سياسة دولية

قتيلان في هجوم مسلح على مرقد ديني جنوبي إيران (فيديو)

اعتقال أحد المنفذين- وكالة إرنا
اعتقال أحد المنفذين- وكالة إرنا
قالت وكالات أنباء إيرانية، إن شخصين قتلا، في هجوم مسلح استهدف مرقد السيد أحمد بن موسى الكاظم "شاهجراغ"، في مدينة شيراز جنوبي إيران.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية، إن مسلحا دخل إلى مرقد شاهجراغ، لكنه قوبل بمقاومة من قبل حراس المكان.

ونقلت عن مصادر رسمية قولها، إن اشتباكا وقع بين المسلح وبين أمن المرقد، بعد اكتشافه، ما أدى إلى مقتل شخصين. لافتة إلى أن المهاجم اعتقل، فيما نقلت عن مصادر غير رسمية قولها، إن مسلحا آخر هرب، وتقوم الشرطة بمطاردته.

في المقابل، قال مسؤول محلي للتلفزيون الرسمي الإيراني، إن الهجوم أودى بحياة شخص وأصيب ما لا يقل عن سبعة أشخاص، منهم عاملان في المرقد وزائران، مشيرا إلى أن  المتاجر أغلقت في المنطقة، بينما طوقت قوات الأمن "المرقد".

ولم تعلن أي جماعة بعد مسؤوليتها عن الهجوم على مرقد شاه جراغ الذي قالت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء إنه من تنفيذ إرهابيين. 


اظهار أخبار متعلقة



من جانبه، قال محافظ فارس، محمد هادي إيمانية، إن "الإرهابي مطلق النار اعتقل، بعد إطلاقه الرصاص عند أحد مداخل المرقد".

بدوره، قال قائد فيلق الفجر بالحرس الثوري الإيراني، في محافظة فارس، إن المسلح حضر إلى المكان ومعه سلاح قتالي وثمانية مخازن للذخيرة، وبدأ بإطلاق النار خارج منطقة العتبة، ثم اقتحم المكان، وأطلق النار على آخرين، قبل أن يجري اعتقاله.

وأظهرت مشاهد بثّها التلفزيون الرسمي سيارات إسعاف تهرع إلى موقع الهجوم. ونقلت إرنا عن الرئيس ابراهيم رئيسي قوله في بيان إنّه أمر بفتح تحقيق في الهجوم، متوعداً بسوق المسؤولين عنه أمام القضاء.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2022 قُتل 13 شخصاً وأصيب 30 آخرون بجروح في هجوم مسلّح استهدف المزار نفسه. ويومها، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية الجهادي مسؤوليته عن الهجوم.

وأول هجوم تبنّاه تنظيم الدولة الإسلامية في إيران يعود إلى عام 2017 عندما هاجم مسلّحون وانتحاريون مبنى البرلمان في طهران وضريح آية الله روح الله الخميني، مؤسّس الجمهورية الإسلامية، مما أسفر عن مقتل 17 شخصًا وإصابة عشرات آخرين بجروح.


Image1_820231317587971400092.jpg






التعليقات (1)
هذا عقاب الدنيا
الأحد، 13-08-2023 06:47 م
والعقاب في الآخرة أشد لمن لم يفيق ويعود لصحيح الدين