حول العالم

ظاهرة "الفيضانات المفاجئة" تتفاقم في مناطق مختلفة من العالم.. ما السبب؟

فيضانات ضربت مدينة لاريسا اليونانية- جيتي
فيضانات ضربت مدينة لاريسا اليونانية- جيتي
يعتقد العلماء، أن "الفيضانات المفاجئة" التي شهدها العالم خلال الأسبوع الماضي، بعد موسم من موجات الحر القياسية، تفاقمت بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي جعلت الأرض أقل قدرة على امتصاص المياه.

وفي أعقاب هطول الأمطار الغزيرة في أوروبا والولايات المتحدة الأسبوع الماضي، أصيبت هونغ كونغ بالشلل، الجمعة، حيث غمرت الأمطار المرتبطة بالإعصار "ساولا" محطات المترو، وحاصرت السيارات في الطرق، ما أدى إلى توقف المدارس والبورصة، بحسب صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية.

وقالت الحكومة إن مرصد هونغ كونغ سجل أكثر من 158 ملم بين الساعة الـ11 مساءً ومنتصف الليل بالتوقيت المحلي، وهو أعلى هطول للأمطار في الساعة منذ بدء التسجيل في عام 1884.

وفي اليابان، قال مسؤولون إن العاصفة الاستوائية "يون يونغ" تسببت في هطول أمطار يومية غزيرة على بعض المناطق الشرقية، حيث جرى تسجيل 392 ملم من الأمطار حتى السبت، وهو أعلى معدل من المطر يهطل على تلك المناطق خلال 24 ساعة منذ عام 1976.

اظهار أخبار متعلقة


وخلال الأسبوع، ضربت العاصفة دانيال أجزاء من جنوب أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، مع فيضانات اجتاحت وسط اليونان.

وبعد أسابيع من موجات الحر الصيفية القياسية، سقط ما يصل إلى 800 ملم من الأمطار في غضون 24 ساعة على السهول اليونانية، ما يعادل عادة كمية المطر التي تهطل في عام كامل.

وتعرضت مدينة لاريسا اليونانية، وهي مركز زراعي كبير، لخسارة كبيرة بالمحاصيل والمنازل بعد أن فاضت ضفاف النهر، بينما غمرت المياه المنازل والطرق وجرفت السيارات في مدينة فولوس. بالإضافة إلى جزيرة سكياثوس السياحية الشهيرة.

وشهدت إسبانيا أيضا مستويات استثنائية من الأمطار خلال فترة قصيرة، حيث سجلت مدينة توليدو 91.8 ملم من الأمطار خلال 24 ساعة، في حين بلغ معدل هطول الأمطار في مدينة بويرتو دي نافاسيرادا 114.8 ملم خلال 48 ساعة.

وفي عام 2023 تم تحديث سجلات درجات الحرارة المطلقة في العديد من دول العالم، بما في ذلك في أوروبا التي عانى سكانها من الحر غير المسبوق.

يشار إلى أن مرصد "كوبرنيكوس" الأوروبي رجح أن العام 2023 قد يكون أكثر السنوات حرا على الإطلاق، فيما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن "الانهيار المناخي قد بدأ".

وقال المرصد الأوروبي إن "الموسم المؤلف من حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو وآب/ أغسطس 2023" الموازي للصيف في نصف الكرة الأرضية الشمالي "كان بأشواط الأكثر حرا على الإطلاق المسجل في العالم مع معدل حرارة وسطي عالمي بلغ 16.77 درجة مئوية".
التعليقات (0)