حقوق وحريات

أطلقوا سراح السائقة.. احتجاج على مقتل شاب أردني دهسا بأمريكا

المحتجون رفعوا صور الشاب كردي وطالبوا بتوقيف السيدة وتوجيه تهمة القتل بحقها- تويتر
المحتجون رفعوا صور الشاب كردي وطالبوا بتوقيف السيدة وتوجيه تهمة القتل بحقها- تويتر
تظاهر العشرات بولاية إلينوي الأمريكية، بسبب عدم توجيه السلطات، اتهاما لسيدة مخمورة قتلت شابا أردنيا دهسا قبل أسبوعين.

وكان الشاب مراد كردي 28 عاما، توفي بعد قيام سيدة مخمورة بدهسه في ولاية إلينوي الأمريكية، وهي تقود بسرعة كبيرة مساء 6 حزيران/يونيو الجاري.

واحتشد المحتجون خارج قاعة قرية أوك لون وقسم الشرطة في الولاية، وقال محمد سنكري، المنظم الرئيسي في شبكة العمل العربية الأمريكية، إن الشرطة لم توجه تهمة القتل ضد السائقة.

وأضاف: "نحن جميعا هنا اليوم لأن قسم شرطة أوك لون، اتخذ قرارا بمعاملة الجالية وكأنها أقل شأنا من الآخرين".

وكانت شرطة الولاية، أخبرت عائلة كردي، أن السائقة كانت مخمورة، عند وقوع الحادث، ولفت محامي الأسرة، إلى أنها كانت تقود بسرعة عالية والفحوصات أثبتت أن رائحتها مثل الكحول خلال التحقيق معها، فضلا عن اعترافها بالشرب في حانة صغيرة قبل الحادث.

من جانبه رفض دانيال فيتوريو رئيس شرطة أوك لون التعليق مستشهدا بوجود تحقيق مستمر، وقدم تعازيه للأسرة.

وكان مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" قال إنه سجل في عام 2021 أعلى عدد من شكاوى الكراهية والعنصرية ضد المسلمين في الولايات المتحدة.

ولفت إلى تلقيه 6700 شكوى بشأن انتهاكات ضد المسلمين وهذا أعلى رقم منذ بدء علمه، وخاصة زيادة شكاوى العنصرية والكراهية والتمييز خلال 2021، بما يؤكد فشل هيئات إنفاذ القانون الأمريكية المحلية في معالجة جرائم الكراهية.

وذكر “كير" أنه تلقى 679 شكوى تتعلق بإجحاف هيئات إنفاذ القانون الحكومية وقال رئيس المجلس، نهاد عوض، إن زيادة أعداد الشكاوى تعد إشارة مقلقة تدل على أن الإسلاموفوبيا مستمرة وممنهجة في المجتمع والسياسة الحكومية.

التعليقات (0)