سياسة عربية

السوداني يزور طهران بعد ساعات من لقاء بلينكن.. هذا أبرز ما ناقشه مع الرئيس الإيراني

السوداني: "المجتمع الدولي فشل بالإيفاء بواجباته تجاه أهالي غزة"- إكس
السوداني: "المجتمع الدولي فشل بالإيفاء بواجباته تجاه أهالي غزة"- إكس
هاجم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، المجتمع الدولي بسبب تعاطيه الهش مع العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال السوداني، الاثنين، إن "المجتمع الدولي فشل بالإيفاء بواجباته تجاه أهالي غزة"، التي تعاني قصفا إسرائيليا مدمرا منذ شهر.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك أجراه السوداني مع الرئيس الإيراني إبراهیم رئیسي، في العاصمة طهران التي وصلها صباحا، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

وأوضح السوداني أن "القضية الفلسطينية كانت الأبرز" في اجتماعه مع الرئيس الإيراني، وفق الوكالة.

اظهار أخبار متعلقة


وصباح اليوم، وصل السوداني إلى العاصمة الإيرانية في زيارة رسمية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة أبرز القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وتأتي زيارة السوداني إلى طهران غداة زيارة أجراها وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى بغداد، التقى خلالها السوداني وبحث معه "تطورات الأحداث المتصاعدة في قطاع غزّة والتأكيد على ضرورة احتواء الأزمة وضمان عدم اتساعها".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد السوداني على "أهمية التنسيق والعمل على إيصال إمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية لأهالي غزة".

وكان المستشار الإعلامي للسوداني، قال في وقت سابق إن "جولة رئيس الوزراء تقع ضمن جهود العراق لإيقاف العدوان عن الشعب الفلسطيني، وتمثل رؤية العراق لما طرحه في قمة القاهرة ".

من جانبه اتهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الولايات المتحدة بتشجيع إسرائيل على مواصلتها قصف قطاع غزة.

وقال رئيسي في المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء العراقي: "يجب وقف القصف ووقف إطلاق النار، وتقديم العون والمساعدة لأهالي غزة المظلومين والأقوياء في أسرع وقت ممكن".
وتابع رئيسي: "هذه جريمة بشعة وجريمة ضد الإنسانية وإبادة جماعية وقتل أطفال، ينفذها اليوم الكيان الصهيوني بدعم من الأمريكيين وبعض الدول الأوروبية".

اظهار أخبار متعلقة


وأعرب الرئيس الإيراني عن استعداد بلاده للمشاركة في أي مساهمة على مستوى الدول الإسلامية والدول الإقليمية لوقف الاعتداءات على غزة.

وذكر أنّ "الأميركيين يطلقون أيدي الإسرائيليين للقتل وارتكاب المجازر، باستخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرارات في مجلس الأمن الدولي
التعليقات (0)