صحافة دولية

ماذا حقق أردوغان من مساومته الغرب وروسيا خلال قمة "الناتو"؟

اردوغان حقق عددا من التنازلات الجوهرية - الأناضول
اردوغان حقق عددا من التنازلات الجوهرية - الأناضول
نشرت مجلة "بوليتكو" مقالا أعده جيمي ديتمر، قال فيه إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو "أستاذ المساومة في السياسة العالمية"، مشيرا إلى أن أردوغان أدهش قادة حلف شمال الأطلسي وحليفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قبيل وخلال قمة "الناتو" الأخيرة.

ولفت المقال إلى أن أردوغان أغضب شركاءه وأعداءه على حد سواء، حيث حرف المفاوضات الدبلوماسية لصالحه في قمة ليتوانيا، من خلال إبداء الموافقة على انضمام أوكرانيا للحلف، ومطالبته بدفع طلب عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي مقابل انضمام السويد إلى الحزب.

ورأى ريتش أوتزين، الزميل غير المقيم في المجلس الأطلنطي، أن أردوغان من خلال لي السياسات والتحول وتغيير المواقف، حقق عددا من التنازلات الجوهرية، من خلال لعب كل الأطراف والمساومة المتقلبة.

وقال أوتزين إن أردوغان لم يكن لديه أي نية للوقوف أمام عضوية السويد، لكنه كان يبحث عن الصفقة الأفضل، حيث كان يلعب لعبة تقوم على فكرة أنه سيسمح للسويد في النهاية بالدخول، ومعرفة هذا مع قرب القمة، فإنه كان يستطيع زيادة خياراته الجيدة والحصول على التنازلات.

اظهار أخبار متعلقة



وأوضح المقال أن من بين التنازلات التي حصل عليها أردوغان شراء 40 طائرة أف-16 ومعدات لتحديث الطائرات التي تملكها تركيا. ففي الوقت الذي نفى فيه مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أي رابطة بين الدعم التركي للسويد وصفقة أف-16، لكن أي محقق جيد يعرف أن المصادفة نادرة. وطالما عارض المشرعون الأمريكيون الصفقة لتركيا وتعرضوا لضغوط في الأسبوعين الماضيين من إدارة بايدن لكي يتخلوا عن معارضتهم، حيث ازدادت الجهود مع قرب القمة.

وبحسب الأكاديمي التركي إيمري أوسلو، فقد استطاع أردوغان تحقيق تنازلات أبعد من المقاتلات الأمريكية، فالدول الغربية ستقوم برفع العقوبات التي فرضت على أنقرة عام 2019، التي كانت ردا على شراء أنقرة نظام أس-400 الدفاعي الصاروخي من روسيا، والتوغل التركي في شمال- شرق سوريا.

اظهار أخبار متعلقة



وأدت تحركات أردوغان بالمعلقين والساسة الأوروبيين للتساؤل إن كان قد حول نظره من جديد للغرب. فلطالما تساءلوا عن استدامة علاقة بوتين- أردوغان.

ويعتقد أوتزين أن أردوغان لن يتخلى عن أسلوب اللعب مع الجميع، تماشيا مع السياسة الخارجية التقليدية "بالنسبة له، فالقرار أن يكون في صف الغرب لا يتماشى مع شخصيته".
التعليقات (3)
أبو فهمي
الإثنين، 17-07-2023 07:08 ص
السياسة """"""" نجاسة """"""" ولكن المهم أن تلعبها بدون أن """""" تتنجس """""". أردوغان يلعب على الحبال كلها وقد يكون المثل :::::::::: الأيد يلي ما بتقدر عليها بوسها وادعي عليها :::::::::: هي أحد أساليبه السياسية والتي نجح بها الى الآن وسيستمر لأن الأمور العالمية """"" معقدة """"" جدا ولا أحد يستطيع """"" حل أي شيء """"" الا بعد حرب نووية غير معروف نتائجها. فاللعب على الحبال هو """"" المماطلة """"" في اتخاذ أي قرار وهو """"" سيد الموقف """"" في هذا الزمان """" الخطر """".
ابو حلموس
الأحد، 16-07-2023 07:13 م
بقفازات السياسي المجرب !! ، اردوغان يفعل المستطاع ليصافح كل الأيادي التي يعرف ان قذارتها بلا حدود ، فلا الغرب نظيف ولا الشرق شريف ، ولا في الدنيا الآن مكانا للغافلين و المغفلين إلا للعرب وهذا بلاء عظيم . اردوغان يجرب كل الأعلايب في سيرك المصالح الدولية ، وإلى الآن مازال لديه و فريقه القدرة على صنع الأحداث المبهرة الناجحة إلى حد كبير ، و التوفيق من رب العالمين . ومن يبحث بشرف و حذق و حيله لمصالح بلاده قدر استطاعته ليس ابدا كمن يسرق بلاده او يبيع مقدراتها او يحط من قيمتها وعزة دينها و مستقبل اجيالها او يقتل أو يتواطأ مع عدوه ليحوز كرسي حكمها بأي ثمن . جعل الله كل خطواته موفقة و خالصة لوجه ربنا و لا اخزاه مادام يخشاه.
ارسلان
الأحد، 16-07-2023 06:10 م
لا ارى شطارة في ذلك بالامس كان امريكا حكام الخليج هم من يرعون ويساندون الانقلاب اليوم اموال الخليج تدعم الاقتصاد طايرات امريكا تحمي السماء انا ان هناك تنازلا او مداهنة للعدو لحين انتهاء اوكرانيا