سياسة دولية

تواصل حركة مغادرة الأرمن لإقليم قره باغ باتجاه أرمينيا.. كم بلغ عددهم؟

يسكن حوالي 120 ألف نسمة من الأرمن قره باغ- جيتي
يسكن حوالي 120 ألف نسمة من الأرمن قره باغ- جيتي
يواصل أرمن إقليم قره باغ الخروج باتجاه الأراضي الأرمينية عقب الاتفاق الأخير بينهم وبين السلطات الأذربيجانية.

وذكرت بريفان أن عدد عدد سكان قره باغ الذين عبروا ممر لاتشين إلى أرمينيا وصل إلى 13500 شخص حيث تستمر حركة النزوح الجماعي بالآلاف خلال الأيام القادمة بعد أيام من استعادة باكو السيادة على الإقليم إثر عملية عسكرية خاطفة.

وقالت قيادة الانفصاليين الأرمن في الإقليم أمس الاثنين، إن جميع الراغبين في المغادرة ستتاح لهم الفرصة، وسيتم نقلهم بواسطة قوات حفظ السلام الروسية، مشيرة إلى اختناقات مرورية على الطرق المؤدية إلى الأراضي الأرمينية.

اظهار أخبار متعلقة


وكانت الدفعة الأولى من النازحين الأرمن وصلت الأحد إلى أرمينيا عبر ممر لاتشين، ووفرت السلطات الأرمينية أماكن إيواء مؤقتة لهؤلاء النازحين في فنادق ومنشآت أخرى.

وقالت قيادة الانفصاليين في قره باغ لوكالة رويترز في وقت سابق؛ إن الأرمن في ناغورنو قرة باغ، والبالغ عددهم 120 ألفا، سيغادرون إلى أرمينيا؛ لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان ويخشون من التطهير العرقي.

والأحد قال دافيد بابايان مستشار رئيس (جمهورية أرتساخ)، التي أعلنها الانفصاليون من جانب واحد؛ إن "99.9 بالمئة يفضلون مغادرة أرضنا التاريخية".

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، أفاد قادة الأرمن في قرة باغ بأن قوات حفظ السلام الروسية، سترافق كل الذين شردتهم عملية أذربيجان العسكرية، ويريدون المغادرة إلى أرمينيا.

وفي يريفان يواجه رئيس الوزراء نيكول باشينيان دعوات للاستقالة لفشله في إنقاذ قرة باغ. وقال باشينيان في كلمة إلى مواطنيه الأحد؛ إن بعض المساعدات وصلت، لكن يبدو أن النزوح الجماعي أمر لا مفر منه.

من جانبها قالت وزارة الداخلية الأذربيجانية الاثنين، إنها ستوفر وسائل لنقل الانفصاليين الأرمن الذين وضعوا سلاحهم بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 20 أيلول/ سبتمبر الجاري، وسيتم السماح لهم بالمرور من قره باغ إلى أرمينيا عبر ممر لاتشين.

وتعهدت أذربيجان بأنها ستضمن حقوق الأرمن في قره باغ، من خلال دمج الإقليم مع باقي البلاد، لكن قيادة الانفصاليين ترى أن سكان المنطقة لا يريدون العيش كجزء من أذربيجان.

وانتصرت أذربيجان على القوات الانفصالية الأرمينية في قره باغ بعد عملية عسكرية، انتهت بإعلان وقف إطلاق النار في 20 أيلول/ سبتمبر.

اظهار أخبار متعلقة


والأسبوع الماضي أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن التوصل إلى وقف إطلاق النار بين القوات الأذرية والانفصاليين الأرمن في قره باغ، بعد هجوم أذري استمر قرابة الـ24 ساعة حقق تقدما هناك على حساب الانفصاليين.

ووافق الانفصاليون الأرمن في قره باغ على المقترح الروسي لوقف إطلاق النار، حيث أعلنت باكو عن وقف إطلاق النار بعدما وافق الانفصاليون على إلقاء أسلحتهم وبدء محادثات حول إعادة دمج المنطقة المتنازع عليها.

ويُشكّل هذا الإعلان انتصارًا كبيرًا بالنسبة للرئيس الأذري إلهام علييف في رغبته في السيطرة على هذه المنطقة المتنازع عليها منذ عقود بين باكو وأرمينيا.
التعليقات (0)