سياسة دولية

مدعي عام الجنائية الدولية: القانون لا يسمح بمنع دخول المساعدات الإنسانية

خان :  القانون لا يسمح بمنع دخول المساعدات دون شك - الأناضول
خان : القانون لا يسمح بمنع دخول المساعدات دون شك - الأناضول
قال مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان الأحد أن المحكمة ستكثف جهود التحقيق في جرائم الحرب المفترضة في ختام زيارة قام بها إلى الأراضي المحتلة ورام الله .

وقال كريم خان على أن زيارته "ليست للتحقيق" لكنه لفت إلى أنه تمكن من التحدّث إلى الضحايا.

وأستشهد أكثر من 15500 شخص في قطاع غزة المحاصرعلى مدى أكثر من ثمانية أسابيع من  العدوان الإسرائيلي المستمر

وقال خان "سيكثّف مكتبي جهوده لتحقيق تقدّم في تحقيقاته المرتبطة بهذا الوضع".

وأضاف "يجب أن تكون الاتهامات الموثوقة بشأن جرائم ارتكبت خلال هذا النزاع موضع دراسة وتحقيق مستقلين".

وبعد زيارة استمرت أربعة أيام إلى المواقع التي تعرضهم لعملية  السابع من أكتوبر  في الأراضي المحتلة  وإلى مناطق في الضفة الغربية المحتلة  قال خان : "فيما يتعلق بوصول المساعدات الإنسانية، فإن القانون لا يسمح (بمنعها) دون شك".

وأضاف أنه  "يجب أن يحصل المدنيون على احتياجاتهم من الغذاء والمياه والإمدادات الطبية التي هم في أمس الحاجة إليها، دون مزيد من التأخير، وبوتيرة كبيرة وعلى نطاق واسع".

وقال "يجب على جميع الجهات الفاعلة الالتزام بالقانون الدولي الإنساني".

فيما عرض خان على الاحتلال الإسرائيلي أن تقدم لها المحكمة يد المساعدة في التحقيق في عملية السابع من أكتوبر تشرين الأول، رغم أنها ليست عضوا في المحكمة التي يقع مقرها في لاهاي ولا تعترف بولايتها القضائية.

وقال خان "هجمات 7 أكتوبر تمثل بعضا من أخطر الجرائم الدولية وهي جرائم أُنشئت المحكمة الجنائية الدولية لمواجهتها".

فيما دعا "إسرائيل" أيضا إلى بذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين في قطاع غزة خلال هجماتها على مسلحي حماس، ومنع المستوطنين الإسرائيليين من مهاجمة الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وقال خان إن الرد العسكري الإسرائيلي يخضع لمعايير قانونية واضحة وأوضح "يجب أن تخضع المزاعم الموثوقة بارتكاب جرائم خلال الصراع الحالي لفحص وتحقيق مستقلين وفي الوقت المناسب".

وسبق لخان أن أشار إلى أن التحقيق حاليا "توسع ليشمل التصعيد في الأعمال العدائية والعنف منذ الهجمات التي وقعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023".

لكن فرق المحكمة الجنائية الدولية لم تتمكن من دخول غزة أو إجراء تحقيقات لدى الكيان غير المنضوية في المحكمة.

ودعت خمس دول في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر إلى تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية في الحرب بين "إسرائيل" وحماس فيما أفاد خان بأن فريقه جمع "كمية كبيرة" من الأدلة عن "حوادث ذات صلة"

وتعد المحكمة الجنائية الدولية التي تأسست عام 2002 المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وفتحت المحكمة عام 2021 تحقيقا بشأن إسرائيل بتهم ارتكاب جرائم حرب محتملة في فلسطين.
التعليقات (0)

خبر عاجل