حقوق وحريات

حكم جديد بحبس الممثل والمقاول المصري محمد علي.. هذه تهمته

محمد علي أدرج على قوائم الإرهاب في مصر- الأناضول
محمد علي أدرج على قوائم الإرهاب في مصر- الأناضول
أصدرت محكمة مصرية، حكما جديدا بحق الناشط المصري المعارض، محمد علي، المقيم في إسبانيا، بالسجن لمدة 3 سنوات، وغرامة باهظة بتهم تتعلق بالتهرب الضريبي.

وشمل الحكم الصادر الاثنين كفالة بقيمة 200 ألف جنيه، وتغريمه بمليون و350 ألف جنيه.

وكان القضاء المصري أصدر حكما بالمؤبد ضد علي و37 آخرين؛ بتهمة التحريض على العنف، ونشر أخبار كاذبة، في كانون ثاني/يناير الماضي.

وعاقبت محكمة جنايات أمن الدولة العليا المصرية 16 متهما في القضية ذاتها، بينهم فتاة، بالسجن المشدد 5 سنوات، والسجن المشدد 10 سنوات لخمسة آخرين، بينما برأت 21 متهماً مما أسند إليهم من اتهامات.

كما قررت المحكمة إدراج الناشط علي و14 آخرين على ما يعرف بـ"قوائم الإرهاب" على ذمة القضية ذاتها، بحسب وسائل إعلام مصرية.

اظهار أخبار متعلقة



ويقيم محمد علي منذ سنوات خارج مصر، وهو أول من أثار ملف القصور الرئاسية والموازنات المالية الكبرى التي رصدتها الحكومة المصرية لها، ويواصل نشر فيديوهات تحث المصريين على الثورة ضد نظام عبد الفتاح السيسي.

واستندت محكمة جنايات أمن الدولة العليا في حكمها إلى تحقيقات لأجهزة الأمن المصرية رأت أنها تثبت ارتكاب المتهمين لعدة جرائم، منها الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، بغرض الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

وكانت النيابة العامة وجهت للمتهمين تهم "نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، بقصد تكدير السلم العام، في إطار أهداف جماعة الإخوان الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها، وذلك في محاولة تحريضية منهم للشعب ضد الدولة المصرية ومؤسساتها والقائمين على الحكم".
التعليقات (2)
كابوس الطغاة
الأربعاء، 21-06-2023 07:43 م
محكمة سجن قضية نيابة عامة تهم متهمين هذا لا يهم يجب إطلاق المعتقلين فوراً و تعويضهم و محاسبة المسؤولين عن نشر التفرقة بين أفراد الشعب يكون إخواني مسيحي عسكري مدني الوطن يحتوي الجميع و نساعد أي شخص له كفاأة في أي مجال يقدم له كل إمكانيات لكي تتطور البلد و طبعاً المجتمع بعيداً عن العصابية و النرجسية البلد ليس شخص أو جهاز أو مؤسسة البلد أمة
كلب مصر...
الأربعاء، 21-06-2023 04:13 م
محمد ناصر بيوصف كلب مصر الاهوج بانه مثل القذافى ... لا ياناصر فوووق ..كلب مصر تعدى القذافى بمراحل ... حقيقى الكلب ده لامثيل له.... بكده محمد على اخد شهره مجانا...مفيش محكمه فى العالم بتصدر حكم الا مره واحده...الا هذا الاهبل بيصدر احكام بدون درايه او علم...انا مش لقى كلمه توصفه اقذر من الكلب