صحافة دولية

"التلغراف": وحل أوكرانيا قد يدفع بوتين لتأجيل غزو البلاد

هل يؤجل بوتين غزو أوكرانيا لما بعد الشتاء - جيتي
هل يؤجل بوتين غزو أوكرانيا لما بعد الشتاء - جيتي

قالت صحيفة "التلغراف" البريطانية، إن الوحل ربما يلعب دورا كبيرا في قرار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بغزو جارته أوكرانيا.

وفي تقرير لرولاند أوليفانت يستهل الكاتب تقريره بالإشارة إلى مثل يقول إن "الدبابات لا تخشى الوحل"، ويستطرد مضيفا أنه "يجب على الجيوش الغازية، أن تخشاه، خاصة في جنوب أوكرانيا".

وبحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، يشير الكاتب إلى أن مصادر حكومية أمريكية قالت إن بوتين ربما يؤجل أوكرانيا لأن أواخر الشتاء تعني أن الأرض موحلة ولن تكون متماسكة بما فيه الكفاية لدخول الأراضي الأوكرانية.

ويشرح التقرير "الوحل ليس غريبا على الجيش الروسي الحديث. ومع ذلك، فإن هذا عامل يجب على بوتين وجنرالاته أن يأخذوه في الاعتبار، وخاصة في الجزء الجنوبي من أوكرانيا".

ويشير إلى أن الخنادق في منطقة دونباس، تلقي الضوء على هذه المشكلة، ويقول إن "المشي في الخندق قد يمثل جهدا هائلا وعندما تمطر، لا يمكن إعادة إمداد المناطق المعزولة لأن الحقول تصبح غير سالكة حتى بالنسبة لمحركات الدفع الرباعي".

وينقل الكاتب عن جنود أوكرانيين أنه في مناطق قريبة، تصبح أي مركبة عالقة، لتكون معرضة للقصف أو هجمات الطائرات بدون طيار من قبل الانفصاليين المدعومين من روسيا.

ويشير إلى أن هذا الوضع يثير مخاوف أي جيش يريد التحرك في تلك المناطق.

في وقت سابق، قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن قوة الجيش الأوكراني ليست الشيء الذي سينقذ البلاد من أي غزو روسي محتمل، فيما تتصاعد الاتهامات الغربية لموسكو بالإعداد لعملية عسكرية تستهدف كييف.

 

اقرأ أيضا: CNN: هذه العوامل ستعيق غزو روسيا للأراضي الأوكرانية

ونقلت الشبكة عن خبراء أن الجيش الروسي إذا قرر شن هجوم قريب على أوكرانيا فسيكون في مواجهة ظروف بيئية موحلة ورطبة، وستشكل السهول والمستنقعات عاملا مفيدا لأوكرانيا في مواجهة القوات الروسية.

وأكدت مؤشرات عديدة قرب الغزو الروسي لأوكرانيا، برغم إصرار موسكو على النفي، وتسخيف كافة التقارير التي تشير لذلك. فيما أكدت مصادر إعلامية روسية أن دبلوماسيين وموظفين قنصليين روسا بدأوا بمغادرة أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الجمعة الماضي، لنظرائه في بولندا وألمانيا وكندا وفرنسا ورومانيا وإيطاليا، إن الغزو الروسي "قد يبدأ في أي وقت".

التعليقات (0)