سياسة دولية

ظريف يكشف عرقلة روسيا لبرنامج إيران النووي: الاتحاد معها خطأ (فيديو)

قال إن على إيران البحث عن مصالحها ومعاداة أمريكا أمر خطير بالنسبة لإيران- جيتي
قال إن على إيران البحث عن مصالحها ومعاداة أمريكا أمر خطير بالنسبة لإيران- جيتي
أدلى وزير الخارجية الإيراني السابق جواد ظريف، بتصريحات مثيرة بشأن العلاقة مع روسيا، وقال إن استمرار العداء مع أمريكا أمر خطر على إيران.

وقال ظريف، في كلمة له خلال ندوة في بيت المفكرين الإنسانيين الاثنين بطهران، إن الروس عارضوا منشآتنا لتخصيب اليورانيوم، خلال خطة العمل المشتركة "الاتفاق النووي".

وأضاف: "الروس قالوا إنهم لن يسمحوا لإيران بإنتاج الوقود في بوشهر، حتى اليوم الأخير من الاتفاقية، وحاولوا منع ذلك".

وقال إننا نعتقد أن روسيا هي صديقتنا الاستراتيجية، لكن هذه الاستراتيجية تختلف عن الاستراتيجية التي نعتقدها، ومن الجيد أن تكون معاديا لأمريكا، لكن لا تجعلها الهدف الأساسي للمصلحة الوطنية.

اظهار أخبار متعلقة



وشدد على أنه إذا كانت طهران تبحث عن اتحاد دائم مع روسيا فهي ترتكب خطأ، وستقع في حفرة.

وتابع ظريف: "يجب أن نبحث عن مصالحنا الخاصة، كما أن روسيا تبحث عن مصالحها الخاصة، يجب أن نضع مصالحنا الوطنية أولا، فالصين لا تقدم السلاح لروسيا، لأنه لا يوجد تحالف بينهما".

وقال إننا "نركض تحت الصخرة، حتى تسقط الصخرة فوق رؤوسنا، والصين لا تفعل مثل هذا الشيء، لأن لديها التوجه والفكرة الصحيحة للعلاقات".

وشدد بالقول: "أعتقد أن معاداة روسيا أمر خطير بالنسبة لإيران، كما أن معاداة الولايات المتحدة أمر خطير بالنسبة لها".
التعليقات (1)
أبو فهمي
الأربعاء، 19-07-2023 06:13 ص
روسيا صليبية والغرب صليبي وايران كلبة """""" اسرائيل المدللة """""" ولكن ليس لدرجة أن يسمحوا لها بامتلاك """" سلاح ننوي """" فهم من """ التقية """" فلا ثقة مطلقة فيهم. وللتذكير فالنووي كان سبب """" طيران الشاه """" والاتيان """" بكلبهم الهندوسي """"" الخميني.