سياسة عربية

طوفان الشعوب.. "عربي21" ترصد خريطة التضامن العالمي مع غزة (شاهد)

قمعت الشرطة الفرنسية والألمانية التظاهرات المؤيدة لفلسطين- جيتي
قمعت الشرطة الفرنسية والألمانية التظاهرات المؤيدة لفلسطين- جيتي
مع صيحات أطفال غزة تحت القصف، خرجت صرخات أخرى تطوف العالم، ودوت في أرجاء المعمورة، دعما للقضية الفلسطينية وإدانة لدموية الاحتلال ووحشيته.

من الشرق حتى الغرب خرج الملايين تضامنا مع الشعب الفلسطيني الذي يُقتل في غزة أمام مرأى المجتمع الدولي، الذي يقف متفرجا على قنابل الطائرات الإسرائيلية وهي تغتال عائلات بأكملها، ويتماهى مع حصار خانق قطع الماء والكهرباء والغذاء والدواء عن مليونين ونصف المليون محاصر في بقعة جغرافية صغيرة، في مشهد مستعاد من العصور المظلمة.

خرجت التظاهرات من كل مكان، في مدن عربية وإسلامية وغربية، لتؤكد أن ضمير الشعوب لا يزال حيا رغم البروباغاندا الإعلامية للاحتلال وحملة التضليل الواسعة.

بدأت الشرارة الأولى للتظاهرات يوم الجمعة الماضي الذي سمي بـ "جمعة النفير" نصرة لقطاع غزة ودعما للمقاومة الفلسطينية، وكأنه "طوفان الشعوب" الذي يحاكي "طوفان الأقصى".

Image1_10202317133913722829699.jpg

الأردن
خرج الآلاف للشوارع في عمان وغيرها من المدن بمظاهرات حاشدة كان عنوانها الأول والأخير "غزة والمقاومة" حيث هتف المتظاهرون للمقاومة وطالبوا بفتح الحدود.

واتجهت مسيرات أخرى نحو الحدود مع الأراضي المحتلة قبل أن تمنعهم قوى الأمن الأردنية وتفرقهم بالقنابل المسيلة للدموع.





العراق
كان الحشد في العراق كبيرا حتى قيل إن بغداد لم تعهد مثله من قبل، وتجمع عشرات الآلاف في ساحة التحرير دعما لغزة وتأييدا للمقاومة.

وشهدت مدن عراقية أخرى وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني وتعبيرا عن الدعم المستمر للقضية الفلسطينية.



مصر
وفي مصر احتضنت ساحة الجامع الأزهر آلاف المتظاهرين رغم التشديد الأمني ومنع النظام المصري للتظاهرات، حيث ردد المحتشدون هتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى".

 كما انطلقت مسيرات في الإسكندرية ومدينة أكتوبر بالقاهرة، بعد صلاة الجمعة، حاملة الأعلام الفلسطينية ومنددة بالعدوان على غزة، رغم التضييق الذي مارسته السلطات المصرية.



لبنان
خرج آلاف اللبنانيين يوم الجمعة الماضي في تظاهرات بعدة مناطق، تضامنا مع قطاع غزة وتنديدا بالقصف الإسرائيلي المكثف المتواصل للأسبوع الثاني على التوالي.

وتجمّع الآلاف أمام المساجد في مختلف المناطق اللبنانية خاصة في العاصمة بيروت ومدن صيدا وطرابلس ومحافظة البقاع.

وأدى المصلّون في مختلف المساجد صلاة الغائب على أرواح الضحايا الذين سقطوا في غزة جراء القصف الإسرائيلي.

قطر
شهدت العاصمة القطرية الدوحة وقفة تضامنية حاشدة لنصرة غزة وتأييد المقاومة الفلسطينية، حيث ردد المحتشدون هتافات تؤكد على دعم سكان قطاع غزة المحاصر.



اليمن
وبالرغم من الأوضاع الصعبة في اليمن، خرج آلاف اليمنيين الجمعة في مسيرات حاشدة طافت عددا من المحافظات نصرة للشعب الفلسطيني وتنديداً بالقصف والجرائم الوحشية التي يرتكبها الاحتلال ضد سكان غزة.

وشهدت العاصمة صنعاء تظاهرة حاشدة، كما خرجت مسيرات ضخمة في عدن وحضرموت وأبين جنوبا ومأرب شمالا.

اظهار أخبار متعلقة



سوريا
خرج المئات من سكان مدينة إدلب في تظاهرات الجمعة تضامنا مع قطاع غزة، في إطار جمعة خصصوها لدعم المعركة التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية تحت اسم "طوفان الأقصى".

ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين إلى جانب أعلام الثورة السورية، كما أطلق المتظاهرون هتافات تضامنية مع غزة، منها: "أهلنا في غزة، دماؤنا دون دمائكم، وأرواحنا دون أرواحكم، لا بد أن نتحرر ونلتقي"، و"قصف الأسد الخائن لإدلب يتزامن مع قصف الصهاينة لأهلنا في غزة"، و"طوبى لإدلب وغزة الصامدتين".

الكويت
يتصاعد الحراك الشعبي والسياسي في الكويت منذ اليوم الأول للعدوان حيث تظاهر مئات الكويتيين برفقة وزير التجارة والصناعة الكويتي ونواب حاليين وسابقين مساء الجمعة، معربين عن دعمهم لقطاع غزة، ومنددين بالعدوان الإسرائيلي المستمر.

وردد المشاركون في المظاهرة التي شهدتها ساحة الإدارة بالقرب من مبنى البرلمان، شعارات مؤيدة لحركة "حماس" منها: "يا سرايا ويا قسام.. الانتقام الانتقام" و"يا قسام يا حبيب.. اقصف دمر تل أبيب" و"كلمة حق وأمانة.. التطبيع خيانة".



البحرين
نظمت "جمعية مناصرة فلسطين" في البحرين، فعالية جماهيرية للتضامن مع قطاع غزة في ظل استمرار عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك بالفعالية التي أقيمت في العاصمة المنامة، مئات الأشخاص، الذين رددوا شعارات تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وتطالب دول التطبيع العربية بالتحرك العاجل لوقف الهجمات العشوائية على القطاع المحاصر، وسط دعوات إلى تقديم يد العون ومساعدة المدنيين الأبرياء.

اظهار أخبار متعلقة



عمان 
شهدت سلطنة عمان عددا من المظاهرات الحاشدة التي نظمتها منظمات عمانية، تلبية لنداء غزة ورفضا لتهجير أهلها وتضامنا مع المقاومة الفلسطينية.

المغرب
غصت شوارع العاصمة الرباط بعشرات آلاف المغاربة الذين تظاهروا استنكارا للعدوان على قطاع غزة للأسبوع الثاني على التوالي.

وتشكل طوفان بشري من جميع فئات الشعب المغربي ومختلف أطيافه السياسية دعما للمقاومة في عملية "طوفان الأقصى" بدعوة من الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع ومجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين.



تونس
تظاهر الآلاف في العاصمة تونس، الخميس الماضي دعما لقطاع غزة واستنكارا للعدوان الإسرائيلي، حيث طافت المسيرة التي دعت إليها اللجنة الوطنية لدعم المقاومة في فلسطين، شوارع العاصمة، وانطلقت من أمام مقر الاتحاد باتجاه شارع الحبيب بورقيبة مرورا بشارع الحرية.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والتونسية، ورددوا شعارات منها "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين"، و"فلسطين عربية لا حلول استسلامية".

الجزائر
رغم التعزيزات الأمنية المشددة انطلقت يوم الجمعة الماضي مظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في الجزائر العاصمة، حيث ردد المتظاهرون هتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" وحملوا الأعلام الفلسطينية.

موريتانيا
شارك الآلاف من الموريتانيين في مسيرات حاشدة الجمعة، انتهت بمهرجان جماهيري أمام مقر ممثلية الأمم المتحدة بنواكشوط رفضا للعدوان الإسرائيلي على غزة.

ورفع المتظاهرون بنواكشوط، الأعلام الفلسطينية وهتفوا كلنا غزة، كما أكدوا على دعمهم لعملية طوفان الأقصى، مشددين على ضرورة استمرار المظاهرات والفعاليات التضامنية مع غزة وفلسطين.

تركيا
شهدت المدن التركية تظاهرات مستمرة للتضامن مع غزة على مدى الأيام الماضية، حيث تجمع الآلاف من الأتراك في مظاهرة حاشدة في ميدان مالتيبي بإسطنبول للمشاركة في مسيرة لدعم الفلسطينيين واحتجاجًا على الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.

وشارك في التظاهرات وزير الداخلية السابق سليمان صويلو وبلال أردوغان نجل الرئيس التركي، كما شهدت مدينة ديار بكر جنوبي البلاد طوفانا بشريا خرج دعما للقضية الفلسطينية.



إيران
خرج الآلاف إلى الشوارع في طهران ومدن إيرانية أخرى دعما لقطاع غزة المحاصر، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي، حيث رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وحملوا لافتات كتب عليها "الموت لأمريكا" و"الموت لإسرائيل".

