قضايا وآراء

ألف ريان عراقيّ وتفاقم التناحر السياسيّ!

جاسم الشمري
1300x600
1300x600
مَثّلت حادثة الطفل المغربيّ الفقيد ريان واحدة من صور التكاتف المجتمعيّ والإنسانيّ؛ ليس على مستوى القطر المغربيّ الشقيق فحسب، بل على مستوى العالم.

لقد هزّت حادثة ريان، خلال أيّامها الخمسة القاسية، ضمير الإنسانيّة رغم أنّ جهود الإنقاذ لم تفلح في تخليص الضحيّة من بئره ونشر الفرحة في قلوب أهله والمتابعين لمأساته في أرجاء العالم!

وحادثة الطفل ريان أعادت للأذهان تلك الذكريات القاسية التي تابعنا بعضها عبر القنوات الفضائيّة ومواقع التواصل الاجتماعيّ وهي تقطر دما، وتفوح منها روائح الموت والحقد والانتقام، لآلاف الأطفال في العراق وغزّة وسوريّا واليمن وغيرها من الدول المنكوبة، وحكاياتهم لا تُمحى من الذاكرتين الإنسانيّة والتاريخيّة بسهولة!

لقد عانى أطفال العراق من سنوات لا يمكن وصفها بكلمات جامدات؛ لأنّها حوادث مُزجت فيها الصرخات والتوسّلات والمناشدات ببارود الأسلحة، وحديد الصواريخ، ورصاص البنادق وكانت النتيجة آلاف الأطفال الضحايا الذين لا ذنب لهم إلا أنّهم ولدوا في العراق!

ولا يمكن أن ننسى مذابح مدرسة بلاط الشهداء (13 تشرين الأول/ أكتوبر 1987) التي قتل فيها 34 طفلا، وملجأ العامريّة في بغداد (13 شباط/ فبراير 1991) مات فيها 400 ضحية، بينهم 52 طفلا، وغيرها من صور القتل غير المباشر لأطفال العراق الذين فقدوا حياتهم لنقص الغذاء والحليب الدواء في مرحلة الحصار الدوليّ الذي أعقب غزو الكويت!

وبعد الاحتلال الأمريكي رأينا مئات المناظر البشعة التي لا يمكن أن تُنسى بسهولة، ولا تُعقل حتّى لو أقسمنا أغلظ الأيْمَان على حدوثها لأنّها فوق الخيال، وخارج نطاق المعقول!

وقد سبق لصحيفة الغادريان البريطانيّة أن كشفت نهاية تشرين الأوّل/ أكتوبر 2014 عن وقوع 65 ألف تفجير خلال ستّ سنوات؛ حوّلت العراق لمقبرة، وقد قتل خلال الفترة 2004- 2009 أكثر من 109 آلاف شخص، وأصيب 176 ألفا و382 عراقيّا، أغلبهم من النساء والأطفال.

وذكرت منظّمة الأمم المتّحدة للطفولة (يونسيف) في 22 حزيران/ يونيو 2017، أنّ أطفال العراق محاصرون في دوّامات العنف والفقر، وأنّ أكثر من خمسة ملايين طفل بحاجة إلى مساعدات إنسانيّة عاجلة، وقتل منذ العام 2014 (1,075) طفلا، وأصيب وتشوّه 1,130 طفلا، وانفصل أكثر من 4,650 طفلا عن ذويهم، وشُنّ 138 هجوما على مدارس الأطفال، وأنّ أكثر من ثلاثة ملايين طفل لا يرتادون المدارس بانتظام، بينما 1,2 مليون طفل هم خارج المدرسة، وهناك طفل واحد من بين كلّ أربعة أطفال يعيش في أسرة فقيرة!

ولم تتوقّف الكارثة عند هذا الحدّ، بل أعقبتها حوادث قتل شبه يوميّة جماعيّة. وقد ذكر تقرير رسميّ نهاية العام 2020، أنّه بعد مرور أكثر من ثلاثة أعوام على نهاية المعارك مع تنظيم "داعش" في الموصل، تمّ انتشال 6150 جثّة معلومة و5000 جثّة غير معلومة، بينها جثث لأطفال، من تحت أنقاض المدينة!

وبموازاة هذه المآسي، أذهلتنا قصص الموت والبرد والجوع والحرق لأطفال هُجّروا من منازلهم الآمنة ليستوطنوا الخيام داخل العراق، وأصبحوا عرضة لكلّ صور الجور والظلم والمساومات!

وكشفت مفوّضيّة حقوق الإنسان المستقلّة نهاية العام 2021 عن وجود خمسة ملايين يتيم عراقيّ، بينهم مليون طفل انخرطوا في سوق العمل!

