رياضة دولية

بعد السعودية.. إندونيسيا وأستراليا تخططان للترشح لمونديال 2034 بملف مشترك

سيصادق كونغرس فيفا على ملف الاستضافة النهائي اعتبارا من الربع الأخير من عام 2024-  sky /  إكس
سيصادق كونغرس فيفا على ملف الاستضافة النهائي اعتبارا من الربع الأخير من عام 2024- sky / إكس
ذكرت تقارير صحفية أن إندونيسيا وأستراليا تجريان محادثات لتقديم ملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2034 في كرة القدم.

وكان الاتحاد الدولي "فيفا" قد دعا الاتحادات الوطنية من آسيا وأوقيانيا لتقديم ملفات الترشح لنسخة 2034، بعد تسمية الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال لاستضافة نسخة 2030، مع إقامة ثلاث مباريات في أمريكا الجنوبية.

وكانت المملكة العربية السعودية السباقة للإعلان عن ترشحها لاستضافة التظاهرة العالمية الأسبوع الماضي، وحظيت بدعم كبير من عدد من الاتحادات الوطنية الكروية إلى جانب الاتحاد الآسيوي الذي سارع  لإعلان دعمه للدولة الخليجية الغنية.

وقال رئيسه الشيخ البحريني، سلمان بن إبراهيم آل خليفة، "أنا سعيد لملاحظة أن الاتحاد السعودي لكرة القدم قام بإعلان نيته في تقديم ملف لاستضافة كأس العالم 2034، وكل أسرة كرة القدم الآسيوية ستقف متوحدة في دعم مبادرة بالغة الأهمية للمملكة".

وسيكون الموعد النهائي لتقديم الخطابات التأكيدية من الاتحادات الوطنية الأعضاء المهتمة بالترشُّح في 31 تشرين الأول / أكتوبر 2023. 

وسيصادق كونغرس فيفا على ملف الاستضافة النهائي اعتبارا من الربع الأخير من عام 2024.

ورغم إعلان الاتحاد الآسيوي دعم ملف ترشح السعودية، إلا أن إندونيسيا وأستراليا تنويان الدخول في المنافسة على استضافة مونديال 2034.

وقال إريك توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي، الوزير والرئيس السابق لنادي إنتر الإيطالي، إن جاكرتا وكانبيرا قد تعدان الملف الخاص بهما.

والثلاثاء، ذكر لمراسلين أنه أثار المسألة مع نظيره الأسترالي في الجمعية العمومية لـ"فيفا" في رواندا خلال شهر مارس الماضي وأن المحادثات مستمرة منذ ذلك الوقت.

وقال في مؤتمر صحفي: "آنذاك، قالت أستراليا فلنذهب معا، أجبت حسنا، نحن مستعدون، الأمر متروك لحكومة كل دولة بالتحدث".

وأضاف أن الموعد النهائي المحدد من قبل فيفا نهاية الشهر الجاري سرع المحادثات، وأنه أثار المسألة مع الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو، الذي رد بشكل إيجابي "سألني الطرف الأسترالي مجددا، دعونا نفعل ذلك بجدية".

وتشمل خيارات الملف المشترك إندونيسيا وأستراليا مع نيوزيلندا، أو إندونيسيا وأستراليا مع ماليزيا وسنغافورة بحسب ما أضاف.

وقال: "لا نزال منفتحين على تلك الخيارات، ولا يزال أمامنا بضعة أسابيع قبل انتهاء مهلة الترشح".
وكانت أستراليا عبرت عن اهتمامها باستضافة كأس العالم 2034، وذلك بعد استضافتها الناجحة لنهائيات السيدات بالتشارك مع جارتها نيوزيلندا. 

قال الرئيس التنفيذي في الاتحاد الأسترالي، جيمس جونسون: "رؤيتنا تمتد محليا وعالميا، نكون في أفضل حالاتنا في أستراليا عندما نجلب أبرز البطولات لجماهيرنا".

وعن آفاق أستراليا وطموحها باستضافة مونديال 2034، قال جونسون في تصريح صحفي: "من دون أي شك، ستستضيف أستراليا كأس العالم للرجال في يوم من الأيام، وهل هناك أفضل من القيام بذلك بعد استضافة أفضل نسخة في تاريخ كأس العالم للسيدات؟".

وتتضمن الاستضافات الكبرى لأستراليا في السنوات المقبلة، احتضان أولمبياد 2032 الصيفي في مدينة بريزبين.

والأسبوع الماضي، ذكر الاتحاد الأسترالي أنه يدرس خيارات الترشح من دون التطرق إلى ملف مشترك مع إندونيسيا.

التعليقات (0)

خبر عاجل