سياسة عربية

"الزلازل لا تقتل الناس".. خبير يفسر سبب ارتفاع عدد ضحايا زلزال المغرب

ناهزت قوة الزلزال قوة نحو 30 قنبلة ذرية كتلك التي ضُربت بها مدينة هيروشيما- جيتي
ناهزت قوة الزلزال قوة نحو 30 قنبلة ذرية كتلك التي ضُربت بها مدينة هيروشيما- جيتي
قال أستاذ الجيوفيزياء والمخاطر المناخية بجامعة كوليدج لندن، بيل ماكغواير، إن "الزلازل لا تقتل الناس، وإنما طُرق البناء هي التي تفعل"، وذلك في معرض حديثه عن الزلزال الذي ضرب المغرب.

وأكد ماكغواير في مقال نشره في صحيفة "الصنداي تايمز"، أن الزلزال الذي ضرب المغرب ليس كبيرا لدى مقارنته بالزلازل التي تضرب أجزاء من العالم ذات نشاط زلزالي مرتفع، كالصين واليابان وإندونيسيا وتركيا.

ولفت ماكغواير إلى أن هذا الزلزال الذي ضرب المغرب ناهزت قوته قوة نحو 30 قنبلة ذرية كتلك التي ضُربت بها مدينة هيروشيما اليابانية، وهو ما يفسر عدد المباني التاريخية التي دُمرت في مدينة مراكش نفسها، رغم بُعدها عن مركز الزلزال بنحو 40 ميلا.

والأحد، أعلنت السلطات المغربية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال العنيف، الذي ضرب عدة مدن بالبلاد مساء الجمعة، إلى 2012 وفاة حتى الآن.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، إن الحصيلة تصاعدت بعد انتشال جثث ضحايا من تحت الأنقاض، فيما ارتفعت حصيلة الجرحى إلى 2059 إصابةـ بينها 1404 خطيرة.

وأوضح ماكغواير أن دولة المغرب تقع على مقربة من حدّ الصفيحة التكتونية، التي تمثّل الرابط بين الصفيحة الأوراسية إلى الشمال والصفيحة الأفريقية إلى الجنوب. وقد بدأت هاتان الصفيحتان في الارتطام قبل ملايين السنين، وهو ما تمخّض عن تكوّن سلاسل جبلية كجبال الألب وجبال الأطلس في المغرب.

وتتحرك الصفيحة الأفريقية باتجاه الشمال بمقدار نحو 2.5 سنتيمتر في السنة، ما يولّد ضغطا على الصدوع الموجودة في المنطقة، ومع تراكم الضغوط يأتي وقوع الزلازل من حين لآخر.

ورأى ماكغواير أن زلزالا بحجم هذا الذي ضرب المغرب ما كان ليوقِع هذا الحجم من الضرر لو أنه وقع في ولاية كاليفورنيا الأمريكية على سبيل المثال، كجزء من العالم جرى إعداده بشكل أفضل.

وشدّد ماكغواير على مقولة أن "الزلازل لا تقتل الناس، إنما طُرق البناء هي التي تفعل"؛ فلو اتُّبعت الطرق المناسبة في الإنشاءات، لبقيت المباني قائمة رغم الهزات الأرضية.

وكشف صاحب المقال عن سبب آخر وراء تضرُّر المغرب بهذا الحجم الكارثي من هذا الزلزال: وهو أنه قد ضرب من عُمق 18 كيلو مترا فقط -وهي مسافة لا تعتبر كبيرة في هذا المضمار- ما ضمن تحويل كمية هائلة من الطاقة الزلزالية باتجاه السطح، وهو ما عظّم أثر الدمار.

وما زاد الأمر سوءا، أن الزلزال وقع في وقت متأخر من الليل، حيث كان الكثير من الناس في مساكنهم.

لكن لحُسن الحظ مع ذلك، أن الهزة الأرضية لم تستمر لأكثر من 20 ثانية فقط.
التعليقات (3)
احمد
الإثنين، 11-09-2023 03:31 م
زلزال مراكش الأخيرة فضح الكثير من البشر ممن كانوا يحاولون إخفاء الحقيقة عن المواطنين المغربيين بهرطقاتهم الساذجة المجوجة ،، وقد فضح الله أولئك المفترين على الناس في مدة تقل عن 20 ثانية من الزمن والتي كانت كافية للكشف عن دولة المغرب الأمبراطورية بأنها لاتختلف في شيء عن باقي دول الساحل الأفريقي من حيث الفقر والهشاشة وحرمان الناس ، وكما يقال إن حبل الكذاب قصير..
صلاح الدين الأيوبي
الإثنين، 11-09-2023 06:06 ص
الزلازل لا تقتل الناس، ما يقتل الناس هو الظلم والنهب والفساد. لماذا يبني المجرمون العالة على الشعب القصور والفيلات ويمون الناس في منازل مهلهلة؟ لماذا تمهد وتوسع الطرق للسيارات الفارهة للحكام والعاهرات اللاتي يركبن معهم ويظل الفقراء معتمدون على طرق ضيقة بين الجبال وتنقطع بهم السبل عند كل زلزال؟ لماذا تتسول بلادنا معونات الإغاثة وفيها من الثروات الطبيعية ما يملأ خزائن الأرض؟ بالطبع الزلازل لا تقتل، بل سلبية المقتول واستكانته المقيتة وتخاذله عن المطالبة وانتزاع حقوقه المشروعة.
غزوان
الأحد، 10-09-2023 06:02 م
اذا الزلازل لا تقتل الناس ما سسبب موت هؤلاء الالفين في مراكش ؟ ما هذا الهراء 7 درجات و ليس كبير ؟ اذا الزلزال كان ليس عميقا نقول له رجاء انزل تحت شويه حتى الاستاذ البريطاني يحسبك زلزال !! ثم حدوث الزلزال الساعه 11 مساء كان الناس مستيقضين و هو سبب في عدم ارتفاع الارقام و هذا ما أكده المغاربه الظاهر هذا الخبير يضرب صنف اصلي غير مغشوش