سياسة عربية

ائتلاف سياسي يمني يتحدث عن فرص السلام.. وبلينكن يلتقي العلمي

أكدت الأحزاب اليمنية ضرورة أن يرتكز أي حل على المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن- الأناضول
أكدت الأحزاب اليمنية ضرورة أن يرتكز أي حل على المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن- الأناضول
قال ائتلاف سياسي في اليمن، الاثنين، إن السلام الحقيقي لن يتحقق إلا بمفاوضات يمنية-يمنية، وذلك تزامنا مع مفاوضات بين السعودية وجماعة الحوثيين في الرياض منذ أيام.

ودعا التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية (مؤلف من 16 حزبا) في رسالة موجهة، الاثنين، إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى "شراكة حقيقية في المفاوضات".

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ.

اظهار أخبار متعلقة


والخميس، أعلنت السعودية عن توجيه دعوة لوفد من العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، لزيارة المملكة واستكمال النقاشات بشأن التوصل إلى حل سياسي يمني، وفق بيان وزارة الخارجية السعودية.

وقال الائتلاف الحزبي إن السلام لا يمكن أن يتحقق إلا بمفاوضات يمنية-يمنية برعاية أممية تشارك فيها كل المكونات السياسية ويشارك فيها الشباب والمرأة.

وأضاف أنه "لا يمكن إحراز أي خطوة نحو سلام حقيقي وعادل دون شراكة حقيقية فاعلة مع القوى والأحزاب السياسية التي تمثل إحدى مرتكزات النضال الوطني ومكتسباته الخالدة".

وشدد الائتلاف السياسي على "تمسك القوى والمكونات المنضوية فيه بمرتكزات الحل القائمة، وهي السلام الشامل والدائم، القائم على المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن وفي مقدمتها القرار 2216) وبما من شأنه استقرار اليمن وسلامته ووحدة أراضيه، والذي يعمل على إنهاء الانقلاب وإنهاء الآثار المترتبة".

وشددت الرسالة على "سحب الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من مليشيا الحوثي وتأكيد حق الدولة الحصري بامتلاك السلاح واحتكار القوة، وإعادة الأموال والممتلكات العامة والخاصة المنهوبة لدى المليشيا، ورفع الحصار عن تعز ومعالجة قضايا المهجرين قسريا، وتوقيف المحاكمات الصورية وتنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم".

وأشار الائتلاف الوطني إلى "دعمه لكل الجهود والمساعي المبذولة من أجل تحقيق السلام الحقيقي بمفهومه الواضح والعادل ودون أي انتقاص من تضحيات اليمنيين الجسيمة وحقوقهم في العدالة والمساواة والمواطنة، وبما يجسد إرادتهم ويصون مكتسباتهم ويلبي طموحاتهم".

وطالبت الأحزاب والقوى السياسية بـ"ضرورة الإسراع في إعلان تشكيل فريق التفاوض الذي يمثل الشرعية بمشاركة كافة القوى السياسية المؤيدة لها".

ودعت في الوقت ذاته إلى ضرورة عودة مؤسسات الدولة كافة إلى العاصمة المؤقتة عدن، وفي مقدمتها مجلس القيادة الرئاسي ومجلس النواب، لممارسة مهامها وتفعيل أجهزة القضاء والنيابة، وتهيئة الأوضاع التي تساعد مؤسسات الدولة على أداء واجباتها ومسؤولياتها على الوجه الأكمل.

يأتي ذلك في ظل مشاورات جارية بين جماعة الحوثيين ومسؤولين سعوديين بوساطة عمانية منذ أيام، وسط حالة من الغموض التي تكتنف سير المشاورات التي تغيب عنها الحكومة اليمنية المعترف بها.

والخميس الماضي، غادر وفد حوثي صنعاء برفقة وفد عماني نحو العاصمة الرياض في زيارة علنية هي الأولى لوفد من الجماعة إلى المملكة.

اظهار أخبار متعلقة


ترحيب عربي بالجهود السعودية
رحب الأردن والإمارات وقطر، الاثنين، بالجهود السعودية العمانية للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن وتعزيز الهدنة الإنسانية.

جاء ذلك في بيانات منفصلة لوزارات خارجية الأردن والإمارات، وقطر.

ورحب البيان الأردني الصادر عن متحدث الخارجية الأردنية سنان المجالي بـ"الدعوة التي وجهتها السعودية إلى وفد حوثي من صنعاء لزيارة الرياض لاستكمال اللقاءات والنقاشات المستهدفة وقف إطلاق النار في الجمهورية اليمنية، وتعزيز الهدنة الإنسانية".

وتتكثف منذ مدة مساعٍ إقليمية ودولية لإيجاد حل سياسي شامل للأزمة في اليمن، شملت زيارات لوفدين سعودي وعماني إلى صنعاء، وجولات خليجية للمبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ والأممي هانس غروندبرغ.

وأكد المجالي "دعم الأردن جهود إنهاء الأزمة اليمنية عبر حل سياسي (..) يُفضي إلى إنهاء الأزمة في اليمن وتحقيق الأمن والاستقرار، وبما يضمن وحدة اليمن واستقراره، ويرفع المعاناة عن شعبه ويُلبي تطلعاته وطموحاته في الأمن والسلام والازدهار".

من جهتها، أثنت الخارجية الإماراتية في بيان، على المحادثات التي تجرى في العاصمة السعودية الرياض، مع وفد حوثي للوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية بما يعزز السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

وشددت الوزارة على أهمية "دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لإيجاد حل سياسي مستدام في اليمن، بما يحقق تطلعات شعبه الشقيق في الأمن والنماء والاستقرار".

وجددت الإمارات التزامها بالوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق ودعم طموحاته المشروعة في التنمية و الازدهار.

وفي السياق، اعتبرت الخارجية القطرية أن توجيه دعوة لوفد يمني لزيارة السعودية لاستكمال اللقاءات والنقاشات التي أجريت في صنعاء بمثابة "خطوة مهمة في طريق الحل السياسي الشامل"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا".

وأعربت الوزارة في بيان، عن أمل قطر في أن تتوج المحادثات التي تستضيفها الرياض بـ"وقف دائم لإطلاق النار وتعزيز الجهود الرامية لإحلال السلام المستدام".

وجددت الوزارة موقف قطر الداعي إلى "حل الأزمة اليمنية استنادا إلى المبادرة الخليجية، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

بلينكن يجتمع بالعلمي
بحث وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، الاثنين، مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد محمد العليمي، الجهود السعودية العمانية لحل الأزمة في اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بلينكن والعليمي في مدينة نيويورك الأمريكية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تنطلق أعمالها، الثلاثاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".

اظهار أخبار متعلقة


وذكرت الوكالة أن الطرفين استعرضا خلال اللقاء "جهود الوساطة الحميدة التي يقودها الأشقاء في السعودية وسلطنة عمان، لتجديد الهدنة، وإطلاق عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة".

ومنذ أشهر يشهد اليمن تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 9 سنوات، بين القوات الموالية للحكومة مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، وقوات الحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات ومدن بينها صنعاء منذ 2014.

التعليقات (0)