سياسة دولية

باكستان تواصل حبس عمران خان رغم تعليق إدانته بالكسب غير المشروع

يستمر احتجاز عمران خان على ذمة قضايا أخرى - إكس
يستمر احتجاز عمران خان على ذمة قضايا أخرى - إكس
ما زالت السلطات الباكستانية لم تفرج بعد عن رئيس الوزراء السابق عمران خان، رغم قرار القضاء نقض الحكم بالسجن 3 سنوات الصادر بحقه بتهمة الكسب غير المشروع.

ورغم صدور قرار تعليق الإدانة، إلا أن قاضيا آخر أمر باستمرار احتجازه على ذمة قضية أخرى، فيما يواجه خان 200 قضية أخرى.

وأمرت المحكمة العليا في إسلام آباد بالإفراج عن خان بعد 3 أسابيع قضاها في سجن بمنطقة البنجاب، لكنها أيدت بالمقابل منعه من العمل السياسي لمدة 5 سنوات قادمة.

وقال بابار أوان محامي رئيس الوزراء السابق إن المحكمة العليا قالت إنه يتعين إطلاق سراح خان بكفالة، ثم بعد نحو الساعة أمرت محكمة أخرى بإبقاء خان في السجن بتهمة تسريب محتوى وثيقة سرية رسمية خلال توليه منصب رئيس الوزراء.

وكان خان قد أدين بسبب تصرفه في مجموعة من الهدايا الثمينة التي تلقاها من رؤساء دول إبان رئاسته الحكومة بين 2018 و2022.

ويواجه نجم رياضة الكريكيت السابق، البالغ من العمر 70 عاما، سلسلة من الاتهامات منذ إقالته من منصب رئيس الوزراء إثر تصويت برلماني بسحب الثقة منه العام الماضي.

وفي قضية أخرى، من المنتظر أن يمثل عمران الخميس أمام محكمة خاصة تنظر في تهمة تسريبه بعض أسرار الدولة.

وفي وقت سابق، أسقطت محكمة باكستانية، تهمة التحريض على القتل، التي رفعت ضد رئيس الوزراء الباكستاني السابق، عمران خان.

وكان عمران خان اتهم في آذار/مارس الماضي، بالتحريض على الفتنة في مدينة كويتا، عاصمة إقليم بلوشستان، على إثر شكوى بناء على كلام ورد في أحد خطاباته.

وبعد الاستئناف الذي قدمه خان، قالت المحكمة العليا في بلوشستان إن "المدعين فشلوا بالحصول على الموافقة المطلوبة من الحكومة الفيدرالية أو الحكومة الإقليمية لتقديم تهم التحريض على الفتنة".

وقضت المحكمة بأن "الاتهامات بلا سند قانوني وليس لها أي أثر قانوني"، وأمرت بإسقاط القضية.

من جانبه، قال محامي عمران خان، نعيم بانجوثا، في منشور على منصة إكس، احتفالًا بإسقاط القضية: "الحمد لله، أسقطت المحكمة تهمة الفتنة المسجلة ضد عمران خان في كويتا.. مرة أخرى أقحم عمران خان في قضية كاذبة، تهانينا لباكستان على انتصار العدالة".

وتعد قضية الفتنة بين عشرات القضايا المرفوعة ضد خان منذ أن فقد السلطة بعد خسارته في تصويت الثقة البرلماني في نيسان/أبريل 2022.

اظهار أخبار متعلقة



وفي ما يتعلق باستئناف خان أمام المحكمة العليا في إسلام آباد، لتعليق إدانته والحكم عليه بالسجن 3 سنوات بتهمة الفساد الذي صدر بحقه الشهر الجاري، قال بانجوثا في منشور لاحق الاثنين: "سيتم النطق بالحكم الخميس".

وفي 9 آب/أغسطس الجاري، رفضت المحكمة العليا في إسلام أباد، استئناف عمران خان على الحكم بسجنه.

وفي 5 من الشهر نفسه، أوقفت الشرطة الباكستانية عمران خان في مدينة لاهور، إثر صدور حكم قضائي من محكمة ابتدائية بالعاصمة إسلام آباد بسجنه 3 أعوام بتهمة الكسب غير المشروع.
التعليقات (1)
ابوعمر
الأربعاء، 30-08-2023 10:29 ص
معتوه السعودية (بن شلمان)هو من يرفض تسريحه...النظام السعودي هو الحاكم الفعلي لباكستان..بالتنسيق مع المتـــــــــــعطشين للبقشيش...العسكر طبعا..اعداء الشعب الازليين...