سياسة دولية

مساعدة أمريكية جديدة لأوكرانيا.. ووميض غامض في سماء كييف

تواصل أمريكا تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا- تويتر
تواصل أمريكا تقديم الدعم العسكري لأوكرانيا- تويتر
أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنّ الولايات المتّحدة سترسل قريباً مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، في إطار الدعم الأمريكي الكبير لكييف منذ بداية الغزو الروسي في 6 شباط/ فبراير 2022.

وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأمريكية كارين جان-بيار خلال مؤتمر صحافي روتيني إنّ هذه الشحنة الجديدة ستضمّ ذخيرة لأنظمة مدفعية يستخدمها الجيش الأوكراني، مشيرة إلى أنّ البنتاغون سيقدّم مزيداً من التفاصيل.

وحزمة المساعدات العسكرية الجديدة هذه قيمتها 325 مليون دولار وتشمل قذائف مدفعية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية في بيان، إن الحزمة تشمل أيضا ذخائر لنظام الصواريخ الدقيقة هيمارس وألغاما مضادة للدبابات. 

ويتزامن هذا الإعلان مع تسلّم أوكرانيا أول أنظمة دفاع جوي أمريكية من طراز باتريوت ودبابات قتال خفيفة فرنسية من طراز AMX-10.

وكتب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف على "تويتر": "أصبحت سماؤنا الأوكرانية الجميلة أكثر أمانًا اليوم لأنّ أنظمة الدفاع الجوي باتريوت وصلت إلى أوكرانيا" شاكرا الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا على "الوفاء بوعودها".

اظهار أخبار متعلقة


وميض غامض
في المقابل، أثار وميض قوي رُصد فوق كييف غموضا حول مصدره، إذ نسبته سلطات كييف في بادئ الأمر إلى عودة قمر اصطناعي لوكالة الفضاء الأمريكية إلى الغلاف الجوي، قبل أن تؤكد "ناسا" أن القمر الصناعي لم يكن دخل الغلاف الجوي بعد عند حصول الوميض.

وقال رئيس الإدارة العسكرية للمدينة سيرغي بوبكو على "تليغرام": "نحو الساعة الـ20,00 (19,00 ت غ) من التاسع عشر من نيسان/ أبريل رُصد في سماء كييف بريق مشع لجسم جوي".

وأضاف: "بحسب المعلومات الأولية، فإن الظاهرة سببها سقوط قمر اصطناعي لـ+ناسا+".

وبعد قليل أكد سلاح الجو الأوكراني بدوره أن الوميض "على ارتباط بسقوط قمر اصطناعي/حجر نيزكي" مشيرا إلى أنه لا يزال يتحتم استيضاح الأمر.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية أعلنت هذا الأسبوع أن قمرا اصطناعيا زنته 300 كلغ سيعود إلى الغلاف الجوي الأربعاء في ساعة غير محددة.

لكن ناسا أكدت في بيان أن القمر الاصطناعي "رئوفين راماتي هاي إنرجي سولار سبيكتروسكوبيك إيماجر" (RHESSI) لم يكن قد دخل الغلاف الجوي بعد عند حصول الوميض.

وأوضحت "ناسا" الأربعاء أن البنتاغون يتوقع أن يدخل القمر الاصطناعي الغلاف الجوي "في حوالي الساعة الـ20,50 الأربعاء (00,50 ت غ الخميس) مع هامش يقارب الساعة".

وأكدت الوكالة أن "أي قمر اصطناعي آخر لـ"ناسا" لم يدخل الغلاف الجوي في وقت سابق اليوم".

اظهار أخبار متعلقة


إسقاط مُسيرات روسية
إلى ذلك، أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، الخميس، أن وحدات الدفاع الجوي أسقطت 10 من أصل 11 طائرة بدون طيار أطلقتها روسيا لمهاجمة أوكرانيا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية أن تقريرا صدر للقوات الجوية الأوكرانية جاء فيه أن "الجيش الروسي كان يهاجم الليلة الماضية مرة أخرى بطائرات بدون طيار وقنابل موجهة، ودمرت وحدات من القوات الصاروخية المضادة للطائرات التابعة للقيادة الجوية الشرقية 10 من أصل 11 طائرة من طراز شاهد-136/131".

وأعلنت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أن القوات الأوكرانية تمكنت من صد 55 هجوما روسيا في مناطق ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا، حيث يواصل الروس تركيز جهودهم على القيام بعمل هجومي في هذه المناطق.

وقالت الهيئة إن "العمليات القتالية الأشد مستمرة في باخموت ومارينكا"، مشيرة إلى أن القوات الروسية تواصل تركيز جهودها الرئيسية الهجومية في ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا.. ولفتت إلى أن القوات المسلحة شنت سبع غارات جوية على مواقع ارتكاز لجنود ومعدات روسية.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 20-04-2023 01:08 م
و لم تنتصر روسيا بعد ههههههه