سياسة دولية

إيران تكشف عن سفينتين حربيتين من طراز "الشهيد سليماني".. هذه مزاياها

سفن "الشهيد سليماني" قادرة على حمل وهبوط وإقلاع الطائرات المروحية- جيتي
سفن "الشهيد سليماني" قادرة على حمل وهبوط وإقلاع الطائرات المروحية- جيتي
أعلنت وسائل إعلام إيرانية، قرب إزاحة الستار عن أربع سفن من طراز "الشهيد قاسم سليماني"، مشيرة إلى نشر صور لسفينتين قيد البناء.

وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية، بأنه وفقا لتصريحات قائد بحرية الحرس الثوري، من المقرر هذا العام تسليم أربع سفن حربية أخرى من طراز الشهيد سليماني إلى هذه القوة.

وتقوم وزارة الدفاع ببناء إحدى هذه السفن، وواحدة من قبل بحرية الحرس الثوري، وسفينتين من قبل الشركات المعرفية.

وفي الصورة الأولى، تظهر السفينة التي تبنيها وزارة الدفاع في بندر عباس، وفي الصورة الثانية السفينة التي تبنيها بحرية الحرس الثوري في بوشهر.

وبحسب هذه الصور التي التقطت قبل شهر تقريبا، يبدو من الممكن تسليم هاتين السفينتين إلى الوحدة التشغيلية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

Image1_62023290638636400634.jpg
Image2_62023290638636400634.jpg

وقالت "تسنيم" إن "سفينة الشهيد سليماني" الحربية أحدث سفينة محلية الصنع التحقت بالقوات البحرية للحرس الثوري.

اظهار أخبار متعلقة


وتحظى سفينة "الشهيد سليماني" الدورية القتالية للقوة البحرية لحرس الثورة بهيكل قادر على التخفي من الرادار مع مقطع عرضي منخفض للغاية، بحسب الوكالة.

ونوهت إلى أن من خصائص وقدرات هذه السفينة الحربية، حمل وهبوط وإقلاع الطائرات المروحية البحرية، وحمل وتنزيل وانتشال أنواع الزوارق السريعة والطائرات المسيرة العمودية، والإقلاع من المياه أثناء الملاحة، واستخدام أنظمة دفاع ذاتي محلية الصنع ومنظومات اتصالات والتخابر المتطورة والحديثة .

وتابعت بأن السفينة مزودة بأحدث منظومات الكشف والاستطلاع والتنصت الراداري والاتصالاتي والحرب الإلكترونية، ويمكن تزويدها بالمنظومات محلية الصنع المضادة للتجسس وأنظمة الاتصالات والتخابر الحديثة.

وتعد "سفينة الشهيد سليماني" أول سفينة إيرانية يتم تجهيزها بمنظومات الدفاع الجوي عمودية الإطلاق قصيرة ومتوسطة المدى بصورة مركبة. كما تم تزويد هذه السفينة بمدافع أتوماتيكية ونصف أتوماتيكية من عيار 20 و30 ميليمتر مضادة للأهداف الجوية والبحرية .   

وتم تجهيز هذه السفينة أيضا بمنظومة إطلاق تركيبي للصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى المضادة للسفن (أس أس أم)، كما زودت بغرفة عمليات مزودة بنظام برمجي محلي للإدارة الموحدة لساحة القتال، مع القدرة على تشخيص نوع الأهداف أو الأخطار، وإحالتها للمنظومات الهجومية أو الدفاعية، وفقا لوكالة تسنيم.
التعليقات (1)
محمد علي
الخميس، 29-06-2023 10:16 ص
يوميا إيران تعلن عن إحدى اسلحتها الكرتونية ،،، و الطغاة العرب تقف تتفرج و تبني القصور ،،،،