سياسة عربية

وساطة لتمكين العالم المصري عصام حجي من حضور دفن والده

يعد حجي محسوبا على المعارضين لنظام عبد الفتاح السيسي وهو ما دفعه لاختيار الولايات المتحدة كمنفى له- عربي21
يعد حجي محسوبا على المعارضين لنظام عبد الفتاح السيسي وهو ما دفعه لاختيار الولايات المتحدة كمنفى له- عربي21
أعلن عالم الفضاء المصري عصام حجي، الاثنين، عن وجود وساطات لتمكينه من حضور جنازة ودفن والده الذي توفي الأحد.

وقال حجي في تغريدة: "أنا شاكر وممتن لوسطاء الخير اللي بلغوني إني اقدر آجي مصر بعد ٩ سنين في المنفى في أمريكا، وأحضر دفن وعزاء والدي اليوم".

وأضاف دون تأكيد منه لحضوره من عدمه "لكن حسرة قلبي إني مكنتش جنبه وهو حي ما تعوضهاش إني أشوفه في صندوق. والدي ارتاح وأنا سامحت، وأكيد ح ألقاه في عالم أفضل. الوداع والدي الغالي وشكرا مرة أخرى".

وكان حجي أعلن وفاة والده الرسام محمد حجي، عن عمر ناهز الـ83 عاما بعد صراع مع المرض.

وقال: "توفي والدي بالأمس بعد صراعه مع المرض وبعد 83 عاما حارب فيها القبح والقهر بريشته التي ملأت حياتي أملا وإصرارا".

اظهار أخبار متعلقة


ويعد حجي محسوبا على المعارضين لنظام عبد الفتاح السيسي، وهو ما دفعه لاختيار الولايات المتحدة منفى له.

ورغم عدم تصنيفه لنفسه على أنه معارض، إلا أن حجي تعرض لتحريض واسع من قبل إعلام السلطات المصرية.

وكان حجي نفى عبر "عربي21" منتصف العام الماضي، نبأ مشاركته في "الحوار الوطني" الذي دعا إليه رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن دعوة الحوار كانت قد وصلت إليه بالفعل، إلا أنه اعتذر عن قبولها.

وخلال السنوات الماضية، دأب عصام حجي على تسليط الضوء على الخطر المحدق حول مستقبل المياه في مصر، متحدثا بالأرقام والإحصائيات عن مخاطر نقص مياه النيل، وتآكل شواطئ مصر.

يشار إلى أن حجي هو عالم فضاء يحمل الجنسية الأمريكية، ويعمل في وكالة "ناسا" بقسم علم الصواريخ، وشغل منصب المستشار العلمي لرئيس الجمهورية في مصر في الفترة 2013- 2014 .


التعليقات (4)
د .البرازي
الأحد، 06-08-2023 05:16 م
بدلا من محاربة الحاكم ... تعاونوا معه على بناء الوطن ... بدل أن تدفعوه بالصراع على الكرسي إلى أحضان الأجنبي... تعاونوا معه على البر والتقوى ... البعض لا يحسن الا التخريب ...
ابو حلموس
الثلاثاء، 18-07-2023 06:52 ص
مسكين من كانت بلاده عربيه وقد ابتلاه ربنا بالسَوِيَّه و النفس الحرة الأبية . بلاد كالمستنقعات الآسنه لا يعيش فيها راضيا إلا من رضي بعيشة الطحالب و الضفادع والمخلفات الغثه ، ومن سفيه نفسه.
سعدو
الثلاثاء، 18-07-2023 01:32 ص
لن يوجد على كوكب الارض اقذر وانذل واحقر واوضع واكثر خسة من زعماء العرب الحاليين حتى الخنازير البريه تحترم الميت وتبدي موقفاً حزيناً الا حكام العرب لم يصلوا الى مستوى الخنازير البريه
واحد من الناس
الإثنين، 17-07-2023 11:20 ص
جرائم متشولح ابن مليكة طالت الشعب المصري كله داخل و خارج مصر و اقتصاد مصر أصبح بيد قواته المشلحة ..... فيجب علينا كسر قواته المشلحة بعقول مفتحة ..... التجنيد مرفوض طول ما السيسي موجد..... . كل سنه يصل مليون و نصف لسن التجنيد و بمنتهى الاستسلام يذهب شبابنا للاستعباد ليخدمون في قوات متشولح المشلحة و بالأخص في شركاتهم التي استحوذ على الاقتصاد المصري لنعيش في فقر مدقع و شبابنا يعيشون مستعدين ما بين سنة و ثلاث سنوات طبقا لمستوى تعليمهم فهل يعق هذا؟؟؟؟؟