سياسة دولية

فريدمان يدعو لإعادة تقييم العلاقة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل"

فريدمان: تلقت إسرائيل أكبر مساعدة خارجية أمريكية بالمقارنة مع أي دولة أخرى في العالم
فريدمان: تلقت إسرائيل أكبر مساعدة خارجية أمريكية بالمقارنة مع أي دولة أخرى في العالم
دعا الكاتب الأمريكي المعروف توماس فريدمان إلى إعادة تقييم العلاقة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل"، في ظل إصرار حكومة نتنياهو على المضي قدما في مشروع "الإصلاح القضائي".

وانتقد فريدمان بشدة في مقال بـ"نيويورك تايمز" تصريحات بعض المسؤولين الإسرائيليين الذين هاجموا تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول الموضوع.

وذكّر فريدمان أولئك المسؤولين بالمساعدات الأمريكية الضخمة لـ"إسرائيل". وقال: وفقًا لتقرير خدمة أبحاث الكونغرس لعام 2020، تلقت إسرائيل أكبر مساعدة خارجية أمريكية بالمقارنة مع أي دولة أخرى في العالم منذ الحرب العالمية الثانية، بقيمة 146 مليار دولار، ولم يتم تعديل هذا الرقم ليتوافق مع التضخم".

مضيفا: "هذا الرقم كبير، وربما يجعل الرئيس الأمريكي أكثر استحقاقا للاحترام من بن غفير، الذي أدين في شبابه بالتحريض على العنصرية ضد العرب".

ويرى فريدمان أن "فريق بايدن يرى أن الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، بقيادة بنيامين نتنياهو، منخرطة في سلوك راديكالي غير مسبوق -تحت عباءة "الإصلاح" القضائي- يقوض مصالحنا المشتركة مع إسرائيل، والقيم المشتركة وتصورنا المشترك ذا الأهمية الحيوية بشأن وضع الضفة الغربية، الذي أبقى آمال السلام هناك على قيد الحياة".

يؤكد فريدمان أن الافتراق في القيم المشتركة بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" بدأ منذ أن قرر ائتلاف نتنياهو الحاكم، الذي وصل إلى السلطة بهامش هو الأضيق تاريخيا، التصرف كما لو أنه فاز بأغلبية ساحقة، وتحرك على الفور لتغيير ميزان القوى القائم منذ فترة طويلة بين الحكومة والمحكمة العليا، التي تقوم وحدها بدور الضابط المستقل للسلطة السياسية".

اظهار أخبار متعلقة


"مثل هذا التغيير الهائل في النظام القضائي الإسرائيلي الذي يحظى باحترام واسع، والذي قاد ظهور الاقتصاد المبني على الشركات الناشئة الرائع، هو شيء يجب القيام به فقط بعد دراسة يقوم بها خبراء غير حزبيين، وبإجماع وطني واسع. هكذا تفعل الديمقراطيات الحقيقية هذه الأشياء، لكن لم يكن هناك شيء من ذلك في حالة نتنياهو. وهذا الشيء يؤكد أن هذه المهزلة برمتها لا علاقة لها بـ"الإصلاح" القضائي، بل تتعلق باستيلاء كل جزء من ائتلاف نتنياهو على السلطة".

ويوضح فريدمان: "يريد المستوطنون اليهود إبعاد المحكمة العليا عن الطريق، حتى يتمكنوا من إنشاء مستوطنات في جميع أنحاء الضفة الغربية، ومصادرة الأراضي الفلسطينية بسهولة، ويريد الأرثوذكس المتشددون إبعاد المحكمة العليا عن الطريق، حتى لا يتمكن أحد من إخبار أبنائهم بأنه يتعين عليهم الخدمة في الجيش الإسرائيلي، أو إخبار مدارسهم أنه يتعين عليهم تدريس اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم والقيم الديمقراطية، ويريد نتنياهو إبعاد المحكمة عن الطريق؛ حتى يتمكن من تعيين أي متسللين سياسيين يريدهم لوظائف رئيسية".