أفغانستان
شرقا في العاصمة الأفغانية كابل احتشد الآلاف حاملين الأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات دعما لغزة وتأييدا للمقاومة في معركتها ضد الاحتلال.



باكستان
وفي الجارة باكستان تظاهر الآلاف في العاصمة إسلام أباد الجمعة، نصرة للشعب الفلسطيني وتأييداً للمقاومة.

كما احتشد عشرات الآلاف في أحد الطرق الرئيسية في مدينة كراتشي الساحلية بجنوب باكستان في مسيرة تضامنية مع الفلسطينيين، ولإدانة القصف الإسرائيلي على غزة.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "لبيك يا غزة" و"غزة هنا" و"لبيك يا أقصى" و"الأقصى نحن هنا".

ماليزيا
وفي آسيا أيضا نظمت أحزاب سياسية ومنظمات غير حكومية ماليزية وقفات ومسيرات متفرقة تندد بهجوم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

وشهدت العاصمة كوالالمبور مسيرات نظمها عدد من المنظمات الإسلامية غير الحكومية أمام السفارة الأمريكية فيما خرجت المسيرات أمام المسجد الوطني بدعوة من الحزب الإسلامي المعارض وتحالف العقد الوطني المعارض.

اليابان
نظم مسلمون في العاصمة اليابانية طوكيو مظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني تحت شعار "الحرية لغزة"، حيث تجمع المتظاهرون عقب صلاة الجمعة، في منطقة تشيودا بطوكيو، وساروا نحو "السفارة الإسرائيلية".

ومنعت قوات الأمن المتظاهرين الذين حملوا أعلام دول مسلمة من الدخول إلى الشارع حيث تقع سفارة الاحتلال.



بريطانيا
أوروبيا، شارك الآلاف وسط لندن في تظاهرة ضخمة السبت الماضي، دعما للفلسطينيين وتنديدا بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة للأسبوع الثاني على التوالي.

وخرجت المظاهرات بعد تحذير الشرطة البريطانية من أن إبداء أي شخص تأييدا لحركة حماس سيعرّضه للتوقيف.

ورفع المتظاهرون أعلاما فلسطينية ولافتات كتبت عليها شعارات بينها "الحرية لفلسطين" و"أوقفوا المجزرة" و"العقوبات لإسرائيل".



فرنسا
خرج الآلاف الخميس الماضي، في مسيرة بساحة الجمهورية وسط باريس، دعما للقضية الفلسطينية، كما خرجت مظاهرات أخرى في كبريات المدن الفرنسية في كل من تولوز وبوردو ورين وليون.

وجاءت المظاهرات رغم قرار وزير الداخلية جيرالد دارمنان الذي يحظر “المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين، لأنها من المحتمل أن تؤدي إلى اضطرابات في النظام العام”.

وقمعت الشرطة الفرنسية مظاهرات داعمة لفلسطين ومتضامنة مع غزة حيث فرقت عدة مسيرات واعتقلت متظاهرين في عدة مدن السبت الماضي.





ألمانيا
وتماشيا مع فرنسا، حظرت شرطة العاصمة الألمانية الأربعاء الماضي، خروج مظاهرات داعمة لفلسطين ومتضامنة مع الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية.

وقمعت السلطات الألمانية تظاهرات داعمة لغزة في عدة مدن واعتقلت العديد من المتظاهرين، كما فرقت بالقوة مسيرة تضامنية مع فلسطين في شارع العرب وسط برلين.



إيطاليا
سار المئات من الإيطاليين والجاليات العربية والمسلمة في مسيرات ووقفات تندد بالاحتلال ومجازره المستمرة في غزة.

النمسا
احتشد المئات من المتظاهرين في ميدان ستيفانس بلاتز وسط العاصمة فيينا وهم يرفعون الأعلام الفلسطينية ويرددون هتافات "الحرية لفلسطين"، مع حشود أمنية ضخمة أحاطت بالمتجمهرين.

وأعلنت الشرطة النمساوية حظرا للمظاهرة بعد إعادة تقييمها، مشيرة إلى أنها ستتسبب في حدوث تكدير للأمن العام وتعريض المصالح العامة للخطر، مع توقعات بحدوث اشتباكات عنيفة، وفق وصفها.

اظهار أخبار متعلقة



سويسرا
وفي أوروبا أيضا، شهدت مدينتا جنيف وبرن في سويسرا مظاهرات داعمة لفلسطين، وشارك قرابة 7 آلاف شخص في ميدان "بالاس" بجنيف، بمظاهرة تضامنية مع فلسطين وما يجري في قطاع غزة، وردد المتظاهرون هتاف "إسرائيل قاتلة" ويلوحون بالأعلام الفلسطينية.

