اقتصاد تركي

تحسن كبير لليرة التركية أمام العملات الأجنبية بعد رفع مفاجئ للفائدة

البنك المركزي التركي يرفع معدل الفائدة- جيتي
البنك المركزي التركي يرفع معدل الفائدة- جيتي
أعلن البنك المركزي التركي، الخميس، عن رفع معدل الفائدة، من 17.50 إلى 25 بالمئة، على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي برئاسة محافظة البنك حفيظة غاية أركان، الخميس.

وعقب القرار، شهدت الليرة التركية تحسنا كبيرا، وارتفعت أكثر من  6 بالمئة إلى 25.33 مقابل الدولار الأمريكي الساعة الـ15:50بالتوقيت المحلي، بعد أن سجلت 27.21 صباح الخميس.

وأكد المركزي التركي في بيان على مواصلته عملية التشديد النقدي من أجل تخفيض التضخم في أقرب وقت ممكن، وتعزيز توقعاته والسيطرة على سلوك التسعير.

وأضاف أن لجنة السياسة النقدية تتوقع تراجع معدل التضخم في العام المقبل بما يتماشى مع تقاريره وبتأثير من خطوات التشديد النقدي.

اظهار أخبار متعلقة


وذكر البيان أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسن ظروف التمويل الخارجي والزيادة المستمرة في الاحتياطيات الأجنبية وعائدات السياحة، ستساهم بقوة في تحقيق استقرار الأسعار.

وشدد المركزي التركي على استمرار تعزيز سياسة التشديد النقدي تدريجيا عند الضرورة لغاية تحقيق تحسن كبير في توقعات التضخم.

وأضاف أن اللجنة ستواصل اتخاذ قراراتها في إطار شفاف يمكن التنبؤ به وموجه نحو البيانات.

وتعليقا على قرار المركزي التركي، قال وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك عبر حسابه في منصة "إكس": مصممون.. استقرار الأسعار أهم أولوياتنا".

وتستخدم البنوك المركزية حول العالم أسعار الفائدة لإعادة ضبط أسعار المستهلك في أسواقها المحلية، من خلال التحكم بمقدار سعر الفائدة على القروض والودائع.
التعليقات (0)