سياسة عربية

"التعاون الإسلامي" تدعو إلى "تدابير جماعية" ضد تكرار تدنيس المصحف

تكررت حوادث حرق المصحف في السويد- جيتي
تكررت حوادث حرق المصحف في السويد- جيتي
دعت منظمة التعاون الإسلامي، الأحد، إلى اتخاذ "تدابير جماعية" ضد تكرار تدنيس المصحف.

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة الإخبارية السعودية الحكومية، قبيل انعقاد اجتماع طارئ لها ظهر الأحد، بجدة؛ لبحث حادثة "حرق نسخة من القرآن الكريم في السويد في أول أيام عيد الأضحى".

وعقد الاجتماع بدعوة من السعودية، رئيسة الدورة الحالية للقمة الإسلامية.


ووفقا لوكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، فقد أعربت الأمانة العامة في بيانها عن استنكارها لتكرار هذه الاعتداءات الدنيئة، "ومحاولات تدنيس حرمة القرآن الكريم، وغيره من قيم الإسلام ورموزه ومقدساته".

وأكدت مجددًا الالتزام الذي "أخذته جميع الدول على عاتقها، بموجب ميثاق الأمم المتحدة، بتعزيز وتشجيع احترام ومراعاة حقوق الإنسان، والحريات الأساسية للجميع على الصعيد العالمي، دون تمييز بسبب العرق، أو الجنس، أو اللغة، أو الدين".

وحذرت الأمانة من "خطورة هذه الأعمال التي تقوّض الاحترام المتبادل والوئام بين الشعوب، وتتعارض مع الجهود الدولية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف".

وقالت المنظمة، إن "تدنيس المصحف والإساءة للنبي ليست حوادث إسلاموفوبيا عادية".

وحث البيان "حكومات البلدان المعنية على اتخاذ إجراءات فعالة لمنع تكرارها، وضرورة ضمان أن يمارس الجميع الحق في حرية التعبير بروح المسؤولية، ووفقًا لقوانين وصكوك حقوق الإنسان الدولية ذات الصلة، وأهمية تعزيز الحوار والتفاهم والتعاون بين الأديان والثقافات والحضارات من أجل السلام والوئام في العالم".

اظهار أخبار متعلقة


ودعت إلى "تدابير جماعية ضد تكرار تدنيس المصحف والإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم".

والأربعاء، مزق السويدي من أصل عراقي سلوان موميكا (37 عاما)، نسخة من المصحف وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بتنظيم الاحتجاج بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

وهذه ليست الواقعة الأولى في السويد حيث يعيش أكثر من 600 ألف مسلم، ففي 21 كانون الثاني/ يناير الماضي، أحرق زعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان نسخة من المصحف قرب السفارة التركية في ستوكهولم، وسط حماية من الشرطة.
التعليقات (3)
أبو فهمي
الإثنين، 03-07-2023 05:06 ص
ولماذا الاستعجال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. المثل يقول ::::: في العجلة الندامة ::::: فخذوا راحتكم فلا داع للعجلة!. تستطيعون الاجتماع في القرن القادم حيث ستبقى الأمور كما هي ولن تغيروا شيء!!!. """""" فيكم وبلاكم واحد """"".
غريب
الأحد، 02-07-2023 04:39 م
الضعيف والذليل والخائف دائما يستعمل لغة كالتسامح والتعاون والتفاهم بين الشعوب والاحترام وحقوق الإنسان من هذه المقولات الطنانة الرنانة التي لا تسمن لا تغني عن جوع.،بدل ان تاخذاجرآت رادعة تحفظ للامة كرامتها. الغرب عندما يغضب يقاطع ويحاصر ويتكتل معا ( كما في الحروب الصليبية) من اجل الحرب ويهجم ويدمر بلدان حتى بحجج كاذبة كما حد ث في العراق تحت زريعة اسلحةالدمار الشاملة احتلوا ودمرو العراق ولم يكشفوا أسلحة الدمار الشاملة. ونحن العرب والمسلمون (طبعا الحكام) نستجدي ودالغرب و رضاه كي يعتبرنا على الاقل بشر. وليس حياوانات. قال المتنبي : من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت ايلاما.
اسامة
الأحد، 02-07-2023 02:01 م
لا تروحوا بعيد .. السويد تعبر عن استيائها كونها لا تنال نصيبها من ثروات العرب السويد دولة متقدمة صناعيا .. لكنها لا تملك تأثير لتمرير منتجاتها للبلدان العربية وتحديدا الخليجية .. وانا اقترح طالما هذه الاموال تهدر هباء .. ان يكون هناك عدالة في توزيع هذه الثروات على الدول .. اليوم السويد وغدا الدنمارك وبعده النرويج .. لكن المشكلة ان امريكا وبريطانيا وفرنسا تتحكم في القرار فالمفروض ان تصب السويد وباقي دول الاسكندناف جام غضبها عليهم كونهم استأثروا بالكعكة كلها ..