سياسة دولية

حركة نزوح للأرمن من قره باغ بعد سيطرة أذربيجان على الإقليم الانفصالي

أنهى نصر أذربيجان أحد "الصراعات المجمدة" بعد تفكك الاتحاد السوفييتي- جيتي
أنهى نصر أذربيجان أحد "الصراعات المجمدة" بعد تفكك الاتحاد السوفييتي- جيتي
أعلنت حكومة أرمينيا بدء نزوح جماعي للأرمن من إقليم قره باغ، بعد سيطرة أذربيجان على القوات الانفصالية في الإقليم، مشيرة إلى أن 1050 شخصا عبروا إلى البلاد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد.

وقالت قيادة إقليم قره باغ "الانفصالي" لرويترز في وقت سابق؛ إن الأرمن في ناجورنو قرة باغ، والبالغ عددهم 120 ألفا، سيغادرون إلى أرمينيا؛ لأنهم لا يريدون العيش تحت سيادة أذربيجان ويخشون من التطهير العرقي.

وانتصرت أذربيجان على القوات الانفصالية الأرمنية في قره باغ بعد عملية عسكرية، انتهت بإعلان وقف إطلاق النار في 20 أيلول/ سبتمبر.

وتعهدت أذربيجان بأنها ستضمن حقوق الأرمن في قره باغ، من خلال دمج الإقليم في باقي البلاد، لكن قيادة الانفصاليين ترى أن سكان المنطقة لا يريدون العيش كجزء من أذربيجان.

إظهار أخبار متعلقة



وقال دافيد بابايان مستشار رئيس (جمهورية أرتساخ)، التي أعلنها الانفصاليون من جانب واحد؛ إن 99.9 بالمئة يفضلون مغادرة أرضنا التاريخية".

وفي وقت سابق، أفاد قادة الأرمن في قرة باغ في بيان بأن قوات حفظ السلام الروسية، سترافق كل الذين شردتهم عملية أذربيجان العسكرية، ويريدون المغادرة إلى أرمينيا.

يواجه رئيس الوزراء نيكول باشينيان دعوات للاستقالة لفشله في إنقاذ قرة باغ. وقال باشينيان في كلمة إلى مواطنيه الأحد؛ إن بعض المساعدات وصلت، لكن يبدو أن النزوح الجماعي أمر لا مفر منه.

وتتصارع روسيا والولايات المتحدة وتركيا وإيران على النفوذ في إقليم قره باغ، التي يمر بها خطوط أنابيب للنفط وللغاز.

إظهار أخبار متعلقة


وأنهى النصر الذي حققته أذربيجان أحد "الصراعات المجمدة" التي دامت عقودا بعد تفكك الاتحاد السوفييتي.

وقال الرئيس الأذري إلهام علييف؛ إن "قبضته الحديدية" جعلت فكرة وجود منطقة مستقلة لعرقية الأرمن في قرة باغ من الماضي، وإن المنطقة ستتحول إلى "فردوس" في أذربيجان.
التعليقات (1)
ثابت
الإثنين، 25-09-2023 07:03 ص
كانت هذه حرب سريعة جدا بانتصار واضح كبير دون دعم دولي للصليبيين ضد المسلمين مما يؤشر على أن العالم غير - فاضي - لأن يدخل في مشكلة صغيرة قد تصبح كبيرة وتؤثر على مجريات الحرب الروسية الأوكرانية!.