سياسة دولية

المقاتلات تتدفق على أوكرانيا.. وصول أول دفعة من ميغ 29

9 مقاتلات ستصل الأسبوع المقبل- تويتر
9 مقاتلات ستصل الأسبوع المقبل- تويتر
أعلنت سلوفاكيا إرسال أول أربع مقاتلات ميغ-29 وعدت أوكرانيا بها، على أن ترسل تسع مقاتلات إضافية في الأسابيع المقبلة.

وقالت الناطقة باسم وزارة الدفاع السلوفاكية مارتينا كاكاشيكوفا: "تمّ تسليم أول أربع مقاتلات ميغ-29 بأمان إلى القوات المسلحة الأوكرانية".

وأضافت: "في الأسابيع المقبلة، ستُسلّم الطائرات المتبقية".

أعلن رئيس الحكومة السلوفاكية الجمعة أن براتيسلافا ستسلم أوكرانيا 13 طائرة مقاتلة طراز ميغ-29 سوفياتية الصنع، لتصبح سلوفاكيا ثاني دولة عضو في حلف شمال الأطلسي تتخذ قرارا مماثلا بعد بولندا.

إظهار أخبار متعلقة



وأشار إلى أن براتيسلافا سترسل أيضا لكييف نظام الدفاع الجوي "كوب".

واختارت براتيسلافا التوقف عن استخدام طائرات ميغ العام الماضي؛ لأنها كانت تعتمد على فنيين وشركات روسية.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الدفاع الفنلندي أنتي كايكونين أن هلسنكي سترسل ثلاث دبابات من طراز ليوبارد معدّلة إلى أوكرانيا، بعدما أرسلت ثلاثا في وقت سابق.

وأكّد الخميس أن كييف "طلبت إجراء محادثات بشأن مقاتلات إف/إي-18 هورنت لمعرفة ما إذا كان يمكن توفيرها لأوكرانيا".

إظهار أخبار متعلقة



لكنه أوضح أن بلاده ستحتاج إلى مقاتلات هورنت في السنوات القليلة المقبلة.

وسبق أن أرسلت عدة دول أخرى بما فيها النروج وبولندا وألمانيا والسويد وإسبانيا وكندا، دبابات ليوبارد ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، أو وعدت بإرسال بعض منها.

وعلى صعيد العمليات، قال قائد عسكري؛ إن القوات الأوكرانية التي ظلت في موقف الدفاع على مدى أشهر، ستشن قريبا هجوما مضادا، في وقت بدا فيه أن الهجوم الروسي يتعثر، لكن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حذر من أن الحرب قد تدوم لسنوات، إذا لم تصل الأسلحة بوتيرة أسرع لبلاده.

إظهار أخبار متعلقة



وقال الجيش الأوكراني في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة؛ إن 1020 جنديا روسيا قتلوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية خلال هجمات، لم تكلل بالنجاح على ليمان وأفدييفكا ومارينكا وشاختارسكي. لكن التركيز الأساسي لا يزال منصبا على باخموت.

وذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية في تقرير "لم يوقف العدو هجومه على باخموت".

وقال الجيش؛ إن القوات الأوكرانية صدت الهجمات مجددا في كل المدن المذكورة في إطار 80 هجوما روسيا، تمكن المدافعون الأوكرانيون من صدها على مدى اليوم المنصرم.

ولم يصدر أي إعلان بعد عن روسيا بشأن أحدث معارك دارت، ولم يتسن لرويترز التحقق من التقارير الواردة من ساحة القتال.

وقال أوليكسندر سيرسكي قائد القوات البرية الأوكرانية في وقت سابق؛ إن قواته ستبدأ قريبا هجوما مضادا، بعد أن صمدت في وجه الحملة العسكرية التي شنتها روسيا طوال الشتاء.

وقال؛ إن مرتزقة مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة "يفقدون قدرا كبيرا من قوتهم، وطاقتهم تنفد".

وأضاف: "قريبا جدا سنستغل تلك الفرصة كما فعلنا من قبل قرب كييف وخاركيف وبالاكليا وكوبيانسك" في إشارة لهجمات مضادة أوكرانية تمت العام الماضي، وتمكنت من استعادة السيطرة على مساحات واسعة.

ولم ترد تعليقات بعد من موسكو على تلميحات بأن قواتها في باخموت تتراجع، لكن يفجيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر أدلى بتصريحات في الأيام القليلة الماضية، حذر فيها من هجوم أوكراني مضاد.

وفي قرية تسيطر عليها أوكرانيا غربي سوليدار على المشارف الشمالية لباخموت، قلّت كثافة القصف الروسي بشكل ملحوظ عما كانت عليه قبل يومين.
التعليقات (0)