سياسة عربية

إسلاميو المغرب يقترحون قانونا لمنع التدخين في الأماكن العمومية

تقرير: نسبة انتشار التدخين لدى المغاربة البالغين 15سنة فما فوق تبلغ 18% (الأناضول)
تقرير: نسبة انتشار التدخين لدى المغاربة البالغين 15سنة فما فوق تبلغ 18% (الأناضول)
اقترح حزب العدالة والتنمية في المغرب منع تدخين السجائر العادية والإلكترونية والشيشة بالأماكن العمومية، وكذلك طلب منع الإشهار الخاص بهذه المنتوجات.

وكشفت صحيفة "الأيام" المغربية النقاب عن أن المجموعة النيابية للحزب، قدمت مقترح قانون يحذر من خطورة التدخين، ويقترح منعه بالأماكن المفتوحة في وجه العموم في إطار حرية التجول والتنقل، حماية للأشخاص من الخطر الصحي للتدخين وتقليل نسبة المدخنين.

ويقول مقترح القانون؛ إنه يمكن اعتبار التدخين تهديدا مباشرا للتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية، داعيا للنظر إلى تكلفته وتداعياته على المنظومة الصحية والإنتاجية في صفوف الموارد البشرية.

وعززت مجموعة "العدالة والتنمية" البرلمانية هذا النص المقترح، بنتائج دراسة أنجزتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، سنة 2021، حول "تقييم العبء الوبائي والاقتصادي للتدخين"، التي خلصت إلى أن 9 ملايين من المغاربة يستهلكون التبغ، وتصل التكلفة الاقتصادية لهذا الرقم إلى أزيد من 5 مليار درهم.

وتقترح تغريم من  يدخن داخل فضاء عمومي بغرامة مالية تتراوح ما بين 500 و1000درهم، (50 أو 100 دولار)، مع رفعها إلى 5.000 درهم (500 دولار تقريبا) في حال العود والإصرار.



وكان تقرير سابق لمؤسسة "للاسلمى للوقاية وعلاج السرطان" المغربية، قد ذكر أن نسبة انتشار التدخين لدى المغاربة البالغين 15سنة فما فوق، تبلغ 18% وبنسبة 41% تقريبا لدى الساكنة التي تتعرض للتدخين السلبي. 

ويعد المغرب أحد أكبر مستهلكي الدخان في المنطقة المتوسطية، حيث يستهلك ما يزيد عن 15 مليار سيجارة في العام.

ووفق ذات المصدر، فإنه يتبين من تحقيق وطني حول عادات وسلوك المدخنين صدر سنة 2008، أن المدخن المغربي يصرف في المتوسط 22 درهما (أكثر من دولارين) يوميا لشراء الدخان (30%من الحد الأدنى للأجور). منذ سنة 1996، يتوفر المغرب على قانون مناهض للتدخين (رقم 15-91) يمنع التدخين في بعض الأماكن العمومية، ويمنع الدعاية والإشهار لفائدة الدخان.

وتؤكد الدراسات العلمية، أن للتدخين آثارا سلبية لا تعد ولا تحصى على جسم الإنسان وصحته، وتشير إلى أنه من أبرز مسببات مرض السرطان، وعلى رأسها سرطان الرئة.

كما أن التدخين وراء الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وأمراض الشُعب الهوائية المزمنة، وأمراض أخرى، بحسب الطبيب في مستشفى أرزينجان الحكومي في تركيا، إبراهيم طوبال علي.

التعليقات (0)