صحافة دولية

"التهديد من الداخل".. آفي شلايم يدعو إلى التفكير العميق بدلا من الاحتفال بتأسيس "إسرائيل"

شلايم: لا أعتبر عيد ميلاد إسرائيل الخامس والسبعين سببا للاحتفال
شلايم: لا أعتبر عيد ميلاد إسرائيل الخامس والسبعين سببا للاحتفال
قال الأستاذ الفخري للعلاقات الدولية بجامعة أكسفورد، آفي شلايم، إن الإسرائيليين يقتربون من الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس دولتهم في مزاج حزين وكئيب.

وأضاف في مقال نشرته مجلة "إيكونوميست" إن المجتمع الإسرائيلي منقسم بشدة، والبلاد في خضم أزمة دستورية، ولا يوجد إجماع حول كيفية الاحتفال بهذا الحدث الهام.

من ناحية، يمكن لإسرائيل أن تتباهى ببعض النجاحات الملحوظة في المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية والثقافية. وقد حققت الصهيونية نجاحا باهرا في هدفها المركزي المتمثل في توفير ملاذ لليهود المشتتين، وغرس الإحساس بالأمة وتشكيل دولة قومية حديثة.

لكن النجاح كان له ثمن، ثمن اضطر الشعب الفلسطيني إلى دفعه. كان عام 1948 عام انتصار ونكبة، انتصار إسرائيلي ونكبة فلسطينية. ما يسميه الإسرائيليون "حرب الاستقلال" يعرف بالعربية بالنكبة: حوالي 750,000 فلسطيني، أي أكثر من نصف السكان العرب في البلاد، أصبحوا لاجئين وتم محو اسم فلسطين من الخريطة. بعد مرور خمسة وسبعين عاما، لا تزل مشكلة اللاجئين بغير حل ولا يزال الشعب الفلسطيني محروما من الحرية والاستقلال وإقامة الدولة.

قبل تأسيس إسرائيل، كانت الصهيونية حركة استيطانية استعمارية معلنة. كان هدفها النهائي هو بناء دولة يهودية مستقلة على أكبر مساحة ممكنة من أراضي فلسطين، مع أقل عدد ممكن من العرب داخل حدودها. تحدث القادة الصهاينة عن تطوير البلاد لصالح الشعبين اللذين يعيشان هناك، لكن هذا كان خطابا فارغا إلى حد كبير. كان الواقع بمثابة حملة لا هوادة فيها للحصول على المزيد والمزيد من الأراضي، وجهودا منهجية للسيطرة على البلاد. بما أن الصهيونية هي في الأساس حركة استيطانية استعمارية، فكذلك نسلها السياسي، دولة إسرائيل.

المنطق المسيطر للاستعمار الاستيطاني هو إخضاع وطرد السكان الأصليين. جادل نعوم تشومسكي، المفكر اليهودي الأمريكي البارز، بأن الاستعمار الاستيطاني هو الشكل الأكثر سادية للإمبريالية. في فلسطين، لم يكن القادة الصهاينة ساديين، لكنهم كانوا عنيفين في السعي وراء هدفهم.

في عام 1948، بعد الرفض العربي لخطة الأمم المتحدة للتقسيم، استغلوا الفرصة التي أتاحها هجوم عسكري عربي لتوسيع أراضي دولتهم الناشئة إلى ما وراء الحدود التي رسمها رسامو الخرائط التابعون للأمم المتحدة، وتنفيذ تطهير عرقي على نطاق واسع في فلسطين. بعد الحرب، كان كل التركيز على الهجرة، أو "تجمع المنفيين"، وبناء الأمة وتعزيز رفاهية السكان اليهود. بقيت الأقلية العربية داخل إسرائيل تحت الحكم العسكري حتى عام 1966. خلال هذه الفترة، ساد غموض الطابع الاستيطاني للدولة الجديدة، لكنه لم يتغير جوهريا.

لقد احتاج الأمر إلى حرب حزيران/ يونيو 1967 كي يعاد فتح مسألة الأهداف والمطالبات الإقليمية للصهيونية وإعادة النظر إلى الجوهر الاستعماري للمشروع. كما أن تضاعف الأراضي الخاضعة للسيطرة العسكرية الإسرائيلية ثلاث مرات أعاد إحياء المعضلة التي واجهتها الحركة الصهيونية منذ أيامها الأولى: أرض تطلعاتها كان يسكنها بالفعل شعب آخر. بما أن رئيس الوزراء آنذاك ليفي إشكول لم يتعب أبدا من تذكير زملائه في حزب العمل: "أنت تحب المهر، لكنك لا تحب العروس".

غالبا ما يُنسى أنه لم يكن حزب الليكود اليميني، بل حكومة بقيادة حزب العمل هي التي بدأت استعمار الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة بعد عام 1967. وما إن صمتت المدافع حتى بدأت في بناء مستوطنات مدنية على الأراضي الفلسطينية المحتلة - بما يتعارض مع اتفاقية جنيف الرابعة. غذى تقارب القومية العلمانية والمسيانية الدينية في أعقاب النصر نمو الحركة الاستيطانية. بعد عشر سنوات، ساعدت أيضا في وصول الليكود إلى السلطة بقيادة مناحيم بيغن.

