سياسة دولية

بوتين يتفقد سير العمليات في أوكرانيا.. ودعم عسكري بريطاني كبير لكييف

قدر مسؤولون أمريكيون عدد الخسائر البشرية في الحرب الروسية الأوكرانية بنحو نصف مليون شخص- جيتي
قدر مسؤولون أمريكيون عدد الخسائر البشرية في الحرب الروسية الأوكرانية بنحو نصف مليون شخص- جيتي
تفقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، سير العمليات الروسية في أوكرانيا، فيما كشفت تقديرات مسؤولين بالولايات المتحدة أن عدد قتلى وجرحى الحرب الروسية الأوكرانية بلغ نحو نصف مليون شخص.

وذكر الكرملين في بيان، أن بوتين زار قائد العملية الروسية في أوكرانيا، كما أنه التقى عددا من كبار القادة العسكريين.

وأضاف أن بوتين عقد اجتماعا في مقر مجموعة العمليات العسكرية الخاصة في روستوف، واستمع إلى تقارير من  رئيس هيئة أركان الجيش فاليري غيراسيموف المسؤول عن عمليات موسكو في أوكرانيا وغيره من كبار القادة العسكريين والضباط.

يأتي اجتماع بوتين مع القادة العسكريين المسؤولين عن عمليات موسكو في أوكرانيا عقب إعلان كييف تحقيق مكاسب في الهجوم المضاد على الجبهة الجنوبية الشرقية، وتحريرها قرية صغيرة في منطقة دونيتسك على طول خط المواجهة.

وأحرز الجيش الأوكراني بذلك تقدما صوب بحر آزوف حيث إنه يهدف إلى قطع الجسر البري الروسي المؤدي إلى شبه جزيرة القرم، في أول نجاح له منذ 27 تموز/ يوليو.


حصيلة خسائر الحرب البشرية

وفي سياق متصل، كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلا عن عدد من المسؤولين الأمريكيين، لم تسمهم، أن عدد القتلى والجرحى في صفوف طرفي الحرب الدائرة منذ أكثر من عام ونصف في أوكرانيا اقترب من نصف المليون شخص.

وأشارت الصحيفة إلى صعوبة تحديد عدد بشكل دقيق في هذا الصدد بسبب عدم إعلان طرفي الحرب عن حصيلة القتلى بوضوح ودقة، وفقا للمسؤولين الأمريكيين.

وذكرت الصحيفة أن الخسائر البشرية في قوات الجانب الروسي تقترب من الـ300 ألف بينهم نحو 120 ألف قتيل وما بين 170 ألفا و180 ألف مصاب. 

اظهار أخبار متعلقة


في المقابل، اقترب عدد القتلى في القوات المسلحة الأوكرانية من 70 ألفا. أما عدد المصابين فيتراوح ما بين 100 ألف و120 ألفا.

وفيما لم تدل روسيا بأي تعليق عن الأرقام التي أوردتها الصحيفة، فقد شدد مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، على أن السلطات في بلاده هي الجهة الوحيدة التي يمكنها الإفصاح عن هذه الأرقام.

وأضاف: "نتبع نهجا يكون فيه لهيئة الأركان وحدها الحق في إعلان أعداد الجرحى والمعاقين ومن فقدوا أطرافا وبالطبع عدد الذين لقوا حتفهم في هذه الحرب".

دعم مستمر لكييف

ورحبت كييف، الجمعة، بموافقة واشنطن على تسليمها مقاتلات "إف-16" من الدانمارك وهولندا.

وكشفت مصادر أمريكية أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أكد لنظيريه الدانماركي والهولندي دعم بلاده الكامل لنقل مقاتلات "إف-16" إلى أوكرانيا، مشيرا إلى أن كييف ستستفيد من قدراتها الجديدة بمجرد اكتمال تدريب أول مجموعة من الطيارين.

اظهار أخبار متعلقة


وفي إطار متصل، أعلنت بريطانيا عن توقيع ثلاثة عقود لتسليم معدات دفاع جوي لكييف تبلغ قيمتها نحو 115 مليون دولار مقدمة من الصندوق الدولي لدعم أوكرانيا، وذلك بهدف تعزيز الدفاعات الجوية الأوكرانية.

ومن المخطط أن توفر أنظمة الدفاع الجوي المزمع منحها لكييف "القدرة والمرونة على الانتشار السريع سواء لحماية المدنيين والبنية التحتية أو لاستخدامها في خطوط المواجهة في أوكرانيا"، بحسب وزير الدفاع البريطاني.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 23-08-2023 09:32 م
بوتين السفاح فشل في اول امتحان له ضد الغرب ، كيف يريد ان يتفوق على الغرب و هو سقط في المستنقع الاوكراني هههههه