ملفات وتقارير

10 طلاب يحملون اسم "أحمد ياسين" يتفوقون في الثانوية العامة بغزة

حمل الطلاب العشرة هذا الاسم المركب تيمنا بالقائد الفلسطيني الشهيد أحمد ياسين- مؤسسة الياسين الدولية
حمل الطلاب العشرة هذا الاسم المركب تيمنا بالقائد الفلسطيني الشهيد أحمد ياسين- مؤسسة الياسين الدولية
تفوق عدد من الطلاب الفلسطينيين من سكان قطاع غزة المحاصر للعام 17 في قطاع غزة، ممن يحملون الاسم المركب "أحمد ياسين"، في امتحانات الثانوية العامة لعام 2023.

وحمل الطلاب العشرة هذا الاسم المركب تيمنا بالقائد الفلسطيني الشهيد أحمد ياسين الذي ولد في قرية جورة عسقلان، وهي قرية فلسطينية تاريخية عريقة، وتدرج تعليمه وبرز جهده المتنوع حتى أصبح من أعلام الدعوة الإسلامية في فلسطين، وأسس حركة "حماس"، التي قادها حتى استشهاده.

شخصية مشهورة
وبعد خروج الشيخ على كرسيه المتحرك من مسجد المجمع الإسلامي في حي الصبرة جنوب مدينة غزة عقب أداء صلاة الفجر مباشرة يوم 22 آذار/مارس 2004، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي باغتياله بثلاثة صواريخ، أطلقتها نحوه مروحية إسرائيلية من نوع "أباتشي"، وبذلك تناثرت أشلاء الشيخ وأيضا كرسيه المتحرك، الذي بقي شاهدا على فظاعة تلك الجريمة.

وكرمت مؤسسة الشيخ أحمد ياسين الدولية، خلال احتفال نظمته الثلاثاء الماضي، الطلبة الناجحين في الثانوية العامة، الذين يحملون اسم الشيخ الشهيد، وتخلل الاحتفال عرض أوبريت "حضرة الإمام"، وتقديم درع تكريم للطلبة.

وعن دلالة إقدام بعض العائلات على تسمية أبنائهم بالاسم المركب "أحمد ياسين"، أوضح البروفسور جهاد العرجا، وهو نائب رئيس مؤسسة الشيخ أحمد ياسين الدولية، أن "هذا مؤشر على النظرة الإيجابية، خاصة أن يسمى اسم ابنه على اسم شخصية وطنية مشهورة مثل الشيخ أحمد ياسين"

ونوه في حديثه لـ"عربي21"، أن "تسمية بعض الأبناء بأسماء مركبة مثل الشيخ "أحمد ياسين" أو "جمال عبدالناصر" قليلة في المجتمع الفلسطيني، ونحن نحاول أو نشجع ذلك، لذا؛ قمنا بتكريم الطلاب ممن يحملون "أحمد ياسين" مركبا".

ونوه العرجا إلى أن "هذه التسمية تدل على الإعجاب بالطريقة والمنهج الذي سلكه الشيخ (رحمه الله)، وهي مؤشر أيضا على إعجاب العائلات الفلسطينية بمنهج الشيخ أحمد ياسين وطريقته في الحياة، ويتمنى أن يسير هذا الطفل الذي يحمل هذا الاسم على طريقة الشيخ ومنهجه".

وأضاف: "تحمل أيضا التسمية بهذا الاسم، رسالة إيجابية، مفادها؛ أنكم تسيرون على الطريق الصحيح"، معربا عن أمله أن "يسير كل من يحمل هذا الاسم على طريقة ومنهج الشيخ الشهيد؛ بالالتزام بالإسلام وبالطريقة الصحيحة في الحياة".

فخر وعرفان
كما عبر الطالب "أحمد ياسين" مخلص أبو سمرة، من القسم العلمي، يسكن في شمال قطاع غزة، عن افتخاره الكبير أنه يحمل و "لو على الأقل اسم الشيخ، الذي خدم القضية الفلسطينية بشكل كبير"، مضيفا: "أحاول أن أكون مثله وأن اقتدي به".

وأوضح في حديثه لـ"عربي21"، أن "الطريق الذي سلكه الشيخ، هو الطريق المؤدي إلى عودة حقوق الشعب الفلسطيني وتحرير فلسطين من الاحتلال"، منوها إلى أنه يشعر بسعادة كبيرة حينما ينادى عليه باسمه المركب "أحمد ياسين".

وشدد الطالب أبو سمرة، على أهمية أن يقتدي الشباب الفلسطيني برموز الشعب الفلسطيني من مثل؛ الشيخ أحمد ياسين والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، معربا عن أمله الكبير بأن تتحرر فلسطين".

جدير بالذكر، أن نحو 65 طالبا حملوا اسم "أحمد ياسين" المركب، من مواليد عام 2004؛ وهو ذات العام الذي تم فيه اغتيال الشيخ الشهيد قبل 19 عاما، وذلك بحسب ما أفادت به سميرة نصار، رئيس اللجنة الإعلامية بالمؤسسة.

والخميس 20 تموز/يوليو الماضي، أعلنت وزارة التربية والتعليم في فلسطين المحتلة، نتائج امتحان الثانوية العامة "توجيهي 2023" دورة الراحل د. محمد عواد، وعمت فرحة كبيرة الشوارع والبيوت في المناطق والمدن الفلسطينية المحتلة.

وبشغف كبير وترقب، انتظرت العائلات الفلسطينية، خاصة تلك التي لديها طلاب في الثانوية العامة، إعلان النتائج، وقامت العائلات بتوزيع الحلوى على من حضر للتهنئة.

وأفادت وزارة التربية والتعليم، أن عدد الطلبة المشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية لهذا العام بلغ 87826 مشتركا، موزعين على النحو الآتي: الفرع العلمي 24540، الفرع الأدبي 54641، فرع الريادة والأعمال 3917، الفرع الشرعي 1242، الفروع المهنية 3486 طالبا.


التعليقات (1)
محمد غازى
الأحد، 06-08-2023 02:52 ص
سعدت جدا لهذا ألخبر ألذى يشير إلى أن هناك عشرة طلاب من ألمتفوقين فى إمتحانات ألثانوية ألعامة لهذا ألعام فى قطاع غزة ألمحاصر للعام 17 يحملون ألإسم ألمركب للشهيد ألمقعد ألشيخ أحمد ياسين ألذى إستشهد يوم 22 آذار مارس 2004 أثناء خروجه بعد صلاة ألفجر من مسجد فى جنوب غزة. بقيام مروحية إسرائيلية بإطلاق ثلاثة صواريخ عليه، تناثرت جثته وكرسيه ألمتحرك فى ألهواء.. إنها قمة ألإعتزاز من أهل غزة لشيخهم ألشهيد أحمد ياسين.أن يطلقوا على أبناءهم ألإسم ألمركب للشيخ ياسين رحمه ألله. ملاحظة قصيرة، لقد أفسد ألطالب أحمد ياسين مخلص أبو سمرة فرحتى بجمع ياسر عرفات مع ألشيخ أحمد ياسين!!! (أين ألثرى من ألثريا ياأبوسمرة!!! نبارك لكافة ألناجحين وكل ألتحية وألإحترام لأهلنا ألمحاصرين فى قطاع غزة، أرض ألفداء والصمود.