سياسة عربية

أردوغان يضع شرطا للموافقة على انضمام السويد "للناتو".. ما هو؟

جدد شرط بيع مقاتلات إف-16 للمساح بانضمام السويد للناتو - أردوغان- الأناضول
جدد شرط بيع مقاتلات إف-16 للمساح بانضمام السويد للناتو - أردوغان- الأناضول
أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، شرطا من أجل مصادقة بلاده على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وربط أردوغان تلك المصادقة، بموافقة الكونغرس الأمريكي على بيع طائرات إف-16 المقاتلة لتركيا مقابل السماح للسويد بالانضمام إلى حلف الناتو.
 
وقال أردوغان إنّ "كندا لا تتحدث سوى عن السويد عند التطرّق إلى الكاميرات التي تريد تركيا شراءها لمسيرات وكذلك الولايات المتحدة تفعل الشيء ذاته".

اظهار أخبار متعلقة



ووجه كلامه لواشنطن قائلا: "أنتم تقولون إنّكم ستتخذون إجراءات بشأن مسألة بيع طائرات إف-16 بعد أن يوافق عليها الكونغرس، افعلوا بشكل متزامن ومتكافل ما يتعيّن عليكم القيام به، وسيتخذ برلماننا القرار اللازم" بشأن السويد.

وكان البرلمان التركي، قد بدأ في منتصف فبراير/شباط الماضي، دراسة بروتوكول انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، المعلّق منذ مايو 2022، وأعلنت حينها السويد، أنها تلقّت تأكيدات بأن تركيا ستصادق على عضويتها "في غضون أسابيع قليلة".

اظهار أخبار متعلقة



لكن المناقشات تأجلت حتى الآن دون أن تحدد لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان موعدا جديدا لاستئناف دراسة بروتوكول الانضمام.

وبشأن صفقة مقاتلات إف- 16 الأمريكية لا تعارض إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن هذا البيع، غير أنّ الكونغرس يعرقل الصفقة حتّى الآن.

لكنّ لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي لم تحدّد بعد موعداً جديداً لاستئناف دراسة بروتوكول الانضمام.

اظهار أخبار متعلقة


بعد 17 شهراً، أحال أردوغان، في نهاية أكتوبر، على النواب بروتوكول انضمام الدولة الاسكندنافية إلى "الناتو".

وتعدّ تركيا إلى جانب المجر، آخر عضوين في حلف شمال الأطلسي يمنعان انضمام السويد إلى الحلف، وذلك بعد المصادقة على دخول فنلندا.
التعليقات (0)