سياسة دولية

بوتين يتحدث عن فرضية جديدة لمقتل زعيم فاغنر.. هذه تفاصيلها

قاد زعيم فاغنر تمردا نهاية حزيران/يونيو الماضي ضد وزارة الدفاع الروسية- جيتي
قاد زعيم فاغنر تمردا نهاية حزيران/يونيو الماضي ضد وزارة الدفاع الروسية- جيتي
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الطائرة التي كانت تقل قائد وحدة فاغنر، يفغيني بريغوجين انفجرت من الداخل، كما أبلغه رئيس لجنة التحقيق الروسية في الحادثة قبل أيام.

وأضاف بوتين، خلال اجتماع نادي فالداي للحوار المنعقد في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود، "إن المحققين عثروا على شظايا قنابل يدوية في جثث ضحايا سقوط الطائرة".

وأوضح: "لم يعثر المحققون على أثر خارجي في الطائرة، هذه حقيقة مثبتة بالفعل"، مشيرا إلى اعتقاده بأن التحقيقات أخطأت في عدم إجرائها تحليلات للكحول والمخدرات في جثث ضحايا سقوط الطائرة.

اظهار أخبار متعلقة



وتابع بوتين، أن جهاز الأمن الاتحادي الروسي عثر خلال البحث في مقار فاغنر في سان بطرسبرج على عشرة مليارات روبل (100 مليون دولار) وخمسة كيلوجرامات من الكوكايين.

وحتى الآن لم تعلن روسيا عن أسباب سقوط الطائرة التي كانت تحمل قادة فاغنر، في 23 آب/أغسطس الماضي شمالي موسكو، حيث قتل في الحادث 10 أشخاص من بينهم بريغوجين، وقيادي آخر في فاغنر وحرسه وطاقم الطائرة المكون من ثلاثة أشخاص.

وذكرت موسكو حينها أن الطائرة أسقطت بصاروخ من الأرض عن طريق الخطأ.

اظهار أخبار متعلقة



ومنتصف أيلول/سبتمبر الماضي، أكد الكرملين الروسي، أن التحقيق في سقوط الطائرة مستمر للوصول إلى حقيقة الحادث الغامض، نافيا أن يكون التحقيق في الأمر بطيئا، حيث لم تعلن موسكو النتائج حتى الآن.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "لا أعتقد أن التحقيق بمقتل بريغوجين بطيء، خصوصا أنه ليس تحقيقا بسيطا، وليس حادثا بسيطا"، مشيرا إلى أن "التحقيق مستمر، ولذا فإن التعليق عليه سيكون حتما سابقا لأوانه".

ووجهت الاتهامات للكرملين بالضلوع في مقتل بريغوجين، الذي جاء بعد نحو شهرين من التمرد الذي قاده أواخر حزيران/ يونيو الماضي.

وبعد مقتل بريغوجين شككت دول غربية بالرواية الروسية عن الحادثة، وأكد مسؤولون أمريكيون أنهم لم يجدوا دليلا على صحتها.

اظهار أخبار متعلقة



ونقلت شبكة "CNN” الأمريكية عن أربعة مسؤولين أمريكيين قولهم، إن واشنطن لم تر أي معلومات تشير إلى أن الطائرة "إمبراير ليغاسي 600" أصيبت إما بصاروخ أرض-جو، والذي يطلق من نظام دفاع جوي روسي، أو بصاروخ جو-جو من طائرة مقاتلة روسية.

وأكد مصدر مطلع على بيانات المخابرات الغربية كلام المسؤولين الأمريكيين قائلا إنه لا يوجد ما يشير إلى إطلاق صاروخ على مروحية بريغوجين، وفق “CNN”.

وذكرت "CNN”, أن مطلعين على المعلومات الاستخبارية يعتقدون أن إسقاط الطائرة كان متعمدا بهدف قتل بريغوجين، حيث كان الموعد الذي قد يحاول فيه بوتين قتل زعيم فاغنر محل نقاش جاد في الأيام والأسابيع التي تلت تمرد 24 حزيران/ يونيو الذي قاده بريغوجين.
التعليقات (0)