وتظاهر المئات وسط العاصمة برن، دعما للقضية الفلسطينية واستنكارا للمجازر التي يرتكبها الاحتلال في غزة.

إسبانيا
تظاهر آلاف الأشخاص في مدريد أمس الأحد، تضامنا مع الفلسطينيين مندّدين بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في تجمّع هو الأكبر من نوعه في إسبانيا في نهاية الأسبوع.

وفي برشلونة تظاهر المئات الأحد، تعبيرا عن الدعم والتضامن مع فلسطين، وبدأت المظاهرة، في شارع رامبلا ديل رافال، وتوجهت عبر ساحة الجامعة وساحة كتالونيا حتى وصلت إلى مقر الاتحاد الأوروبي في شارع باسيج دي جراسيا.



هولندا
احتشد آلاف المتظاهرين في العاصمة أمستردام تعبيرا عن دعهم للقضية الفلسطينية وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي على غزة.

الولايات المتحدة
على الضفة الأخرى من الأطلسي، شهدت عدة مدن أمريكية كبرى تظاهرات حاشدة للتضامن مع غزة التي تتعرض لقصف إسرائيلي غير مسبوق.

وخلال الأيام الماضية، خرجت تظاهرات شارك فيها الآلاف في واشنطن ونيويورك وشيكاغو، فضلا عن وقفات ومسيرات في مدن أخرى، دعما لقطاع غزة واستنكارا للعدوان الإسرائيلي.

والجمعة تجمع المئات من اليهود في بروكلين للإعراب عن استيائهم من الهجوم الإسرائيلي رافعين لافتة كتب عليها "اليهود يقولون: أوقفوا الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين".







أمريكا اللاتينية 
شهدت عواصم ومدن أمريكا اللاتينية تظاهرات واسعة وفعاليات تضامنية مع قطاع غزة، واستنكارا للعدوان المتواصل ضد القطاع المحاصر.

في البرازيل خرجت في العاصمة برازيليا، مظاهرة أمام مبنى وزارة الخارجية البرازيلية للمطالبة بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، كما شهدت مدن أخرى مسيرات حاشدة دعما للقضية الفلسطينية.

وفي تشيلي نظمت الجالية الفلسطينية السبت، وقفة جماهيرية في ساحة الدستور وسط العاصمة سانتياغو، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومنددين بالدعم الغربي للاحتلال الإسرائيلي.

أما الأرجنتين، فقد نظمت أحزاب اليسار وعدد من المؤسسات المتضامنة مع فلسطين، مسيرة تضامنية توجهت إلى سفارة الاحتلال في العاصمة بوينس آيرس.

ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "تضامنا مع الشعب الفلسطيني"، "كرامة غزة"، و"كامل الدعم للشعب الفلسطيني".

وفي المكسيك نظم المئات تظاهرة، أمام سفارة الاحتلال في العاصمة مكسيكو، وساروا من هناك إلى مكاتب منظمة الأمم المتحدة، للمطالبة بوقف العدوان المتواصل ضد سكان قطاع غزة.

 ورفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها "فلسطين حرة بلا احتلال"، "يسقط جدار الفصل العنصري”، “قاومي فلسطين ، صوتك لي” و”من النهر إلى البحر، فلسطين”.





نيجيريا
شهدت مدينة لاغوس النيجيرية تظاهرة داعمة للفلسطينيين وقطاع غزة الذي يتعرض لقصف مكثف منذ 10 أيام.

ودعت الجمعية العالمية للتوعية الإسلامية الناشطة في البلاد إلى التظاهرة التي شهدت هتافات "الحرية لفلسطين"، ورافق ذلك رفع أعلام فلسطين ولافتات داعمة لها.

جنوب أفريقيا
تظاهر المئات في كيب تاون دعما لغزة في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل، حيث ردد المتظاهرون هتافات تستنكر العدوان، كما رفعوا الأعلام الفلسطينية.

أستراليا
أقصى الجنوب في أستراليا، تظاهر الآلاف في مسيرات مؤيدة للفلسطينيين الأحد في عدة ولايات رغم تحذيرات الشرطة للمتظاهرين حيث كانت أكبر المسيرات في سيدني عاصمة نيو ساوث ويلز، أكثر الولايات سكانا.

وذكرت جماعة العمل الفلسطيني التي نظمت التظاهرات أن نحو 5000 شخص شاركوا فيها.



التعليقات (0)

خبر عاجل