سياسة دولية

حكومة الاحتلال تعدّ "موازنة غير مسبوقة" بسبب احتياجات الحرب

جيش الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
جيش الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
تبحث الحكومة الإسرائيلية، اليوم الاثنين، في إقرار موازنة ملحقة "غير مسبوقة" بقيمة 8 مليارات دولار لتلبية احتياجات الحرب المدمرة التي تشنها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

اظهار أخبار متعلقة


وقال أوفير جندلمان، متحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، في تغريدة على منصة "إكس": "ستطرح اليوم على الحكومة موازنة غير مسبوقة بقدر 30 مليار شيكل من شأنها تلبية جميع احتياجاتنا العسكرية في الدفاع والهجوم، والاعتناء بأسر المختطفين والجرحى والقتلى والمواطنين الذين تم إجلاؤهم".

وأضاف: "ستضمن الميزانية استمرار الازدهار الاقتصادي"، دون مزيد من التفاصيل.

وكانت تقارير إسرائيلية ودولية، أشارت في الأسابيع الأخيرة إلى تأثيرات ضخمة للحرب في قطاع غزة على الاقتصاد الإسرائيلي.

اظهار أخبار متعلقة


واستدعت حكومة الاحتلال 360 ألف جندي وضابط احتياط منذ بدء الحرب، ما يكلف الحكومة مبالغ كبيرة وكذلك الاقتصاد بسبب تغيب الذين يخدمون في القوات الاحتياطية عن العمل في الحياة المدنية.

وأجلت "إسرائيل" منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، نحو ربع مليون مستوطن من جنوب وشمال إسرائيل، وتؤويهم حاليا في فنادق وبيوت ضيافة على نفقة الحكومة.

وتنفق الحكومة الإسرائيلية أموالا ضخمة على التسلح وتمويل الحرب، الأمر الذي دفع "تل أبيب" إلى إصدار أدوات دين بقيمة 6 مليارات دولار.

اظهار أخبار متعلقة


وفي 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي أطلقت المقاومة الفلسطينية هجوما على مستوطنات غلاف غزة، قتلت خلاله أكثر من 1200 إسرائيلي، وأصابت أكثر من 5 آلاف وأسرت نحو 240، فيما شنت "إسرائيل" حربا مدمرة على القطاع خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

ومنذ ذلك الحين جمعت "إسرائيل" أكثر من 6 مليارات دولار من مستثمري الديون الدوليين، بحسب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز".
التعليقات (0)