية تحت سمع وبصر جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح المندوب المصري أن المجموعة العربية دعت مجلس الأمن للقيام بواجبه فيما يخص دعوات وقف إطلاق النار وأن إدخال المساعدات وفتح المعابر ليست استرحاما، بل حق أصيل.

اظهار أخبار متعلقة



ودعت مندوبة قطر لدى الأمم المتحدة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني إلى اعتماد مشروع القرار المقدم من المجموعة العربية مشيدة بخطوة الأمين العام للأمم المتحدة باللجوء إلى المادة 99 ونجاح جهود دول الوساطة التي أفضت إلى هدنة إنسانية.

وأكدت آل ثاني أن دول مجلس التعاون ترفض أي إجراءات إسرائيلية لتشريد سكان قطاع غزة وتهجيرهم، رافضة أيضا أي مبررات إسرائيلية لعدوانها على قطاع غزة موجهة دعوة للمجتمع الدولي إلى زيادة الدعم الإنساني العاجل لسكان قطاع غزة.
التعليقات (0)