سياسة دولية

جنوب أفريقيا: "إسرائيل" تمارس إبادة جماعية بغزة والبرلمان يقر قطع العلاقات معها

رامافوزا: السبب الرئيسي للصراع هو احتلال إسرائيل غير القانوني للأراضي الفلسطينية- الأناضول
رامافوزا: السبب الرئيسي للصراع هو احتلال إسرائيل غير القانوني للأراضي الفلسطينية- الأناضول
دعا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، الثلاثاء، لاتخاذ خطوات "عاجلة وملموسة" بشأن فلسطين، معتبرا الهجمات الإسرائيلية على غزة "انتهاكا صارخا" للقوانين الدولية.

جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الافتراضي الاستثنائي لقادة مجموعة "بريكس" وقادة الدول المدعوّة للانضمام بشأن تدهور الأوضاع في غزّة.

واتهم رئيس جنوب أفريقيا في الكلمة، "إسرائيل" بارتكاب "جرائم حرب" في غزة، داعيا المجتمع الدولي لـ"اتخاذ خطوات ملموسة وعاجلة من أجل حل الاشتباكات في فلسطين بشكل عادل وسلمي".

وقال: "العقاب الجماعي الذي تمارسه إسرائيل بحق المدنيين الفلسطينيين باستخدام القوة مخالف للقوانين وهو جريمة حرب".

واعتبر تعمد "إسرائيل" حرمان سكان غزة من الدواء والوقود والغذاء والماء بأنه "يعادل الإبادة الجماعية".

وأضاف: "إن الفظائع التي نشهدها هي الفصل الأخير من تاريخ مليء بالألم والقمع والاحتلال والصراع المستمر لأكثر من 75 عاما".

وأوضح أنّ السبب الرئيسي للصراع، هو "احتلال إسرائيل غير القانوني" للأراضي الفلسطينية، ويتجلى ذلك، بحسب رامافوزا، في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334، الذي ينص على أن "المستوطنات الإسرائيلية تشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي".

اظهار أخبار متعلقة


من جهة أخرى صوت برلمان جنوب أفريقيا، الثلاثاء، لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في البلاد وقطع العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب، حتى توافق "إسرائيل" على وقف إطلاق النار والمشاركة في المفاوضات.

وقالت صحيفة eNCA الجنوب أفريقية: "صوت برلمان جنوب أفريقيا وقرر إغلاق السفارة الإسرائيلية وقطع العلاقات الدبلوماسية. كما صوت أعضاء البرلمان على تعليق عمل السفير الإسرائيلي في جنوب أفريقيا. وذكر البرلمان أن هذه الإجراءات ستظل سارية حتى توافق إسرائيل على وقف إطلاق النار وتشارك في المفاوضات التي تنظمها الأمم المتحدة".

وأعلنت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بهولندا، أنها تلقت طلبات من خمس دول للتحقيق في "جرائم حرب ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في قطاع غزة والضفة الغربية".

وقال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الجمعة، إنه تلقى طلبا من جنوب أفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي، للتحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.
التعليقات (0)