سياسة دولية

عبد اللهيان يرفض تدخل روسيا بقضية الجزر الإماراتية

عبد اللهيان قال إن توضيحات السفير الروسي ليست كافية بشأن موقفهم- جيتي
عبد اللهيان قال إن توضيحات السفير الروسي ليست كافية بشأن موقفهم- جيتي
أعرب وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عن رفض طهران أي تدخل روسي أو دولي بوحدة الأراضي الإيرانية، ومسألة الجزر الإماراتية الثلاث التي تسيطر عليها بلاده.

وقال عبد اللهيان، إن طهران "لا تتحمل تدخل روسيا أو أي بلد آخر في قضية وحدة الأراضي الإيرانية"، وفق وصفه.

وكانت روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي أصدرت بيانا مشتركا، أعرب فيه وزراء خارجية الدول عن دعمهم مبادرة الإمارات "ومساعيها للتوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، وذلك من خلال المفاوضات الثنائية أو محكمة العدل الدولية، وفقا لقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لحل هذه القضية وفقا للشرعية الدولية".

اظهار أخبار متعلقة



وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، قال عبد اللهيان إن بلاده تعتبر تصريحات روسيا بخصوص وحدة الأراضي الإيرانية غير كافية"، بعد توضيحات قدمها السفير الروسي لدي طهران.

وندد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، بالبيان، باعتباره متناقضا مع العلاقات الودية بين إيران وجيرانها، مضيفا أن "الجزر الثلاث تابعة لإيران إلى الأبد".

وفيما يتعلق بالبيان المشترك لدول الخليج وروسيا حول الجزر الثلاث، أوضح أنه تم استدعاء السفير الروسي أليكسي ديدوف، وأكدنا أننا لا نجامل أحدا على سيادتنا ووحدة أراضينا".

وذكر أن السفير الروسي قدم تفسيراته حول البيان، إلا أنها غير مقبولة، ولا نتحمل أي تدخل من روسيا أو أي طرف بشأن سيادتنا ووحدة أراضينا.

وبشأن الأزمة الأوكرانية، أفاد الدبلوماسي الإيراني بأن موقف طهران يؤكد على وحدة الأراضي الأوكرانية.

التعليقات (3)
احمد البرنس
الخميس، 10-08-2023 10:23 م
سبحان المعز المُذل . هذه عصابة بن زايد بعد ان عاثوا الارض فسادا في مصر والسودان وليبيا والمغرب وتونس وحتي جيبوتي والصومال واليمن طبعا ، الان يتذللون ويخطبوا ود الفرس لكي يتفاوضوا مع جزر ???? احتلها الفرس منذ عام 1971وإلي الان لم تطلق رصاصة تجاه ايران ولكن الرصاص والاسلحة ترسل للسودان واليمن ومصر وليبيا فقط لتأجيج الشعوب وتدمير البلاد ومساعدة الطغاة. اللهم العن ودمر ال زايد وال سعود وال بلحة وبشار وكل الحكام الطغاة
د. سناء
الثلاثاء، 18-07-2023 08:03 ص
عندما تنال الشعوب المقهورة في ايران حق تقرير المصير ستتحرر ان شاء الله من جمهورية فارس كما تحررت شعوب الاتحاد السوفياتي، وترى النور جمهوريات كردستان والأحواز وبلوشستان وأذربيجان الحرة المستقلة. فايران تتكون من جمهوريات موحدة مؤقتا غصبا وقسرا واجبارا وتعسفا وبالقوة، وفيها الهيمنة والسيطرة والأولوية والامتيازات والحقوق للفرس أساسا، وأما باقي القوميات والأعراق فتعامل كدرجة ثانية أو أكثر. وكمثال على ذلك يسام العرب الاحوازيون سوء العذاب رغم أن خيرات بلادهم المنهوبة تمثل الدخل الأساسي لإيران. هل يدوم الليل؟
محمد
الثلاثاء، 18-07-2023 05:39 ص
طبعاً ترفض. ايران عندها وصل البيع و من قبل تاسيس زريبة ال زعبوط. خل نكون منطقيين.