قضايا وآراء

الطفل ريان أعطى قبلة الحياة للصحافة العربية

هاني بشر
1300x600
1300x600
كانت وما زالت آليات الانتقاء الإخباري في وسائل الإعلام الدولية تعتمد معايير تحريرية تتعلق بأهمية الخبر؛ من ناحية اتساع نطاق التأثير أو كثرة عدد الضحايا. وهناك انتقادات وجهت لهذه الآلية التي سادت خلال العقود الماضية رغم أهميتها، بسبب إهمالها لتفاصيل إنسانية كثيرة لحساب مركزية الخبر السياسي والتطبيع غير المقصود مع الأخبار السلبية.

وفي ظل هذه الأجواء كان من المرجح أن يأخذ خبر سقوط الطفل ريان في بئر في المغرب حيّزا صغيرا في صفحة الحوادث في إحدى الصحف المحلية وليس الدولية، لكن ما حدث كان عكس ذلك.

لا يستطيع أحد أن يجزم بأن هناك جماعة ضغط سعت لأن يتصدر خبر مثل هذا وسائل الإعلام العربية بهذه التغطية المكثفة، متجاوزا أخبارا مهمة عن سوريا واليمن والشأن الدولي وأخبار التضخم والاقتصاد. فالطفل لا ينتمي لأي من دوائر المال والسياسة والتأثير التي تجري وراءها كاميرات الصحافة، وهو قطعا ليس جزءا من آليات السوق والدعاية الرأسمالية التي تسعى لاستخدام وسائل الإعلام في الدعاية المباشرة وغير المباشرة.
في ظل هذه الأجواء كان من المرجح أن يأخذ خبر سقوط الطفل ريان في بئر في المغرب حيّزا صغيرا في صفحة الحوادث في إحدى الصحف المحلية وليس الدولية، لكن ما حدث كان عكس ذلك

ما حدث هو أن الصحافة المحلية في المغرب استطاعت أن تصعد فوق كل هذه الحوادث بهذه القصة وتتحول إلى الخبر الرئيس لكل النشرات تقريبا. وهذا مرده لعدة أسباب؛ أولها أن القصة من نوع القصص الإخبارية المتطورة، أي تلك القصص التي يحدث فيها متغير جديد دوما. وهذا النوع من القصص يحمل قدرا طبيعيا من الرغبة الإنسانية في المتابعة بكل ما يحمله من ترقب وإثارة.

وثانيا فإن تفاصيل الخبر بها قدر كبير من الدراما، وهي أن يسقط طفل في قرية في بئر عمقه أكثر من ثلاثين مترا، أي بطول عمارة كبيرة، ومحاولات إنقاذه والتمكن من تصويره وهو على قيد الحياة. وهي تفاصيل تصلح لبناء قصة فيلم سينمائي.

وثالثا، حالة الضعف لهذا الطفل الذي لا حول له ولا قوة، والمهدد بين الحياة والموت بطريقة تستفز إنسانية أي بشر.

لا شك أن جزءا كبيرا من الفضل يعود للصحافة المحلية في المغرب التي سعت وراء الحدث وحرصت على المتابعة الحثيثة للموضوع، وأصبحت مصدرا لوسائل الإعلام الدولية.

وهنا درس للإعلام المحلي أنه كلما كان مهنيا استطاع أن يتجاوز حدود الإقليمية إلى الدولية وأن يوسع قاعدة جمهوره. ودرس آخر للإعلام الدولي أنه ينبغي إعادة النظر في آلية الانتقاء الإخباري لتأخذ القصص المحلية والإنسانية مكانها الذي تستحقه ضمن الأولويات التحريرية؛ لأن الأمر فعلا يستحق، خاصة إذا تعلق الأمر بمسألة حياة أو موت كتلك القصة التي نحن بصددها.
نكأت حالة الطفل ريان أيضا جراح كثير من المكلومين في سوريا واليمن، وغيرها من مناطق التوتر والحروب وحيث يعيش الأطفال أحوالا مزرية، وتكرر السؤال الموسمي عن سبب غياب الاهتمام الإعلامي ذاته بأطفال اليمن وسوريا وغيرهم. وهو سؤال مشروع، لكن إجابته لا تحمل قطعا إدانة لتغطية قصة الطفل ريان

وهناك درس لمرتادي وصانعي محتوى وسائل التواصل الاجتماعي؛ أن التمحور حول الترفيه والذاتية المفرطة ليس حلا لمواجهة انغماس الإعلام الدولي في الشأن السياسي، وأن الجمهور الذي يسعون إليه يمكن أن يتركهم في لحظة ليتابع قصة طفل في قرية صغيرة، والأولى هو التخفف قليلا من الذاتية لصالح القيم الإنسانية والأخلاقية المشتركة.

لقد نكأت حالة الطفل ريان أيضا جراح كثير من المكلومين في سوريا واليمن، وغيرها من مناطق التوتر والحروب وحيث يعيش الأطفال أحوالا مزرية، وتكرر السؤال الموسمي عن سبب غياب الاهتمام الإعلامي ذاته بأطفال اليمن وسوريا وغيرهم. وهو سؤال مشروع، لكن إجابته لا تحمل قطعا إدانة لتغطية قصة الطفل ريان، بل تعتبر حالة الطفل ريان نموذجا ينبغي تعميمه. وهي رسالة للعاملين في مناطق التوتر والنزاعات مفادها أن تحويل معاناة الضحايا لأرقام أو اجتزاء قصص سريعة عن أحوالهم لا يعكس قطعا حجم واقعهم، وقد يساهم في أن يألف الناس أخبار المعاناة وبالتالي لا يتفاعلون معها.

الأمر يحتاج لمتابعة قصص متطورة أكثر عمقا وذات جوانب متشابكة لتنقل حجم المأساة بشكل حقيقي، كما حدث مع الطفل ريان.

twitter.com/hanybeshr
التعليقات (0)