ويحذر فريدمان من أنه "إذا لم يتمكن مئات الآلاف من المدافعين عن الديمقراطية الإسرائيليين، الذين خرجوا إلى الشوارع كل يوم سبت لأكثر من نصف عام، من إيقاف قوة نتنياهو الطاغية لتمرير مشروع القانون، فستتراجع "إسرائيل إلى ديكتاتورية فاسدة وعنصرية ستؤدي إلى انهيار المجتمع، وتعزل الدولة"، وسينتهي "الفصل الديمقراطي" من تاريخ إسرائيل.

كانت إحدى أهم المصالح الإسرائيلية والأمريكية المشتركة هي التصور المشترك بأن الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية كان مؤقتًا، وفقا لفريدمان، الذي يضيف: "في يوم من الأيام يمكن أن يكون هناك حل الدولتين مع وجود 2.9 مليون فلسطيني هناك. لذلك، ليس على الولايات المتحدة أن تقلق بشأن وجود أكثر من نصف مليون مستوطن إسرائيلي هناك الآن، فالبعض سيبقى عندما يكون هناك اتفاق على دولتين، وسيذهب الآخرون".

بسبب هذا التصور المشترك، دافعت الولايات المتحدة دائمًا عن إسرائيل في الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية في لاهاي.

تبذل الحكومة الإسرائيلية الحالية الآن قصارى جهدها لتدمير هذا التصور من خلال شراء الوقت.

إن تدمير نتنياهو المستمر لهذا التصور المشترك يطرح الآن مشكلة حقيقية للمصالح الأمريكية والإسرائيلية المشتركة الأخرى: إنه يهدد استقرار الأردن، وهي مصلحة أمريكية وإسرائيلية حيوية، ويدفع الدول العربية التي انضمت إلى إسرائيل في اتفاقات أبراهام إلى التراجع ويعطي السعوديين وقفة حقيقية بشأن المضي قدماً في التطبيع مع مثل هذا النظام الإسرائيلي الذي لا يمكن التنبؤ به، وهو يجبر الولايات المتحدة على الاختيار فإذا كانت حكومة نتنياهو ستتصرف كما لو كانت الضفة الغربية هي إسرائيل، فسيتعين على الولايات المتحدة أن تصر على أمرين.

أولاً: أن اتفاقية الإعفاء من التأشيرة التي تريدها إسرائيل من الولايات المتحدة - والتي ستسمح للمواطنين الإسرائيليين بالدخول إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة، بما في ذلك أكثر من نصف مليون مستوطن إسرائيلي يعيشون في الضفة الغربية - يجب أن تنطبق على جميع الفلسطينيين البالغ عددهم 2.9 مليون فلسطيني في الضفة الغربية أيضًا ولم لا؟ لماذا يجب على مستوطن إسرائيلي في مدينة الخليل بالضفة الغربية الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة بدون تأشيرة ولا ينبغي على فلسطيني من الخليل أن يحصل عليها، خاصة عندما تقول هذه الحكومة الإسرائيلية فعليًا أن الخليل ملك لإسرائيل؟

لماذا يجب أن تستمر الولايات المتحدة في الدفاع عن فكرة أن إسرائيل تحتل الضفة الغربية مؤقتًا في الأمم المتحدة والمحكمة الدولية - وبالتالي لا تمارس شكلاً من أشكال الفصل العنصري هناك - بينما يبدو أن هذه الحكومة الإسرائيلية عازمة علنًا على ضم الضفة الغربية وإعطاء اثنين من أكثر دعاة الضم نشاطا، سموتريش وبن غفير، سلطات أمنية ومالية واسعة على المستوطنات في تلك المنطقة؟

يشير فريدمان إلى الاجتماع المرتقب بين بايدن والرئيس الإسرائيلي في البيت الأبيض.

ويقول إنه ليس لديه شك في أن الرئيس الأمريكي سوف يرسل الرئيس الإسرائيلي برسالة، مفادها أنه عندما تتباين مصالح وقيم الحكومة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية إلى هذا الحد، فإن إعادة تقييم العلاقة أمر لا مفر منه.


التعليقات (0)