سياسة عربية

الديمقراطية لعام 2021: مؤشر سلبي بالعالم العربي..تونس تتراجع

أشار التقرير إلى أن تونس سجلت تراجعاً كبيراً في العام الماضي، واصفاً إيها بالضحية - فيسبوك
أشار التقرير إلى أن تونس سجلت تراجعاً كبيراً في العام الماضي، واصفاً إيها بالضحية - فيسبوك

كشف التقرير السنوي لمؤشر الديمقراطية لعام 2021، الذي نشرته صحيفة الإيكونومست تراجعا للأنظمة الديمقراطية بالعالم في ظل انتشار كورونا إذ يعيش نحو 45% فقط من السكان عالميا في ظل مناخ ديمقراطي.

وأظهرت النتائج استمرار التأثير السلبي لوباء كورونا على الديمقراطية وممارسة الحريات في جميع أنحاء العالم للعام الثاني على التوالي.

وتعكس البيانات حالة الديمقراطية التي عاشتها 165 دولة في العالم، اعتمادا على خمسة معايير وهي العملية الانتخابية والتعددية الحزبية وطريقة عمل الحكومة والمشاركة السياسية والثقافة السياسية والحريات المدنية

 

ويصنف مؤشر الديمقراطية الصادر بشكل سنوي، دول العالم إلى أربعة أنواع من الأنظمة هي "الديمقراطية الكاملة"، و"الديمقراطية المعيبة"، و"الديمقراطية الهجينة"، ثم "الأنظمة الاستبدادية".

 

 

 


العالم العربي

 

ورسم تقرير مؤشر الديمقراطية، صورة قاتمة للمنطقة العربية، حيث جاءت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بأدنى المراتب من بين جميع المناطق التي شملها التقرير، في ظل وجود 17 دولة ضمن تصنيف الدول الاستبدادية.

 

سجلت منطقة العالم العربي أدنى المراتب واحتلت خمس دول عربية وهي سوريا، اليمن، ليبيا، السعودية، السودان والبحرين أسوأ مستويات التصنيف للديمقراطية كما وضعت 17 دولة عربية من أصل 20 ضمن تصنيف النظام السلطوي.

 

 

 

 

أفضل 10 ديمقراطيات


وتصدرت دول أوروبا الشمالية النرويج وفنلندا والسويد وأيسلندا والدنمارك على المراتب الأولى لتصنيفات مؤشر الديمقراطية عام 2021.


وتأتي النرويج في المرتبة الأولى، بسبب النقاط الأعلى التي حازت عليها في العملية الانتخابية والتعددية والمشاركة السياسية والحريات المدنية.

 

بينما احتفظت أستراليا بالمركز التاسع وشاركتها سويسرا المركز التاسع أيضاً فيما سجلت تايوان تقدما ملحوظا في ترتيبها، متجاوزة أستراليا لتصعد إلى المركز الثامن من المركز 11 في عام 2020.

فيما سجلت 12 دولة في أوروبا الغربية من أصل 21 دولة على أنها "ديمقراطيات كاملة" بينما خرجت كندا هذا العام من تصنيفات أفضل عشرة، فيما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة 18 والولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 26.

التعليقات (0)