أخبار متعلقة

حرب

لماذا ظلت أسعار النفط بمنأى عن التصعيد بعد الهجوم الإيراني؟

لم ينعكس التوتر الكبير الذي شهدته المنطقة فجر الأحد إثر الهجوم الإيراني الواسع على "إسرائيل" على أسعار النفط بشكل كبير.

16-Apr-24 08:16 PM

مناهضو التطبيع المغاربة يحتجون أمام البرلمان بالرباط والقنصلية الأمريكية بالبيضاء

دعت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع إلى المشاركة المكثفة في وقفة احتجاجية مساء اليوم الثلاثاء أمام البرلمان وأخرى أمام القنصلية الأمريكية بمدينة الدار البيضاء، يوم السبت المقبل، تنديدا بموقف الإدارة الأمريكية من الحرب الصهيونية على غزة.

16-Apr-24 03:50 PM

بانتظار فُسحة تُبدد عُقدة عافية الفلسطينيين

مسألة الجمع بين القمع والتطويع واستخدام كافة أساليب التضليل وتزييف الوعي العربي وربط كل تحرك وتعبير بـ"الإرهاب" من أجل إجهاض معظم تطلعات الشوارع العربية كان له دور مخزٍ ومغزى غير مختلف عما شهدته فترة الثورات العربية والإنقلاب عليها..

16-Apr-24 11:39 AM

عام على الحرب.. "حوار البنادق" يتسيّد المشهد السوداني

مر عام على اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع شبه العسكرية والتي أدت إلى مقتل الآلاف وتشريد الملايين وتسببت في كارثة إنسانية.

15-Apr-24 03:38 PM

فلسطينيو الخارج والعدوان على غزة.. أهمية الدور الإنساني

حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة تتواصل فصولها للشهر السابع على التوالي، وسط مواقف دولية رافضة ومنددة بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وتحركات في البعد الدولي القانوني لمحاسبة الاحتلال عن هذه الجرائم..

15-Apr-24 12:23 PM

نتنياهو والنهاية.. إنه يطلب قدره بقدمه!!

يوم الأربعاء الماضي 10 إبريل نشر الصحفي المعروف توماس فريدمان (74 سنة) في النيويورك تايمز مقالا ينصح فيه القيادة الإسرائيلية بإعادة التفكير مرة ثانية، فيما يحدث الآن في غزة قال فيه: إن دولة الاحتلال تقف اليوم عند نقطة استراتيجية في حربها على غزة، وهناك كل الدلائل على أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو سوف يختار (الطريق الخطأ)..

14-Apr-24 02:35 PM

أكثر من 20 مظاهرة تضامنية مع غزة في بريطانيا أكبرها في لندن.. شاهد

شهدت بريطانيا اليوم أكثر من 20 مظاهرة تضامنية مع غزة في مختلف مدنها، وقد خرج مئات الآلاف في لندن ومانشستر ومناطق أخرى للتنديد بالإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة مع ارتفاع حصيلة الشهداء إلى أكثر من 33 ألفا وتزايد حالات التهجير.

13-Apr-24 06:16 PM

وحدة الشعب الفلسطيني ضدّ الكيان الصهيوني

ثمة مشكلة من بين مشاكل كثيرة، تحول دون توحّد الموقف الفلسطيني، هو عدم إعطاء أولوية للوحدة ضد الكيان الصهيوني، وليس عل أساس وحدة مع هذه القيادة، أو تلك، أي مع هذا الفصيل أو ذاك. فالمشكلة هي في مع من أو مع من نتفق وإياه..

13-Apr-24 01:18 PM

ألمانيا و"هولوكست" غزة.. "قربان الصهيونية المقدس"!

