سياسة عربية

إغلاق المدارس وتوقف الرحلات الجوية وحوادث في بريطانيا بسبب عاصفة سياران

العاصفة سياران تؤدي إلى إغلاق ميناء دوفر وعشرات المدارس وانقطاع الكهرباء على آلاف المنازل.. (الأناضول)
العاصفة سياران تؤدي إلى إغلاق ميناء دوفر وعشرات المدارس وانقطاع الكهرباء على آلاف المنازل.. (الأناضول)
جلبت العاصفة "سياران" التي اجتاحت بريطانيا منذ ليلة أمس الأربعاء، أمطارًا غزيرة وهبوب رياح قوية، مع تعرض أجزاء كبيرة من البلاد لتحذيرات "خطر على الحياة" باللونين الأصفر والأحمر.

وضربت العاصفة الجزر البريطانية وجزر القنال الإنجليزي، حيث أجبرت الرياح القوية والأمطار الغزيرة مئات المدارس على إغلاق أبوابها وإلغاء القطارات والرحلات الجوية.

وأصدرت وكالة البيئة تحذيرات من الفيضانات، وقالت إن هطول الأمطار الغزيرة على الأراضي المشبعة بالفعل من المتوقع أن يؤدي إلى زيادة سريعة في مستويات المياه في بعض الأنهار.

وحذرت إدارة الموارد الطبيعية في ويلز من أن مستويات الأنهار في أقصى الجنوب الغربي من البلاد قد تكون الأعلى على الإطلاق.

وذكر تقرير لصحيفة "الغارديان" أن جزر القنال تحملت العبء الأكبر من العاصفة مساء الأربعاء وحتى الساعات الأولى من صباح الخميس، حيث قالت حكومة جيرسي إن الرياح بلغت سرعتها 102 ميل في الساعة (164 كم/ ساعة). وأنه تم إجلاء أكثر من 60 شخصا من منازلهم في الجزيرة بسبب الأضرار التي لحقت بالمباني.

وأصدر قسم الأرصاد الجوية في جيرسي تحذيرًا باللون الأحمر من الرياح، وهو أعلى مستوى له. وأُلغيت جميع الرحلات الجوية من مطارات جيرسي وغيرنسي وألديرني يوم الخميس، كما أنه تم تعليق العبارات من وإلى الجزر، ما أثار مخاوف من نفاد الإمدادات. وطلب من الناس عدم الذعر.

وتم تسجيل سرعة رياح تبلغ 77 ميلاً في الساعة على جزر سيلي و71 ميلاً في الساعة في خليج لانغدون في كينت.

وقال مكتب الأرصاد الجوية يوم الخميس إن التحذير البرتقالي الذي يغطي معظم جنوب غرب إنجلترا سيظل ساري المفعول حتى الساعة الـ11 صباحًا. وصدر إنذار ثان في أجزاء من جنوب شرق إنجلترا تمتد من برايتون إلى كانتربري حتى منتصف النهار. ومن المتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 85 ميلاً في الساعة في الجنوب الشرقي.

وتقول التحذيرات إن الرياح القوية يمكن أن تعطل السفر وتسقط خطوط الكهرباء وتسبب أضرارا هيكلية، حيث يشكل الحطام المتطاير خطرا محتملا على الحياة.

وانقطعت الكهرباء عن نحو 10 آلاف منزل في جنوب غرب إنجلترا، وقد نصح المجلس الناس بعدم السفر إلا للضرورة القصوى.

وحثت بعض شركات السكك الحديدية الركاب في جنوب إنجلترا على العمل من منازلهم، وقالت إن هناك حطامًا في العديد من الأقسام. وتشكلت طوابير طويلة من الشاحنات على الطريق A20، وأوقف ميناء دوفر جميع الرحلات البحرية.

وسيواجه ركاب القطارات الذين يسافرون بين أسكتلندا وإنجلترا اضطرابات، مع تحذير المشغلين من التأخير والإلغاء.

وقال المتحدث باسم مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة أوليفر كلايدون: "ستكون هناك ظروف خطيرة للغاية على الساحل، وأمواج عالية. ونحث الناس على عدم الاقتراب من حافة المياه. هناك تحذيرات من هطول أمطار، وستكون هناك بعض الأراضي المشبعة جدًا ما قد يؤدي إلى خطر إضافي".

ومن المتوقع أن يتلقى شمال ويلز أكبر قدر من الأمطار، مع احتمال هطول 10 سم (حوالي 4 بوصات) على مدار 36 ساعة.

وانطلقت العاصفة "سياران" القوية من المحيط الأطلسي واجتاحت شمال غرب فرنسا وجزر القنال وجنوب إنجلترا خلال الليل، حاملة معها رياحا قوية وأمطارا غزيرة.

وتستمر الرياح القوية والأمطار الغزيرة لمدة ثلاثة أيام، ما قد يؤدي إلى استمرار إغلاق المدارس وتعطيل السفر بشكل كبير. وفي حين أن أسوأ الأحوال الجوية تتركز حتى الآن في الجنوب، فمن المتوقع أن تؤثر الأمطار الغزيرة والرياح القوية على معظم أنحاء المملكة المتحدة.
التعليقات (0)

خبر عاجل