صحافة إسرائيلية

مخاوف إسرائيلية من "قنبلة كورونا" بسبب المسافرين للإمارات

من بين 10000 إسرائيلي يزورون الدولة الخليجية حاليا، سيعود 224 على الأقل مصابين بالفيروس- جيتي
من بين 10000 إسرائيلي يزورون الدولة الخليجية حاليا، سيعود 224 على الأقل مصابين بالفيروس- جيتي

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن هناك مخاوف حقيقية من تفشي فيروس كورونا، بسبب المسافرين القادمين من دولة الإمارات العربية، منوهة إلى وجود جدل حول إزالة الإمارات من قائمة الدول "الحمر"، التي يتطلب حجر القادمين منها لمدة أسبوعين، نظرا لارتفاع معدلات الإصابة لديها.

 

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مسؤول إسرائيلي، قوله: "الوضع أشبه بقنبلة موقوتة بسبب فيروس كورونا".

  

وتقول الصحيفة: "إسرائيل مترددة في إضافة حليفها الجديد (الإمارات) إلى قائمة الدول ذات معدلات الإصابة المرتفعة"، لكن الخبراء يقولون إنه "من بين 10000 إسرائيلي يزورون الدولة الخليجية حاليا، سيعود 224 على الأقل مصابين بالفيروس"، وفق للصحيفة.

 

وأعرب مسؤولون صحيون كبار، الأحد، عن قلقهم من عودة الإسرائيليين من الإمارات، وفقا للصحيفة التي قالت "الحكومة لا ترغب في إدراج الدولة الخليجية على قائمة الدول التي تطلب من الوافدين إلى إسرائيل الحجر الصحي لمدة أسبوعين بسبب ارتفاع معدل الإصابة هناك".

وجاء قرار حذف دولة الإمارات من القائمة بعد أن أعرب مسؤولون حكوميون، بما فيهم رؤساء وزارة الخارجية، عن قلقهم من أن يؤدي ذلك إلى "الإضرار بالعلاقات الناشئة بين الجانبين".  

 

اقرأ أيضا: إماراتي و"إسرائيلي" في أغنية "مشتركة" تم تسجيلها بدبي

وشهدت الإمارات، وفقا للصحيفة، معدلات إصابة مرتفعة في الأسابيع الأخيرة، و"يمكن أن تتسبب الأعداد الكبيرة من الزوار الإسرائيليين إليها في كارثة على معدل الإصابة في إسرائيل".

 

ويرى مسؤول أنه لتفادي هذه "القنبلة الموقوتة"، يجب أن "يتم عزل المسافرين حاليا إلى الإمارات وعددهم 10000 إسرائيلي، عند عودتهم".


ووفق تقديرات وزارة الصحة الإسرائيلية، فإن ما لا يقل عن 224 شخصا مصابين بفيروس كورونا سيكونون من بين أولئك الذين سيعودون من الإمارات خلال شهر كانون أول/ ديسمبر. وهذا رقم أعلى مما هو مقدر للقادمين من أي دولة أخرى.


وقال المسؤول: "أي خطأ قد يكلفنا غاليا (..) نحن نسمع بالفعل عن الحفلات والاحتفالات".


ويشعر المسؤولون بالقلق من عدم مراعاة التدابير الوقائية من قبل المسافرين الإسرائيليين إلى الإمارات، الذين يتجمعون في النوادي والحفلات، بحسب ما شوهد على مواقع التواصل الاجتماعي.


وقال المسؤول: "لا أعرف الأسباب التي تم أخذها في الاعتبار عند اتخاذ قرار بإخراج الإمارات من قائمة الدول التي تتطلب الحجر الصحي. قد تكون أسبابا دبلوماسية أو اقتصادية، ولكن في كلتا الحالتين يتعين علينا دق ناقوس الخطر والتحذير من الخطر الوشيك".

 

وأضاف أن "إسرائيل تشهد زيادة في عدد الحالات، وتجاهل هذا التهديد سيكون عملا غير حكيم".


وبحسب الأرقام الصادرة عن دولة الإمارات، وبعد إجراء اختبارات كورونا السبت الماضي لقرابة 156,513، تم تسجيل 1,154 نتيجة إيجابية، ما يعني أن معدل إصابة 1.1 بالمئة. 

 

 

التعليقات (1)
الحوت
الإثنين، 14-12-2020 05:55 م
ان شاء الله ربنا يرزقكم بأمراض ليس لها دواء الصهاينه والامارات وجميع الحكام والملوك اولعرب وحكوماتهم وجيوشهم بأذن الله يأخذكم اخذ عزيز مقتدر اللهم لقد تجبر علينا كل هؤلاء بأسلحتهم ونحن لا نملك الا الدعاء اللهم انا نسألك بلا اله الا انت الواحدالاحد الصمد ان ترنا ايه فى هؤلاء الفجره الظلمه ياالله ياالله ياالله