سياسة دولية

الفلبين تتهم الصين بمضايقة خفر سواحلها وواشنطن تدخل على الخط

اتهمت الفلبين البحرية الصينية بإطلاق خراطيم المياه ضد زوارق خفر سواحلها- جيتي
اتهمت الفلبين البحرية الصينية بإطلاق خراطيم المياه ضد زوارق خفر سواحلها- جيتي
اتهمت الفلبين خفر السواحل الصيني، الأحد، بإطلاق خراطيم المياه على زوارق خفر سواحلها في بحر جنوب الصين المتنازع عليه، واصفة هذه الأفعال بأنها "غير قانونية" و"خطيرة".

واستنكر بيان لخفر السواحل الفلبيني بشدة "مناورات خفر السواحل الصيني الخطيرة والاستخدام غير القانوني لخراطيم المياه ضد زوارق خفر السواحل الفلبيني".

ووقع الحادث، السبت، عندما قامت زوارق خفر السواحل الفلبيني بمرافقة سفن تحمل إمدادات لجنود فلبينيين متمركزين في جزر سبراتلي في بحر جنوب الصين.

وتطالب الصين بالسيادة الكاملة تقريبا على البحر الذي يعد ممرا تجاريا لبضائع بتريليونات الدولارات سنويا، وسط مطالبات منافسة من بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان وفيتنام.

اظهار أخبار متعلقة


من جهتها قالت الخارجية الأمريكية في تغريدة، إنها تقف إلى جانب الفلبين في مواجهة التحركات الصينية الخطيرة في بحر جنوب الصين.

وتعمل الصين على توسيع وجودها ونفوذها في كل مناطق بحر جنوب الصين، بما في ذلك المياه المقابلة والقريبة من الأراضي الفلبينية. وفي سبيل ذلك أقامت بكين قواعد عسكرية على مناطق غنية بالشعاب المرجانية متنازع عليها مع الفلبين.

وترى الفلبين أن الصين تريد الهيمنة على كل مياه بحر جنوب الصين دون منح أي حقوق للدول الأخرى المطلة عليه، لكن محكمة العدل الدولية حكمت لصالح الفلبين عام 2016، ورفضت الصين الحكم الذي يؤكد حق الفلبين في هذه المناطق.

وبسبب عدم حسم الخلاف بين الدولتين، تتعرض سفن الصيد وسفن خفر السواحل الفلبيني لمضايقات مستمرة من السفن العسكرية الصينية المنتشرة في المنطقة.

في مقابل توتر العلاقة مع الصين، عادت علاقات الفلبين مع الولايات المتحدة لدفئها واستراتيجيتها تحت قيادة الرئيس ماركوس جونيور، الذي قام بزيارة تاريخية للعاصمة واشنطن في أيار/ مايو الماضي.

وسعى الرئيس ماركوس للحصول على تأكيد أن الولايات المتحدة تسانده في أي مواجهة مفتوحة مع الصين. وبالفعل أعلن البيت الأبيض أن التزام أمريكا بالدفاع عن الفلبين هو "التزام صارم".

يذكر أن الصين سبق أن اتهمت الولايات المتحدة بأنها تهدد السلام والاستقرار الإقليميين، وذلك عقب توقيع اتفاق جديد بين الفلبين والولايات المتحدة في نيسان/ أبريل الماضي، يسمح للأخيرة باستخدام 4 قواعد عسكرية إضافية في الفلبين.

يذكر أن واشنطن ومانيلا حليفتان منذ عقود، وتربطهما معاهدة دفاعية أبرمت عام 2014 تعرف باسم "اتفاق التعاون الدفاعي المعزز"، تسمح للقوات الأمريكية باستعمال خمس قواعد فلبينية وتخزين معدات ومواد عسكرية فيها، كما أنه تم رفع عدد هذه القواعد إلى تسعة في شباط/ فبراير الماضي، لكن من دون تحديد مواقع القواعد الأربع الإضافية.

التعليقات (0)