سياسة عربية

نظام الأسد يسن قانونا لإدارة أموال السوريين المصادرة بمبرر قضائي

مجلس الشعب السوري - إنترنت
مجلس الشعب السوري - إنترنت
أقر مجلس الشعب السوري قانونًا مثيرًا للجدل يتناول إدارة واستثمار الأموال المصادرة بموجب حكم قضائي نهائي.

ونص القانون على أن وزارة المالية ستتولى مهمة إدارة واستثمار هذه الأموال، باستثناء الأراضي خارج المخططات التنظيمية، التي ستُديرها وتستثمرها وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

اظهار أخبار متعلقة



وفقًا لتقارير وكالة الأنباء الرسمية التابعة لنظام الأسد "سانا"، يمكن لرئيس الوزراء نقل الملكية المصادرة إلى الجهات العامة دون مقابل، بناءً على طلب الوزير المختص. وتثير هذه النقطة مخاوف حول تسييس عمليات نقل الممتلكات وفتح باب للتلاعب.

ويشمل القانون الممتلكات التي صدرت بحقها أحكام قضائية نهائية، مما يثير قلق المعارضين الذين يرون فيه تهديدًا محتملاً لحقوقهم.

اظهار أخبار متعلقة



وفي حوار سابق مع صحيفة "الوطن" الموالية أشارت العضو في مجلس الشعب غادة إبراهيم إلى أن القانون يهدف إلى تحسين وضع الاقتصاد وتحقيق عوائد إيجابية على المواطنين.

بالمقابل يثير القلق حول القانون مخاوف حقوقية بناءً على تصريحات رئيس الوزراء السوري الذي يحظى بسيطرة كبيرة على الممتلكات المصادرة وإمكانية نقلها إلى الجهات العامة دون مقابل. ويعتبر بعض النقاد ذلك انتهاكًا لحقوق الملكية ويفتح بابًا للاستغلال السياسي.

وفي تقييمه للقانون، يشير مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني إلى أن مجلس الشعب في سوريا هو "عبارة عن مجلس صوري"، معتبرًا تعيين أعضائه مكافأة لولائهم للنظام وهذا يثير شكوكًا حول استقلالية القرارات والقوانين التي يقرها المجلس.

من جهته أكد المحامي والناشط الحقوقي، غزوان قرنفل، لموقع "الحرة" أن "ذلك القانون يعتبر سابقة خطيرة على صعيد العالم، حيث لم يقدم سوى النظام السوري على مصادرة الأملاك الشخصية، بل استباحتها بشكل كامل والتصرف بها كما يحلو له".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف: "ولكن هذا التصرف ليس مستغربا على نظام مافياوي سبق له أن استباح حياة الناس ودمر مدنا وقرى وبلدات بأكملها".

مع تصاعد الجدل حول هذا القرار، يبقى لدى المراقبين تساؤلات حول مدى توافق هذا القانون مع معايير حقوق الإنسان والقانون الدولي، مع التأكيد على أن أي تجاوز في هذا الصدد قد يُعتبر غير قانوني وباطلا وفقًا للقواعد الدولية.
التعليقات (0)