سياسة دولية

نتنياهو يعلن أمام وفد أمريكي أنه تلقى دعوة رسمية لزيارة الصين

قال نتنياهو إنه أبلغ الإدارة الأمريكية بالدعوة- تويتر
قال نتنياهو إنه أبلغ الإدارة الأمريكية بالدعوة- تويتر
كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي خلال استقباله أعضاء في الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء، تلقيه دعوة رسمية لزيارة بكين.

وخلال اللقاء الذي ضم أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري قال نتنياهو إن "التعاون الأمني والاستخباراتي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في ذروته، وأنه لا بديل للولايات المتحدة كأهم حليف لإسرائيل".

وقال نتنياهو إنه أبلغ الإدارة الأمريكية بهذه الدعوة.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصدر مطلع قوله إنه لم يتم تحديد موعد زيارة نتنياهو إلى الصين، لكنها تأتي في ظل رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن استقبال نتنياهو في البيت الأبيض منذ عودته إلى رئاسة الحكومة قبل ستة أشهر، على خلفية معارضة الإدارة الشديدة لخطة إضعاف جهاز القضاء، وفق موقع "عرب48".

وقال موظف إسرائيلي رفيع إن الحكومة الصينية عبرت مؤخرا عن رغبتها باستضافة نتنياهو في بكين في إطار اللقاء السنوي للجنة الابتكارات الإسرائيلية – الصينية، والذي ينعقد منذ العام 2014، حسبما نقل عنه موقع "واللا" الإلكتروني.

وأضاف الموظف الإسرائيلي أنه لم يجر نقاشا رسميا مع الحكومة الصينية حول موعد محتمل لزيارة نتنياهو، وأشار إلى أن زيارة نتنياهو هي "أمر اعتيادي وليس مؤشرا سياسيا لأي أحد. ومثلما أوضح رئيس الحكومة اليوم، فإنه لا بديل عن الحلف بين إسرائيل والولايات المتحدة".

يذكر أن توترا يشوب العلاقات بين نتنياهو والإدارة الأمريكية على خلفية عدة ملفات على رأسها ملف الاستيطان.

اظهار أخبار متعلقة


والاثنين، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها منزعجة للغاية من قرار تل أبيب المضي قدما في خطط الاستيطان بالضفة الغربية المحتلة بعد أن وافقت الحكومة على بناء نحو 5700 وحدة سكنية إضافية لمستوطنين يهود.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحفيين: "نعتقد أن المستوطنات عائق أمام حل الدولتين".

وحذرت واشنطن المسؤولين الإسرائيليين مرارا من أن التوسع الاستيطاني يشكل عقبة أمام السلام مع الفلسطينيين.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "توسيع المستوطنات يقوض الجدوى الجغرافية لحل الدولتين ويؤدي إلى تفاقم التوتر وإلى المزيد من الإضرار بالثقة بين الطرفين".
التعليقات (0)