وفي بداية شباط/ فبراير 2022 أعلنت منظّمة يونيسيف أنّ 52 طفلا عراقيّا قتلوا، و73 أصيبوا بإعاقة جراء تعرّضهم لانفجار مخلّفات حربيّة خلال العام 2021.

وتداول ناشطون يوم الخميس (10 شباط/ فبراير 2022) شريطا مصوّرا لطفل عراقيّ ينام في الشارع، دون تحديد مكان الشريط!

وهكذا، فإنّ مسلسل الرعب والإهمال المركّب لأطفال العراق بحاجة لعشرات المجلّدات لتدوينه وتوثيقه وتسليط الضوء عليه.

ولم نلمس أمام هذه الحوادث القاسية القاتلة لعالم الطفولة، أيّ تحرّك رسميّ حقيقيّ لإنهاء هذه المأساة بل غالبيّة السياسيّين متناحرون على المكاسب والمناصب رغم استمرار الانغلاق السياسيّ، وانفراط عقد الاتّفاقات الهشّة، وبالذات بعد فشل جلسة انتخاب رئيس الجمهوريّة، وتنامي الاغتيالات والاتّهامات المتبادلة بين الفرقاء، وتصاعد المواجهات الانتقاميّة بين القوى "الشيعيّة" المسلّحة والمتصارعة على الحكم، التي ستبيد الأبرياء، وفي مقدّمتهم الأطفال!

فمتى يقدّم "إخوة السلاح" مصلحة الوطن على منافعهم الشخصيّة والحزبيّة؟

إن كانت حكاية طفل واحد في المغرب حَرّكت ضمائر الملايين، فكم ألف ريان عراقيّ قُتلوا بالقنابل والطائرات والسموم والسيّارات الملغّمة والاغتيالات الجماعيّة والترهيب والانتقام والكراهية؟ وكم ألف ريان نُحروا في آبار الفقر والحرمان والغربة والنسيان والإهمال؟

twitter.com/dr_jasemj67
التعليقات (1)
احمد
الأحد، 13-02-2022 01:14 م
يوما بعد يوم يتأكد لي ان لكل بلد عربي ثأر من العراق و كل الانظمه العربيه مرتاحه من المجازر التي ارتكبت و ترتكب في العراق .. العراق البلد العربي الوحيد الذي كان يفتح ابوابه لكل العرب فالعربي يدخل بدون تأشيره هذا في ايام الخير و ايام العسره لم يتغير الوضع .. العراق الذي فتح ابوابه للمصرين في فتره كان هناك اكثر من مليوني عامل يدخلون بلا تأشيره و عندما حدثت حرب الكويت غالبهم خرج شاتما للعراق و اهله ... و اتذكر جيدا اللقاءات التي كانت تقام للمصريين العائدين .. الجزائر التي لا ناقه لها بكل حروب العراق كانت دائما تواد ايران و لن انسى احضان بوتفليقه لبوش في الامم المتحده بعد احتلال العراق بكم شهر .. العراق الذي كان خلال حرب التحرير داعما للجزائر بالمال و السلاح و ما اكثر من تعلم من الجزائريين في العراق خاصه الكليات العسكريه .. للعراق في كل بلد غصه طبعا دول الخليج التي لعبت دورا في احتلال العراق و على رأسها قطر التي تسوق نفسها كحمامه سلام اليوم كانت الطائرات تنطلق من قاعده العديد لتقتل الاطفال و تهدم الدور على رؤوس اهلها و كذلك السعوديون و هل ينسى دور بندر سفير المملكه في واشنطن اما الكويت وحقدها المتأصل على العراق رأيناه عندما كانمت وحدات من عصابات شكلتها الكويت لحرق كل ما هو جميل في العراق .. ادارات .. جامعات .. مراكز ابحاث ... بلا حتى مكتبات حرقتها فرق كويتيه دخلت مع الامريكان و هم من سهل لهم الوصول لكل الاماكن التي حرقت و طبعا الاردن الذي دخلت القوات الامريكيه التي احتلت مناطق شاسعه و قواعد من اراضيه و بعدها درب المافيات الشيعيه التي كونت الشرطه و الجيش .. كل هذا الحقد مرجعه ان العراق كان يرفض الخيانه و التطبيع و كل البلدان العربيه تود ذلك بشكل او آخر بعيدا عن التصريحات و الاكاذيب و عندما سقط العراق سقط العرب ومن يقول انك مخطئ ليعطيني بلدا واحد جمع العرب كما كان يفعل العراق . اما صدام فآخر كلماته من الدنيا ( عاشت فلسطين حره عربيه ) فلسطين التي باعتها السلطه الفلسطينيه لاسرائيل !!