سياسة دولية

ضوء أمريكي أخضر لنقل طائرات أف-16 من هولندا والدنمارك إلى أوكرانيا

تعول أوكرانيا على السلاح الغربي لمقاومة الغزو الروسي لأراضيها - جيتي
تعول أوكرانيا على السلاح الغربي لمقاومة الغزو الروسي لأراضيها - جيتي
منحت الولايات المتحدة الأمريكية، كلا من هولندا والدنمارك، ضوءا أخضر من أجل نقل طائرات مقاتلة من طراز أف-16 إلى أوكرانيا.

ورحبت كييف، الجمعة، بإعلان الولايات المتحدة إرسال المقاتلات الأمريكية ما إن ينتهي الطيارون الأوكرانيون من التدرب على استخدامها.

وأكّد ناطق باسم الخارجية الأمريكية، أنه تم منح الدنمارك وهولندا "ضمانات رسمية" لنقل طائرات "أف-16" المقاتلة إلى أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين في آب/ أغسطس الجاري، وأعرب مسؤولون عن أملهم بأن يصبحوا جاهزين بحلول بداية العام 2024.

إظهار أخبار متعلقة



وتطالب كييف بانتظام بالحصول على مقاتلات غربية لتعويض الخسائر الفادحة التي تكبدتها قواتها الجوية، التي تستخدم في الغالب مقاتلات روسية.

وفي تموز/ يوليو، أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو ستعتبر إرسال مقاتلات "أف-16" إلى أوكرانيا تهديدا "نوويًا".

في وقت سابق من يوم الثلاثاء الماضي، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمام مسؤولين؛ إن قدرة أوكرانيا على القتال "مٌستنفدة تقريبا"، وإن الحرب أظهرت نقاط ضعف في أنظمة الأسلحة الغربية ستكشفها موسكو قريبا.

وفي حديثه أمام مؤتمر أمني في موسكو حضره وزير الدفاع الصيني، قال شويغو؛ إن الصراع كان اختبارا مهما لروسيا.

وأضاف في كلمة معلنة نادرة بحسب نص قدمته وزارة الدفاع الروسية: "في العملية العسكرية الخاصة، كشف الجيش الروسي زيف أساطير كثيرة حول تفوق المعايير العسكرية الغربية".

وأردف شويغو، أحد أقوى حلفاء الرئيس فلاديمير بوتين، أن "النتائج الأولية للعمليات القتالية تظهر أن الموارد العسكرية الأوكرانية شبه مستنفدة". ولم يقدم أدلة مفصلة لدعم أي من التصريحين.

إظهار أخبار متعلقة



ويصف الغرب الحرب بأنها أكبر خطأ استراتيجي فادح لموسكو منذ الغزو السوفيتي لأفغانستان عام 1979، ويقول زعماء غربيون إنهم يريدون هزيمة روسيا في ساحات القتال في أوكرانيا. وفشل هجوم مضاد أوكراني حتى الآن في تحقيق نجاح كبير في استعادة الأراضي.

وتقول روسيا؛ إنها ستحقق كل أهدافها في أوكرانيا التي تعتبرها دمية في يد الغرب. ودأبت على الإشارة إلى أنها مستعدة لخوض حرب طويلة، وأنها خصصت حصة كبيرة من اقتصادها الذي تبلغ قيمته تريليوني دولار لخدمة الحرب.

وقال شويغو؛ إنه سيعرض تفاصيل نقاط ضعف الأسلحة الغربية، وإنه لا يخلو سلاح منها من نقاط ضعف.

وأضاف: "لدينا بيانات عن تدمير دبابات ألمانية ومدرعات أمريكية وصواريخ بريطانية وأنظمة أسلحة أخرى... نحن مستعدون لمشاركة تقييماتنا مع شركائنا".
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
السبت، 19-08-2023 05:18 ص
حلال على النظام الروسي الارهاب إستعمال و تجريب كل شيء من اسلحة فتاكة و مدمرة بينما اوكرانيا لا فقط الخضار و انتظار القصف الروسي هذا ما أراد قوله الكاذب لافروف الروسي ،الروس يلوحون دائما بالسلاح النووي و هم لا يعلمون او لا يدركون أصلا أنه سوف تكون نهاية النظام الروسي في حالة ما أستعمل السلاح ، لأنه لن تكون ضد شعب اعزل بل سوف تكون ضد دول او منطقة فيها الشعب و اقصد اوروبا الغربية جارة روسيا
كلما كبرت وإتسعت هذه الحرب أكون أكثر بهجة وسعادة
السبت، 19-08-2023 04:08 ص
كلما كبرت وإتسعت هذه الحرب أكون أكثر بهجة وسعادة، بل وأتمنى أن تتحول لحرب نووية تأكل الأخضر واليابس في هذا العالم القذر الذي يسمونه "متحضر".