سياسة عربية

عباس يدعو لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة.. وبلينكن يندد بعنف المستوطنين

شدد عباس على أن قطاع غزة "جزء لا يتجزأ" من الدولة الفلسطينية- الأناضول
شدد عباس على أن قطاع غزة "جزء لا يتجزأ" من الدولة الفلسطينية- الأناضول
شدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الخميس، على "ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار الساري حاليا في غزة"، مؤكدا أن القطاع المحاصر "جزء لا يتجزأ" من الدولة الفلسطينية.

وقال عباس خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مدينة رام الله، إن قطاع غزة "جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، ولا يمكن القبول أو التعامل مع مخططات سلطات إسرائيل في فصله".

وأكد على "ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار الساري حاليا في قطاع غزة، وتحقيق وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل، من أجل تجنيب المدنيين ويلات القصف والقتل الذي تقوم به آلة القتل الإسرائيلية".

كما دعا إلى مضاعفة المواد الإغاثية والطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء والوقود بأسرع وقت ممكن لقطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن رئيس السلطة الفلسطينية سلم وزير الخارجية الأمريكي الذي يجري زيارة للمنطقة هي الرابعة من نوعها منذ بدء العدوان، ملفا كاملا حول "جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة والضفة بما فيها القدس، من قتل وتدمير وجرائم التطهير العرقي وغيرها من الجرائم".

وطالب عباس "بإلزام حكومة الاحتلال بالوقف الفوري للإجراءات والانتهاكات بحق أسرانا وأبناء شعبنا"، وجدد تأكيده على "رفض ومنع التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية بما فيها القدس".

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن بلينكن ناقش مع عباس جهود تسريع إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وإطالة الهدن الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة


وأشارت إلى أن الوزير الأمريكي الذي قدم إلى الضفة عقب زيارته إلى دولة الاحتلال، ندد بعنف المستوطنين المتطرفين ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وشدد على محاسبتهم.

وأوضحت الوزارة أن بلينكن جدد التزام الولايات المتحدة بتعزيز "الخطوات الملموسة" من أجل إقامة دولة فلسطينية.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه الجهود الدبلوماسية عبر الوسطاء من أجل تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة مجددا والتوصل إلى وقف إطلاق نار مستدام، بالتزامن مع دخول التهدئة يومها السابع والأخير عقب تمديدها مرتين.

التعليقات (0)