سياسة عربية

خالد مشعل: العديد من السيناريوهات قد تختصر المعركة لصالحنا

وصف رئيس حركة حماس في الخارج، الوضع العسكري لحماس على الأرض بـ"الممتاز"- إكس
وصف رئيس حركة حماس في الخارج، الوضع العسكري لحماس على الأرض بـ"الممتاز"- إكس

قال رئيس حركة حماس في الخارج، خالد مشعل، إن مقاتلي حماس لديهم السيطرة على المعركة، مشيراً إلى أنهم هيئوا أنفسهم لحرب طويلة في حال استمرت. 

وخلال لقاء فيديو مع نشطاء كويتيين، الأربعاء، اتهم الولايات المتحدة بأنها تدير المعركة تخطيطا وتدبيرا وميدانيا وكذلك بالضباط والخبراء، واصفا إياها بـ"المجرمة".


واعتبر الهدن الإنسانية التي يتحدث عنها الأمريكيون "ضحكا على اللحى"، مستشهدا بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن المتمثلة بعدم وقف إطلاق النار والتفكير بما بعد حماس، في غزة، وبين أن العرب رفضوا ذلك.

وأكد مشعل استحالة تحقيق الهدف الأمريكي بفضل المقاومة عن غزة، لأنها "بنت الشعب"، والسكان حاضنتها.

واعتبر رئيس حركة حماس في الخارج، أن الوضع العسكري لحماس على الأرض "ممتاز"، داعيا إلى عدم القلق، واستدرك في نفس الوقت أن الوضع الشعبي "صعب".

اظهار أخبار متعلقة



وأشار إلى أن "ظاهر الصورة للوضع أن الحرب ستطول"، عازيا ذلك إلى أن جيش الاحتلال وقيادته العسكرية "يودون استرجاع عقارب الساعة إلى الوراء إلى ما قبل 7 أكتوبر بإعادة الثقة بأنفسهم".

ولفت مشعل إلى أن أمريكا والغرب "أعطوا الضوء الأخضر لدولة الاحتلال من أجل أن تفعل ما تشاء، للحفاظ على استثمارهم في قلب الأمة".

وتابع: لكن حقيقة الصورة واحتمالاتها والتفاعلات الداخلية تعطي احتمالات أخرى باختصار المعركة"، مضيفا أن نتنياهو "يقلل إعلان عدد قتلاه".

اظهار أخبار متعلقة



ورجح أن الرأي العام والتدافعات بداخل "الكيان الصهيوني سيجبر دولة الاحتلال على اختصار المعركة، لافتا إلى أن التظاهرات المضادة في الدولة الغربية ستضغط على الوضع كي لا تستمر هذه الصورة كما عليها"، حسب قوله.

ومضى بالقول: "في توقعي أن هناك سيناريوهات واحتمالات ومفاهيم قد تجعل التدافع اختصارا للمعركة وتصب في صالحنا"، حاثا "الشعوب إلى المبادرة وعدم الانتظار".  
التعليقات (0)