سياسة عربية

البحرية الأمريكية تعلن ضبط أسلحة "من إيران إلى الحوثي" (صور)

مشهد لاعتراض سفينة الصيد المحملة بأسلحة إلى الحوثيين- حساب البحرية الأمريكية على "تويتر"
مشهد لاعتراض سفينة الصيد المحملة بأسلحة إلى الحوثيين- حساب البحرية الأمريكية على "تويتر"

أعلنت البحرية الأمريكية، الخميس، عن ضبط شحنة أسلحة من إيران إلى الحوثيين، على متن سفينة صيد، في مياه الخليج.

 

وقال بيان الأسطول الخامس الأمريكي، بحسب ما نقلته وسائل الإعلام الأمريكية، إن الشحنة تتألف من نحو 1400 رشاش من طراز "إيه كيه-47" وأكثر من 226 ألف طلقة ذخيرة.

 

وأكدت أن العملية جرت في شمال بحر العرب في 20 كانون الأول/ ديسمبر، ونشرت صورا لها على حسابها في "تويتر".

 

 

 

 

 

 



وغالبا ما تتّهم الولايات المتحدة وكذلك السعودية، إيران، بتهريب الأسلحة إلى الحوثيين، وهو ما تنفيه طهران التي تؤكد أنّ دعمها لهم سياسي فقط.

وقالت البحرية إنّ سفنها عثرت على الأسلحة "أثناء عملية تفتيش أجراها أفراد من خفر السواحل الأمريكي، وتم نقل الأسلحة والذخيرة غير المشروعة في وقت لاحق إلى مدمّرة (...) حيث يُنتظر التخلص منها نهائيا".

وحددت البحرية مصدر السفينة إيران. وعبرت المياه الدولية على طول طريق "يُستخدم تاريخيا لتهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى الحوثيين في اليمن"، وفقا للبيان الأمريكي.

وعرّف طاقم السفينة المكون من خمسة أفراد عن أنفسهم بأنهم يمنيون وسيُعادون إلى اليمن.

 

وقرّرت القوات البحرية الأمريكية أن السفينة "تشكل خطرا على الملاحة والشحن التجاري وأغرقتها".

 

تنديد يمني

 

من جهته، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن شحنة الأسلحة الإيرانية التي كانت في طريقها للحوثيين قبل أن تضبطها البحرية الأمريكية تعد "تحديا إيرانيا سافرا لإرادة المجتمع الدولي".


وأضاف الإرياني، في سلسلة تغريدات عبر صفحته الشخصية في "تويتر"، أن ما تم كشفه "يعد امتدادا للعدوان المتواصل على اليمن منذ لحظة الانقلاب، ومضيا في تنفيذ أجندة إيران التدميرية ومشروعها التوسعي في المنطقة".


وأوضح أن "النظام الإيراني لعب دورا رئيسا في تقويض جهود التهدئة وإحلال السلام في اليمن، والدفع بأداته الحوثية لتصعيد وتيرة الحرب في جبهات مأرب، واستمرار نزيف الدم والمعاناة الإنسانية لليمنيين، وذلك ضمن سياساته لنشر الفوضى والإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة وتهديد المصالح الدولية".

وأشار الوزير اليمني إلى أن "المجتمع الدولي والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن مطالبون بالقيام بمسؤولياتهم والضغط على نظام طهران لوقف تهريب الأسلحة للحوثيين، التي تشكل خرقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقرارات الدولية ذات الصلة بالأزمة اليمنية وعلى رأسها القرار 2216، والعمل على تصنيف المليشيا جماعة إرهابية".

 

 

 

 

 

 


ويشهد اليمن منذ منتصف 2014 حربا طاحنة على السلطة بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دوليا المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية منذ بداية عملياته في هذا البلد في 2015.

وتسبّبت الحرب في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة، وبمقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات مؤقتة.

وإيران الدولة الوحيدة التي تعترف بسلطة الحوثيين. وتتّهمها الرياض خصوصا بتهريب مواد تُستخدم في تصنيع الطائرات المسيّرة التي يحاول الحوثيون مهاجمة المملكة بها.

وجاءت عملية ضبط شحنة الأسلحة في وقت تصاعدت فيه المواجهات في اليمن مع شن قوات التحالف ضربات متواصلة على مدى الأيام الماضية ضد أهداف في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 2014.

ومساء الأربعاء، أعلن التحالف استهداف معسكر الأمن المركزي بصنعاء "بضربات موجعة" ردا على محاولة جديدة لمهاجمة المملكة بطائرات مسيّرة، مشيرا إلى أنّه دمّر مخازن للطائرات المسيّرة والأسلحة في المعسكر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


وكان التحالف قام في وقت سابق هذا الأسبوع بقصف أهداف في مطار صنعاء المتوقف عن استقبال الطائرات التجارية منذ 2016. وأعلن الحوثيون أن الاستهداف عطّل قدرة المطار على استقبال طائرات المنظمات الإغاثية، لكن التحالف ذكر أن المتمردين أوقفوا العمل فيه قبل استهدافه.

التعليقات (0)

خبر عاجل