سياسة دولية

دعوات أوروبية لفتح ممرات إنسانية وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة

يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي- الأناضول
يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي- الأناضول
دعا رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الخميس، إلى إيصال المواد الأساسية إلى سكان غزة، فيما شدد المجلس النرويجي للاجئين على ضرورة إنشاء ممرات إنسانية لإغاثة القطاع في ظل تواصل العدوان الإسرائيلي.

وقال ميشيل إنه "يجب احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان الدولية وإيصال المواد الأساسية لمن هم في أصعب الأوضاع".

جاء ذلك في معرض تعليقه على تغريدة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش طالب فيها الأخير بتوفير المساعدات الإنسانية العاجلة من المياه والكهرباء والمحروقات لغزة.

اظهار أخبار متعلقة


ونوه ميشيل إلى "أهمية إظهار الاحترام للقيم العالمية وكرامة الإنسان في كل مكان وزمان، وأن هذا ما يشكل أساس الاتحاد الأوروبي".

بدوره، دعا الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، جان إيجلاند، إلى إنشاء ممرات إنسانية للسماح الفوري بالمرور الآمن للعاملين في المجال الإنساني وإمدادات الإغاثة إلى قطاع غزة في ظل غارات إسرائيلية مكثفة.

وقال إيجلاند إن "قطاع غزة المكتظ بالسكان يتعرض إلى حصار كامل وقصف متواصل من جانب إسرائيل"، كما أضاف: "يجب أن نتمكن من تقديم المساعدة المنقذة للحياة لسكان غزة في أسرع وقت ممكن".

وطالب إيجلاند "الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والدول العربية بزيادة الدعم لحماية حياة المدنيين بشكل أفضل وإنهاء النزوح الجماعي للعائلات"، مشددا على الحاجة إلى "تأمين فترات توقف إنسانية وممرات لإنقاذ الأرواح على الفور".

اظهار أخبار متعلقة


يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان وزارة الصحة في قطاع غزة عن "بدء المنظومة الصحية بالانهيار الفعلي".

وفي حصيلة مرشحة للارتفاع، فقد أعلنت وزارة الصحة في القطاع عن وصول عدد الشهداء جراء العدوان إلى 1354 شهيدا، فيما بلغ عدد الجرحى أكثر من 6049 مصابا، جلهم من الأطفال والنساء. 

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي شن غاراته على مختلف مناطق قطاع غزة، متعمدا استهداف المنازل والأسواق والأحياء السكنية، ما أسفر عن نزوح نحو 350  ألف فلسطيني، بحسب وكالة "أونروا".

التعليقات (1)