ينظر الليكود إلى يهودا والسامرة، الأسماء التوراتية للضفة الغربية، كجزء لا يتجزأ من أرض إسرائيل. شهد حكم الليكود زيادة هائلة في الموارد المخصصة للمستوطنات. سمحت الحكومات العمالية بالاستيطان في المناطق التي كانت تعتزم الاحتفاظ بها بشكل دائم بعد تسوية تفاوضية للنزاع. شجعت حكومات الليكود بناء المستوطنات في جميع أنحاء الضفة الغربية لضمان عدم التنازل عن أي جزء منها في حالة عودة حزب العمل إلى السلطة.

تسبب الاحتلال في معاناة رهيبة للشعب المحتل: مصادرة الأراضي، وتقييد الحركة، والسجن دون محاكمة، والتعذيب، و"الاغتيالات المستهدفة" للقادة، والقتل العشوائي للمدنيين، وهدم المنازل. لكن الاحتلال كان له أيضا عواقب بعيدة المدى على المحتل، وعلى الأخص من خلال تقويض أسس الديمقراطية الإسرائيلية.

ليس من المبالغة القول بأن الاحتلال حوّل إسرائيل إلى دولة بوليسية قمعية. كان لهذا تداعيات على جميع مستويات المجتمع الإسرائيلي. استمر عدد المستوطنين في الازدياد (يقدر الآن بنحو 700,000، أو ما يقرب من 10% من السكان اليهود في إسرائيل). ازدادت القوة السياسية للوبي المستوطنين باطراد. أصابت الثقافة السياسية للمستوطنين بقية الجسم السياسي الإسرائيلي بالتعصب والتعصب الديني وكراهية الأجانب والإسلاموفوبيا.

اظهار أخبار متعلقة


تعكس الحكومة الائتلافية الحالية بقيادة الليكود، برئاسة بنيامين نتنياهو، التحول البطيء ولكن الثابت إلى يمين المجتمع الإسرائيلي على مدى نصف القرن الماضي. إنها أكثر الحكومات يمينية واستبدادية وعنصرية في تاريخ إسرائيل. إنه يمثل الوجه القبيح للاستعمار الاستيطاني.

نتنياهو، الذي يحاكم بتهم فساد خطيرة (وهو ما ينفيه)، يجسد بعض أكثر جوانب الصهيونية سلبية دون أي من جوانبها المشرقة. ومن بين وزرائه مستوطنون وسياسيون متعصبون لليهود مثل إيتامار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، الذين منحهم نتنياهو سلطات واسعة للإشراف على قوات الاحتلال في الضفة الغربية.

كانت إسرائيل تتباهى بكونها جزيرة الديمقراطية في بحر من الاستبداد. اليوم، تتعرض بشكل متزايد لبعض السمات السلبية للمنطقة التي لم ترغب أبدا في الاندماج فيها.

ما إذا كانت إسرائيل قبل عام 1967 ديمقراطية مناسبة أم لا، أمر قابل للنقاش. لقد عرفت نفسها على أنها ديمقراطية يهودية، وهو تناقض لفظي: الدولة اليهودية عنصرية بطبيعتها. الديمقراطية لجميع مواطنيها. ومع ذلك، كان للعرب حق التصويت وكان للبلد القواعد والإجراءات التي وفت بالمتطلبات الأساسية للديمقراطية.

ولا يمكن قول الشيء نفسه عن المشروع الاستعماري الصهيوني وراء حدود 1967 المعروفة بالخط الأخضر. العلاقة هنا بين الاحتلال والمحتل، هي علاقة المستعمر بالشعب المقهور. أفضل وصف لهذا الوضع هو أنه نظام إثنوقراطي، وهو نظام سياسي تهيمن فيه مجموعة عرقية على أخرى. ومع ذلك، فإن هناك كلمة أكثر خطورة لها: الفصل العنصري.

أصدرت بتسيلم، وهي منظمة إسرائيلية محترمة لحقوق الإنسان، ورقة موقف في كانون الثاني/ يناير 2021 بعنوان "نظام سيادة يهودية من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط: هذا فصل عنصري". في الماضي كانت بتسيلم تتحدث فقط عن انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة. وخلصت ورقتها في عام 2021 إلى أن "كامل المنطقة التي تسيطر عليها إسرائيل بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط يحكمها نظام واحد يعمل على تعزيز وإدامة هيمنة مجموعة على أخرى. من خلال المساحة الجغرافية والديمغرافية والمادية، يتيح النظام لليهود العيش في منطقة متجاورة مع التمتع بحقوق كاملة، بما في ذلك تقرير المصير، بينما يعيش الفلسطينيون في وحدات منفصلة ويتمتعون بحقوق أقل ". لقد عاد شبح الاستعمار الاستيطاني الصهيوني ليطاردهم.

لقد عايشت تحولات المجتمع الإسرائيلي خلال نصف القرن الماضي على المستوى الشخصي. في منتصف الستينيات خدمت بإخلاص وفخر في الجيش الإسرائيلي لأنني شعرت في ذلك الوقت بأن الجيش الإسرائيلي كان مخلصا لاسمه: إنه جيش الدفاع الإسرائيلي. بعد حرب 1967، تغير طابعه تدريجيا. أصبح قوة الشرطة القمعية لقوة استعمارية وحشية. لذلك، فأنا شخصيا لا أعتبر عيد ميلاد إسرائيل الخامس والسبعين سببا للاحتفال بل مناسبة للتفكر الناقد والبحث عن الذات.
التعليقات (0)