حول العالم

فيضانات بدول خليجية.. والسيول تغرق "البصرة" العراقية

تسببت الفيضانات في شل الحركة داخل الكويت والبصرة- تويتر
تسببت الفيضانات في شل الحركة داخل الكويت والبصرة- تويتر

شهدت معظم الدول الخليجية أمطارا موسمية غزيرة، ما أسفر عن حدوث فيضانات عطلت الحياة اليومية في مناطق عديدة، لا سيما وأن البنى التحتية في دول الخليج غير مجهزة بأنظمة صرف صحي لاستيعاب كميات المياه الكبيرة.


وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية عن إغلاق بعض الطرق الرئيسية والفرعية مؤقتا نظراً لموجة الامطار التي تشهدها البلاد، وما نتج عنها من تجمعات للمياه في بعض المناطق، في حين توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تستمر الأمطار "حتى منتصف الليل، بكميات متفاوتة بين الخفيفة إلى المتوسطة"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 

 

 


وأوضحت الوزارة في تغريدة عبر "تويتر"، أنه يتم التعامل مع انهيار طريق بين منطقتي الرحاب والرابيهمن قبل وزارة الأشغال، وبتواجد الإدارة العامة للمرور لتنظيم عملية السير.

 

 

 

 


من جانبها، أعلنت وزارة التربية الكويتية تعليق الصفوف والامتحانات في كافة المدارس الحكومية والخاصة "نظرًا لحالة الطقس والظروف الجوية التي تمرّ بها البلاد".


وفي الإمارات، شهدت البلاد هطولات مطرية غزيرة، لاسيما في دبي وأبوظبي، في حين علقت عدة سيارات في مياه وحلية بإمارة الشارقة دون سقوط ضحايا، حيث تزايدت الأمطار بسبب تلقيح الغيوم، وهي تقنية تستخدمها السلطات لزيادة كمية الأمطار التي تكون عادة ضئيلة ونادرة، ومن المتوقع أن يستمرّ "الطقس السيء حتى يوم الخميس" بحسب وكالة الأنباء الرسمية.


أما السعودية فتشهد أيضا هطول أمطار غزيرة، لاسيما في مكة المكرمة، حيث أطلق الدفاع المدني السعودي تنبيها يشير إلى تواصل تساقط الأمطار، بشكل معتدل على مناطق شاسعة من المملكة، وفي قطر، أعلنت السلطات أنها تتوقع هطول "أمطار رعدية" و"رياح قوية" في مناطق عدة اعتبارًا من الأحد.

الأمطار تغرق البصرة

قريبا من شبه الجزيرة العربية، تعرضت غالبية مناطق محافظة البصرة جنوبي العراق للغرق بفعل مياه الأمطار والسيول الغزيرة، مما تسبب بشلل  حركة المرور في غالبية شوارعها الرئيسية.


وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر غرق طرق المدينة الرئيسية، في حين وصلت مياه الأمطار في قضاء الزبير غربي محافظة البصرة، إلى مستويات مرتفعة أدت إلى غرق معظم المناطق والشوارع وعطلت حركة السير.

 

 

 


وترجع اضطرابات المناخ في منطقة الخليج العربي وجنوب العراق إلى تداعيات أزمة المناخ العالمية وظاهرة الاحتباس الحراري، حيث تعتبر الأمطار نادرة الهطول في الدول الخليجية ذات المناخ الصحراوي.

 

 

 


التعليقات (0)

خبر عاجل