سياسة عربية

منظمة: السجن 4 سنوات لمواطن سعودي سلّمه المغرب

كانت منظمة هيومن رايتس ووتش طالبت السلطات السعودية بالإفصاح فورا عن مكان الحسني وحالته- حسابه عبر يوتيوب
كانت منظمة هيومن رايتس ووتش طالبت السلطات السعودية بالإفصاح فورا عن مكان الحسني وحالته- حسابه عبر يوتيوب

قالت منظمة حقوقية مقرها لندن، الخميس؛ إن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب في السعودية، قضت بالسجن 4 سنوات على مواطن سلّمته المغرب للمملكة.

 

وأوضحت منظمة "القسط" الحقوقية، أن المحكمة قضت في وقت سابق من هذا الشهر بالسجن 4 سنوات، على المواطن السعودي الحامل للجنسية الأسترالية أسامة الحسني.

 

وأسامة الحسني أو أسامة "المحروقي" كما يعرف، هو داعية ورجل أعمال سعودي أسترالي، اعتقل في المغرب وسلّم إلى السعودية في آذار/ مارس الماضي، رغم تحذير منظمات دولية من هذه الخطوة.

 

وحينها، نقلت وكالة الأنباء الرسمية المغربية عن مصدر قضائي، تأكيده أن التسليم تم بناء على طلب التسليم الذي تقدمت به الرياض ،في إطار نشرة البحث الصادرة في حقه عن منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول) من أجل قضية تتعلق بالسرقة.

 

فيما قالت المنظمة؛ إنه على ما يبدو "فإن الحسني كان مطلوبا في السعودية على ذمة قضية سرقة سيارات عام 2015 وسيواجه محاكمة جائرة هناك، رغم أن وثائق محكمة سعودية حصلت عليها "رايتس ووتش"، تظهر أن السلطات برّأته من ارتكاب أي مخالفة في القضية عام 2018".

 

وذكرت مصادر حقوقية مقربة من ملف قضية الحسني، تحدثت لـ "عربي21" وطلبت الاحتفاظ باسمها، أن اعتقال الحسني تم خارج كل القوانين المرعية في المغرب، وأن طلب التسليم تم الحصول عليه بعد اعتقاله وليس قبل ذلك.

 

اقرأ أيضا: السعودية توقف العشرات بعد "اليوم الوطني".. بينهم "متحرشون"

 

التعليقات (0)