اقتصاد عربي

محكمة تعلن إفلاس "أرابتك" أكبر شركة مقاولات في الإمارات

شركة أرابتك تعد أكبر شركة إنشاءات في الإمارات وقامت ببناء برج خليفة الشهير في دبي- جيتي
شركة أرابتك تعد أكبر شركة إنشاءات في الإمارات وقامت ببناء برج خليفة الشهير في دبي- جيتي

حكمت محكمة دبي الابتدائية، بإشهار إفلاس شركة "أرابتك القابضة"، والشركات التابعة لها، والتي تعد أكبر شركة مقاولات في الإمارات، وتمارس نشاطها منذ ما يزيد على أربعين عاما.


وأدرجت المحكمة في قرارها بإشهار إفلاس الشركات التي تتبع "أرابتك"، وهي "أرابتك للإنشاءات ذ.م.م دبي، النمساوية العربية للخرسانة الجاهزة ذ.م.م.، أرابتك بريكاست ذ.م.م_ دبي، صقر الإمارات الكهروميكانيكية - ايفيكو ذ.م.م - دبي، أرابتك للإنشاءات ذ.م.م - أبوظبي، صقر الإمارات الكهروميكانيكية إيفيكو ذ.م.م أبوظبي".. وأمرت بتصفية أموالهم.


وحكمت المحكمة الذكورة بتوقيع الحجز التحفظي على أرصدة وحسابات وأموال الشركة، والشركات التابعة لها محل طلب الإفلاس، بكافة البنوك وأفرعها في الدولة، وعلى العقارات، والأسهم والسندات، والسيارات والمركبات العائدة إليها لدى الجهات المختصة. وفق صحيفة الخليج الإماراتية.

 

وكانت "أرابتك القابضة"، أعلنت إفلاسها رسميا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2020 وتقدمت  حينها بطلب للمحكمة بهذا الشأن.


وكانت الجمعية العمومية للشركة توصلت إلى قرار مبدئي في 30 أيلول/ سبتمبر من العام نفسه بشأن تصفية أعمال الشركة بعد تفاقم الخسائر.


وجاء قرار الجمعية العمومية في أعقاب إعلان "أرابتك" عن خسارة صافية قدرها 794 مليون درهم (216.2 مليون دولار) في النصف الأول من عام 2020، ما أدى إلى تفاقم الخسائر المتراكمة لتشكل 97 بالمئة من رأس المال المدفوع البالغ 1.5 مليار درهم (408 ملايين دولار).


وأغلق سهم "أرابتك" آخر جلسة قبل إيقافه عن التداول في نهاية أيلول/ سبتمبر عند 0.53 درهم (14 سنتا) بخسارة 59.2 بالمئة منذ بداية عام 2020.


وتوظف الشركة، التي تأسست عام 1975، أكثر من 45 ألف موظف تأثروا بقرار التصفية.


وساهمت الشركة التي أدرجت بسوق دبي المالي عام 2005 في بناء أكثر المعالم شهرة في الإمارات، مثل متحف اللوفر في أبو ظبي وبرج خليفة في دبي.

التعليقات (0)