ارتبطت كلمة "الهولوكست" بمحرقة ألمانيا النازية في حق اليهود خلال أربعينيات القرن الماضي، رغم أن الكلمة كانت تشمل أيضا مذابح النازيين في حق شعوب وعرقيات أخرى مثل غجر الروما والسيندي، والروس السلاف والبولنديين، الذين كان النازيون يرون بنظرة عنصرية استعلائية (آرية) أنهم أدنى منهم!

13-Apr-24 01:04 PM

الكرملين: محادثات إسطنبول قد تكون أساسا مقبولا لمفاوضات مع أوكرانيا

قال الرئيس الروسي إنه منفتح على مفاوضات "واقعية" مع أوكرانيا، مكررا أن موسكو وكييف كانتا على وشك الاتفاق على إنهاء الأعمال القتالية في محادثات إسطنبول في نيسان/ أبريل 2022..

13-Apr-24 07:11 AM

"طوفان الأقصى" حرب من نوع جديد.. دراسة استراتيجية أمريكية

نشر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية CSIS بواشنطن جلسة حوارية مهمة مع عاموس ياديلين، أحد أبرز الخبراء الإسرائيليين في المجال الأمني والاستخباري، وكان عنوانها "حرب إسرائيلية من نوع جديد"، قدم فيها تقييما لحرب غزة، ويجيب فيها على أسئلة اليوم التالي للحرب في كل من غزة وإسرائيل. وقد أدار الحوار جون ألترمان النائب الأول لرئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والسياسية.

12-Apr-24 12:51 PM

ثلاثة عشر مؤشرا على دخول الحرب الإسرائيلية على غزة في "الوقت الضائع"!!

ثمة ثلاثة عشر مؤشرا تظهر أن الحرب على قطاع غزة، دخلت في "الوقت الضائع"، بعد أكثر من ستة أشهر من العدوان، وأن الاحتلال لم يتمكن من تحقيق أهدافه، وأن العوامل الضاغطة لوقف الحرب تتزايد في وجهه.

12-Apr-24 10:46 AM

بعد غزة، أي مسارات ستسلكها الأوضاع العربية؟

حصلت على مدار الأشهر الستة الماضية، تطورات خطيرة على الصعيد العربي، ساهمت الحرب في غزة على التعتيم عليها، وبعض هذه التطورات يتجهز للتعبير عن نفسه على شكل مسارات وخطوط تحكم المشهد العربي في المرحلة المقبلة، وسيكون لها تداعيات جيوسياسية بعيدة المدى.

12-Apr-24 10:35 AM

المقاومة وإعادة تشكيل الوعي العربي

لا يزال طوفان الأقصى مستمرا في نجاحاته وانتصاراته، ورغم منافحة كاتب هذه الكلمات عن فكرة المقاومة وحقها في التحرير، فإنني أزعم عدم المبالغة في نجاحات المقاومة أو التهويل منها، إذ إن ليَّ الحقائق لا يخدم ما ننافح عنه ونحاول إسناده بالكلمات التي لا نملك غيرها في زمن العجز العربي..

11-Apr-24 11:47 AM

عيد غزة الحزين وأحواله المختلفة

الأصل في أعيادنا نحن المسلمين أنها أعياد فرحة، فرحة بالطاعة التي وفقنا الله تبارك وتعالى لأدائها، راجين منه قبولها، وأن يشفعها فينا يوم القيامة، كما قال صلى الله عليه وسلم: "الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة" وقال: "للصائم فرحتان، فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه"..

11-Apr-24 08:40 AM

تقدير استراتيجي يستشرف مستقبل السياسة الأمريكية تجاه الحرب على غزة

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات تقديراً استراتيجياً بعنوان "محددات السياسة الأمريكية تجاه الحرب الإسرائيلية على غزة واتجاهاتها المستقبلية". ويأتي هذا التقدير كخلاصة لحلقة النقاش التي عقدها المركز بمشاركة عشرة خبراء متخصصين في الشأن الفلسطيني والأمريكي والعلاقات الدولية والاستشراف المستقبلي..

11-Apr-24 08:32 AM

خبر عاجل